• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

چھوٹی بستی میں جمعہ شروع نہ کیا جائے

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

ایک گاؤں کی آبادی تقریبا 26 افراد ہیں چھوٹے بڑے ملا کر ،تو وہ جمعہ شروع کرنا چاہتے ہیں تو کیا وہ جمعہ شروع کر سکتے ہیں ؟اور یہ بھی پوچھنا ہے کہ اس بستی کے قریب الگ موضعےبھی ہیں یعنی چھوٹی چھوٹی بستیاں جن کا آپس کافاصلہ دوایکڑ،تین ایکڑ ،پانچ ایکٹرہےتو ان میں سے ایک بستی ایک ایکڑ کے فاصلے پر ہے تواگر یہ جمعہ شروع کریں تو کیا وہ  یعنی دوسری بستی والے جمعہ بھی شروع کر سکتے ہیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں اس گاؤں میں نہ حنفیہ کی شرائط کے مطابق جمعہ جائز ہے اور نہ  ہی دیگر ائمہ کی شرائط کے مطابق ، اس لیے مذکورہ گاؤں میں جمعہ جاری کرنا جائز نہیں۔اورقریب کی بستیوں کی نوعیت بھی اگر یہی ہے تو ان کےلیے بھی جمعہ شروع کرنا جائز نہیں۔

بدائع الصنائع:1/583

واما المصر الجامع فشرط وجوب الجمعة وشرط صحة ادائها عنداصحابنا حتي لاتجب الجمعة الا علي اهل المصر ومن کان ساکنا في توابعه وکذا لايصح اداء الجمعة الافي المصر وتوابعه فلاتجب علي اهل القري التي ليست من توابع المصر ولايصح اداء الجمعة فيها

وفيه

وروي عن ابي حنيفة انه بلدة کبيرة فيها سکک واسواق ولها رساتيق وفيها وال يقدر علي انصاف المظلوم من الحاکم وعلمه او علم غيره والناس يرجعون اليه في الحوادث وهو الاصح

فی الشامی:3/25

( وشرط لافتراضها ) تسعة تختص بها ( إقامة بمصر ) وأما المنفصل عنه فإن كان يسمع النداء تجب عليه عند محمد وبه يفتى كذا في الملتقى  وقدمنا عن الولوالجية تقدير بفرسخ ورجح في البحر اعتبار عوده لبيته بلا كلفة

قوله ( وقدمنا الخ ) فيه أن ما مر عن الولوالجية في حد الفناء الذي تصح إقامة الجمعة فيه والكلام هنا في حد المكان الذي من كان فيه يلزمه الحضور إلى المصر ليصليها فيه نعم في التاترخانية عن الذخيرة أن من بينه وبين المصر فرسخ يلزمه حضور الجمعة وهو المختار للفتوى

بدائع الصنائع:1/265

( أو فناؤه ) بكسر الفاء ( وهو ما ) حوله ( اتصل به ) أولا كما حرره ابن الكمال وغيره ( لأجل مصالحه ) كدفن الموتى وركض الخيل والمختار للفتوى تقديره بفرسخ ذكره الولوالجي

قوله ( والمختار للفتوى إلخ ) اعلم أن بعض المحققين أهل الترجيح أطلق الفناء عن تقديره بمسافة وكذا محرر المذهب الإمام محمد وبعضهم قدره بها وجملة أقوالهم في تقديره ثمانية أقوال أو تسعة غلوة ميل ميلان ثلاثة فرسخ فرسخان ثلاثة سماع الصوت سماع الأذان ، والتعريف أحسن من التجديد

وفي الام :1/350

قال الشافعي……….ان عمربن عبد العزيز کتب الي اهل المياه فيما بين الشام الي مکة جمعوا اذا بلغهم اربعين رجلا

وفيه

 قال الشافعي فاذا کان من اهل القرية اربعون رجلا ….ان عليهم الجمعة فاذا صلوا الجمعة اجزأتهم ……

وفيه

قال الشافعي سمعت عددا من اصحابنا يقولون تجب الجمعة علي اهل دارمقام اذا کانوا اربعين رجلا

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved