• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

چالیس دن سے پہلے پہلے تھوڑے تھوڑے ناخن کاٹتے رہنا

استفتاء

عورتیں جو ناخن رکھتی ہیں اگر 40 دن سے پہلے تھوڑے تھوڑے کاٹ  لیں تو صحیح یا پھر مکروہ ہے؟ جیسے آج تھوڑے سے کاٹے، دو ہفتے بعد تھوڑے سے کاٹے اور پھر دو ہفتے بعد کاٹے لیکن پورے نہ کاٹے۔ علماء اس بارے میں کیا کہتے ہیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

یہ طریقہ درست نہیں ہے۔ ایسا کرنے سے ناخن کاٹنے کا  مطلوبہ حکم پورا نہ ہوگا وہ تب پورا ہوگا جب ناخنوں کو  پوروں  کے قریب تک  کاٹا جائے۔

فتح الملہم (2/502) میں ہے:

قوله : (وتقليم الأظفار إلخ) : – – –  والمراد إزالة ما يزيد على ما يلابس رأس الإصابع من الظفر، لأن الوسخ يجتمع فيه فيستقذر، وقد ينتهي إلى حد يمنع من وصول الماء إلى ما يجب غسله في الطهارة، وقد حكى أصحاب الشافعي رحمه الله فيه وجهين : فقطع المتولي بأن الوضوء حينئذ لا يصح، وقطع الغزالي في الإحياء بأنه يعفى عن مثل ذلك واحتج بأن غالب الأعراب لا يتعاهدون ذلك، ومع ذلك لم يرد في شيء من الآثار أمرهم بإعادة الصلاة، وهو ظاهر، لكن قد يعلق بالظفر إذا طال النجو لمن استنجى بالماء، ولم يمعن غسله، فيكون إذا صلى حاملاً للنجاسة

ويستحب الاستقصاء في إزالتها إلى حد لا يدخل منه الضرر على الإصبع، واستحب أحمد للمسافر أن يبقى شيئاً لحاجته إلى الاستعانة لذلك غالباً .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved