• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

دوسرے مذہب والے امام کی اقتداء کے اصول

استفتاء

کسی دوسرے مذہب والے امام کی اقتداء میں نماز پڑھنے کا کیا حکم ہے؟ مثلاً حنفی مقتدی غیر حنفی امام کی اقتداء میں نماز پڑھے تو اس کی نماز مطلقاً درست ہے یا اس کے لیے کچھ اُصول وشرائط ہیں؟ تفصیل سے آگاہ فرمائیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اس بارے میں دو قول ہیں (1)  مطلقاً درست ہے۔ (2) بعض شرائط کے ساتھ درست ہے مثلاً امام مقتدی کے مذہب کی رعایت رکھتا ہو اور اگر  رعایت نہ رکھتا ہو تو اس میں تفصیل ہے بعض صورتوں میں  اقتداء بالکل درست نہ ہوگی ان صورتوں سے مراد وہ صورتیں ہیں جن میں مقتدی کے مذہب کے مطابق  نماز فاسد ہوجاتی ہے  مثلاً  امام خون نکلنے کے باوجود وضو کیے بغیر نماز پڑھائے اور بعض صورتوں میں مکروہ تحریمی ہوگی ان صورتو ں سے مراد وہ صورتیں ہیں جن میں مقتدی کے مذہب کے مطابق کسی واجب کا ترک ہورہا ہو مثلاً امام سورہ فاتحہ اور سورت ملانے کے درمیان تین دفعہ سبحان اللہ کہنے کے بقدر  خاموش رہے اور بعض صورتوں میں مکروہ تنزیہی ہوگی  ان صورتوں سے مراد وہ صورتیں ہیں جن میں مقتدی کے مذہب کے مطابق  کسی سنت کا ترک ہورہا ہو یا کسی مکروہ تنزیہی کا ارتکاب ہورہا ہو مثلاً امام رفع یدین کرتا ہو یا بسم اللہ اونچی آواز سے پڑھتا ہو۔

نوٹ: ترجیح دوسرے قول کو ہے تاہم مجبوری کے حالات میں پہلے قول پر  بھی عمل کی گنجائش ہے۔

شامی(2/361) میں ہے:

قلت: وهذا بناء على ان العبرة لرأى المقتدي وهو الاصح وقيل: لرأى الامام وعليه جماعة

حلبی کبیر (516) میں ہے:

وأما الاقتداء بالمخالف فى الفروع كالشافعى فيجوز مالم يعلم منه ما يفسد الصلاة على اعتقاد المقتدي، عليه  الاجماع.

ردالمحتار(2/362) میں ہے:

والمعنى أنه يجوز ‌في ‌المراعي بلا كراهة وفي غيره معها. ثم المواضع المهملة للمراعاة أن يتوضأ من الفصد والحجامة والقيء والرعاف ونحو ذلك، لا فيما هو سنة عنده مكروه عندنا؛ كرفع اليدين في الانتقالات، وجهر البسملة وإخفائها، فهذا وأمثاله لا يمكن فيه الخروج عن عهدة الخلاف، فكلهم يتبع مذهبه ولا يمنع مشربه.

وفي حاشية الأشباه للخير الرملي: الذي يميل إليه خاطري القول بعدم الكراهة، إذا لم يتحقق منه مفسد. اهـ.وبحث المحشي أنه إن علم أنه راعى في الفروض والواجبات والسنن فلا كراهة، وإن علم تركها في الثلاثة لم يصح، وإن لم يدر شيئا كره لأن بعض ما يجب تركه عندنا يسن فعله عنده فالظاهر أن يفعله، وإن علم تركها في الأخيرين فقط ينبغي أن يكره لأنه إذا كره عند احتمال ترك الواجب فعند تحققه بالأولى، وإن علم تركها في الثالث فقط ينبغي أن يقتدي به لأن الجماعة واجبة فتقدم على تركه كراهة التنزيه.

فتاویٰ عالمگیری (1/84) میں ہے:

‌والاقتداء ‌بشافعي المذهب إنما يصح إذا كان الإمام يتحامى مواضع الخلاف بأن يتوضأ من الخارج النجس من غير السبيلين كالفصد وأن لا ينحرف عن القبلة انحرافا فاحشا. هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا شك أنه إذا جاوز المغارب كان فاحشا. كذا في فتاوى قاضي خان ولا يكون متعصبا ولا شاكا في إيمانه وأن لا يتوضأ في الماء الراكد القليل وأن يغسل ثوبه من المني ويفرك اليابس منه وأن لا يقطع الوتر وأن يراعي الترتيب في الفوائت وأن يمسح ربع رأسه.هكذا في النهاية والكفاية في باب الوتر ولا يتوضأ بالماء القليل الذي وقعت فيه النجاسة كذا في فتاوى قاضي خان ولا بالماء المستعمل. هكذا في السراجية.

حاشیۃ الطحطاوی علی مراقی الفلاح (ص:460) میں ہے:

ومن الواجب ‌تقديم ‌الفاتحة على السورة وأن لا يؤخر السورة عنها بمقدار أداء ركن فلو بدأ بآية من السورة ثم تذكر الفاتحة يقرؤها ويعيد السورة ويسجد للسهو لتأخير الواجب عن محله.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved