- فتوی نمبر: 22-215
- تاریخ: 05 مئی 2024
- عنوانات: عبادات > طہارت > نجاستوں کا بیان
استفتاء
اس حدیث مبارکہ کا مطلب علمائے کرام بیان فرمادیں کہ یہ کنواں کیوں ناپاک نہیں ہوا؟
ابوسعید خدری رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ عرض کیا گیا کہ اے اللہ کے رسول! کیا ہم بضاعہ نامی کنویں سے وضو کریں جبکہ اور حال یہ ہے کہ یہ ایک ایسا کنواں ہے جس میں کتوں کے گوشت، حیض کے کپڑے اور بدبودار چیزیں ڈالی جاتی ہیں تو آپﷺ نے فرمایا: ’’پانی پاک ہوتا ہے، اسے کوئی چیز ناپاک نہیں کرتی ہے۔‘‘ (سنن نسائی، باب نمبر5۔ حدیث:327
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
اس کنویں کے پانی کے ناپاک نہ ہونے کی وجہ یہ تھی کہ اس کا پانی کثیراور جاری تھا، جس کی وجہ سے اس میں نجاست ٹھہرتی نہ تھی، کیونکہ یہ کنواں برسانی نالے میں واقع تھا چنانچہ بارشیں آتی تھیں تو جو گندگی وغیر اس میں پڑی ہوتی تھی پانے اسے بہا کر لے جاتا تھا جس کی وجہ کنواں اور بعد والا پانی پاک ہوجاتا تھا۔
بذل المجہود ج:1، ص:44 میں ہے:
عن ابی سعيد الخدری رضی الله عنه قال سمعت رسول اللهﷺ هو يقال له انه يستقی لک مِنْ بِئْرِ بُضَاعَةَ! وَهِيَ بِئْر يُلْقَى فِيهَا لُحُومُ الْكِلَاب وَالْمَحَائِضُ وَعِذَرُ النَّاسِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم "إِنَّ الْمَاءَ طَهُورٌ لا يُنَجِّسُهُ شَيءٌ
قال الشيخ خليل أحمد السهارنفوري
والمراد من الماء ماء بئر بضاعة؛ لأن السؤال وقع عن مائها لا ينجسه شيء بما يلقى فيها من لحوم الكلاب والمحائض وعذر الناس، ولا يمكن أن يكون الحكم على عمومها بأن الماء مطلقًا قليلاً كان أو كثيرًا طاهر ومطهر لا ينجسه وقوع شيء، سواء كان مغيرًا لأوصافه أو غير مغير؛ لأنه أجمعت الأمة على أن الماء قليلاً كان أو كثيرًا إذا تغير أحد أوصافه بوقوع النجاسة يتنجس. ومحال عند العقل أن تلقى في البئر تلك النجاسات الكثيرة، ولا يتغير أحد أوصاف الماء، ويستحيل أيضًا أن يشرب من مثل ذلك الماء من في طبعه أدنى نظافة فضلاً عنه صلى الله عليه وسلم الذي بلغ من النظافة واللطافة في أعلى المرتبة، فيجب تأويلها بما قاله العلماء من أنه يلقي فيها السيل تلك النجاسات ثم تخرج منها، فليس فيه حجة لأحد من المالكية والشافعية؛ لأنه يزيد على القلتين فلم يتنجس.
امانی الاحبار ج1،ص:12
لان بير بضاعة قد اختلف فيها ما کانت طريقا للماء الی البساتين فکان الماء لا يستقر فيها فکان حکم مائها فحکم ماءالانهار و هکذا نقول فی کل موضع کان علی هذا الصفة وقعت فی مائه نجاسة فلا ینجس ماؤه الا ان يغلب علی طعمه او لونه او ريحه او يعلم انها فی الماء الذي يؤخذه منها فان علم ذلک کان نجاسا و ان لم يعلم ذلک کان طاهراً وقد حکي هذالقول الذي ذکرناه فی بير بضاعة عن الواقدی……
قال الشیخ یوسف الکاندهلوی
اختلف فيها ای فی بیر بضاعة …… فکان حکم مائها کحکم ماء الانهار فی الطهارة و النجاسة ……و هکذا نقول فی کل موضع کان علی هذا الصفة ای صفة بیر بضاعة فی کونه جاریا……
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved