• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

چھپکلی کو مارنے کی علت

استفتاء

حضرت ابراہیم علیہ السلام کو جب آگ میں ڈالا گیا تو تمام چرند ،پرند اپنی اپنی استطاعت کے مطابق آگ کو بجھانے کی سعی کرتے رہے جبکہ چھپکلی نے آگ کو مزید بھڑکانے کے واسطے آگ میں پھونک ماری۔

(1) کیا روایت میں اسکا ذکر ہے؟

(2) چھپکلی کو مارنے کی علت کیا ہے؟ اسکا موذی ہونا یا پھر آگ میں پھونک مارنے کیوجہ سے اسکو مارنا باعث ثواب ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

(1)روایت میں اس کا ذکر ہے۔ چنانچہ سنن ابن ماجہ(2/851)میں ہے:

عن نافع، عن سائبة مولاة الفاكه بن المغيرة، أنها دخلت على عائشة فرأت في بيتها رمحا موضوعا، فقالت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا؟ قالت: نقتل به هذه الأوزاغ، فإن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخبرنا: «أن إبراهيم لما ألقي في النار، لم تكن في الأرض دابة، إلا أطفأت النار، غير الوزغ، فإنها كانت تنفخ عليه، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله»

(2) چھپکلی کو مارنے کی اصل علت اس کا موذی ہونا ہے اور حضرت ابراہیم علیہ السلام کی آگ میں پھونک مارنا اس کے موذی ہونے کی علامت ہے۔

(2)تکملہ فتح الملہم (4/350)میں ہے:

والذي يظهر لي – والله أعلم – أن النبي ﷺ إنما بين هذه القصة لبيان خبث طبعه، ودناءة جبلته، وإنما السبب في الأمر بقتله هو كونه مؤذياً، وإلا فالظاهر أن ما فعلته وزغات عهد إبراهيم لا يعاقب به وزغات هذا الزمان. فالسبب الأصلي في الأمر بقتله هو إيذائه واعتدائه، ومن جملته ما فعل أبناء جنسه لسيدنا إبراهيم .

(2)الكوكب الدري على جامع الترمذی(2/ 389) میں ہے:

 [من قتل] وزغة لا يقال جناية فرد من ذلك الجنس لا يوجب قتلها جميعًا لأن قتلها ليس بتلك الجناية بخصوصها بل بما علم بسبب تلك الجناية من مقتضى طبيعة ذلك الجنس»

(2)حاشیۃالكوكب الدري على جامع الترمذي (2/ 390) میں ہے:

قوله (لا يقال) هذا إشارة إلى إشكال يرد على ما هو المشهور في سبب الأمر بقتل الأوزاغ من أن ذلك جزاء لما فعلته بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويستنبط ذلك من بعض الروايات أيضًا، فقد حكى العيني برواية أحمد عن عائشة أنه في كان في بيتها رمح موضوع فسألت فقالت نقتل به الأوزاغ فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن إبراهيم عليه السلام لما ألقى في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه النار إلا الوزغ فإنها كانت تنفخ عليه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم وأخرج البخاري برواية أم شريك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتلها، وقال كان ينفخ على إبراهيم، وحاصل الإشكال أنه جناية فرد أو جماعة كانت في هذا الوقت خاصة فكيف الأمر بقتل ما سيأتي إلى القيامة وهي لم تصدر الجناية عنها، وقد قال الله تعالى هلا نملة واحدة لنبي أمر بإحراق قرية النمل لما لدغته، وحاصل الجواب أن الأمر بقتل الوزغ ليس جزءًا للفعل بل لما علم بذلك خبث طبعه قال النووي: اتفقوا على أنها من الموذيات، وقال العيني يمج في الإناء فينال الإنسان من ذلك مكروه عظيم وإذا تمكن من الملح تمرغ فيه ويصير ذلك مادة لتوليد البرص، وحكى القارئ عن ابن الملك ومن شغفها إفساد الطعام خصوصًا الملح فإنها إذا لم تجد طريقًا إلى إفساده ارتقت السقف وألقت خرنها في موضع يحاذيه، انتهى»۔

(1)احسن الفتاوی( 8/186)میں ہے:

سوال:جنگلوں میں چھپکلی جیسی شکل کا ایک جانور پایا جاتا ہےاور رہائشی مکانوں میں چھپکلی کثرت سے پائی جاتی ہے،کیا ان دونوں کا مارنا اجر و ثواب ہے؟

جواب:دونوں کا  مارنا اجر و ثواب ہے،حدیث میں وزغ کا لفظ ہےجو دونوں کو شامل ہے……….۔

فتاوی رحیمیہ  (10/187)  میں ہے:

وزغ وزغۃ  کی جمع ہے اور وزغ کا مصداق جس طرح گرگٹ ہے اسی طرح چھپکلی بھی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم               

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved