- فتوی نمبر: 19-337
- تاریخ: 25 مئی 2024
- عنوانات: حظر و اباحت
استفتاء
1۔ بلی کا جھوٹا مکروہ تنزیہی ہے یا مکروہ تحریمی ؟
2۔ دیہات میں جو مرغیاں گھروں میں ہوتی ہیں وہ ہر جگہ گوبر وغیرہ کھاتی ہیں۔ کیا وہ بھی جلالہ کے حکم میں ہے یا نہیں؟ اس کی وضاحت کر دیں۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
1۔ بلی کاجھوٹا صحیح قول کے مطابق مکروہ تنزیہی ہے۔
2۔دیہات میں جومرغیاں گھروں میں ہوتی ہیں وہ اگرچہ گوبروغیرہ کھاتی ہیں لیکن اتنانہیں کھاتیں کہ ان کے گوشت میں نجاست کی بو آنے لگے لہذا یہ جلالہ میں داخل نہیں ۔
در مختار(425/1) میں ہے:
(و) سؤر هرة (ودجاجة مخلاة) ۔۔۔۔۔۔ طاهر للضرورة (مكروه) تنزيها في الاصح إن وجد غيره، وإلا لم يكره أصلا كأكله لفقير
شامی (426/1) میں ہے:
…أقول الظاهر أنه أراد بالجلالة غير التي أنتن لحمها من أكل النجاسة إذ لو أنتن فالظاهر الكراهة بلا تفصيل لأنهم صرحوا بأنها لا يضحى بها كما يأتي في الأضحية قال في شرح الوهبانية وفي المنتقى الجلالة المكروهة التي إذا قربت وجدت منها رائحة فلا تؤكل ولا يشرب لبنها ولا يعمل عليها ويكره بيعها وهبتها وتلك حالها وذكر البقالي أن عرقها نجس…..ولو أكلت النجاسة وغيرها بحيث لم ينتن لحمها حلت ا هـ وبه علم أن الجلالة التي يكره سؤرها هي التي لا تأكل إلا النجاسة حتى أنتن لحمها لأنها حينئذ غير مأكولة ولذا قال في الجوهرة فإن كانت تخلط أو أكثر علفها علف الدواب لا يكره سؤرها اهـ
…….وأما المخلاة فلعابها طاهر فسؤرها كذلك لكن لما كانت تأكل العذرة كره سؤرها ولم يحكم بنجاسته للشك حتى لو علمت النجاسة في فمها تنجس ولو علمت الطهارة انتفت الكراهة
© Copyright 2024, All Rights Reserved