• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

دوستونوں کےدرمیان صف بندی کاحکم

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

ہماری مسجد میں  ایک مسئلہ پیش آیاہوا ہے اس کی صورت یہ ہے کہ کہ امام صاحب کے پیچھے جو پہلی صف بن رہی ہے اس میں  دوستون آرہے ہیں  ۔ایک بھائی صاحب نے فرمایا ہمارے پیارے نبی ﷺ نے دوستونوں  کے درمیان نماز پڑھنے سے منع فرمایا ہے۔ہم اس بارے میں  آپ حضرات سے رہنمائی چاہتے ہیں ۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں  ستونوں  کے درمیان صف بنانا درست ہے کیونکہ جس حدیث میں  دوستونوں  کے درمیان نماز پڑھنے سے منع فرمایا گیا ہے اس حدیث کے مخالف حدیث موجود ہے جس میں  آپ ﷺ سے کعبہ کے اندر ستونوں  کے درمیان نماز پڑھنا ثابت ہے لہذا منع والی حدیث سے استدلال کرنا درست نہیں  اور جس روایت میں  حضور ﷺ نے صفوں  کے درمیان کھڑے ہونے سے منع فرمایا ہے اس کی سند میں  ایک راوی ہارون بن مسلم البصری ہیں  جو کہ مجہول ہیں  جس کی وجہ سے یہ روایت ضعیف ہے اور ضعیف روایت سے ممانعت پر استدلال کرنا درست نہیں ۔اور اگر یہ روایت ضعیف نہ بھی ہو تب بھی شارحین حدیث کے مطابق یہ روایت اس صورت پر محمول ہے جس صورت میں  ستونوں  کے درمیان صف بندی سے صفیں  ٹیڑھی بنتی ہوں  جیسا کہ ابتداء میں  مسجد نبوی کی کیفیت ایسی ہی تھی کہ وہاں  ستونوں  کے درمیان صف بنانے سے صفیں  ٹیڑھی بنتی تھیں ۔ لیکن جہاں  ستونوں  کے درمیان صف بندی سے صفیں  ٹیڑھی نہ ہوتی ہوں وہاں  یہ ممانعت نہیں ۔ چنانچہ بذل المجہود (240-41/2)میں  ہے:

۱۔ واختلف في الصف بين السواري قال الترمذي وقد کره قوم من اهل العلم ان يصف بين السواري وبه قال احمد واسحاق وقد رخص قوم من اهل العلم في ذلک وقال الشوکاني : وبالکراهةقال النخعي وروي سعيد بن منصور في سننه النهي عن ذلک عن ابن مسعود وابن عباس وحذيفة قال ابن سيد الناس لايعرف لهم مخالف في الصحابة ورخص فيه ابو حنيفة ومالک والشافعي وابن المنذر قياسا علي الامام والمنفرد قالو وقد ثبت ان النبي ﷺصلي في الکعبة بين ساريتين قال ابن رسلان واجازه الحسن وابن سيرين وکان سعيد بن جبير وابراهيم التيمي وسويدبن غفلة يؤمون قومهم بين الاساطين وهو قول الکوفين قال ابن العربي ولاخلاف في جوازه عند الضيق واما عند السعة فهو مکروه للجماعة فاما الواحد فلا باس به قد صلي في الکعبة بين سواريها انتهي واستدلوا علي الکراهة بهذ الحديث وبحديث اخرجه ابن ماجة عن معاوية بن قرة عن ابيه قال کنا ننهي ان نصف بين السواري علي عهد رسول الله ﷺ ونطرد عنها طردا قال الشوکاني ويشهد له مااخرجه الحاکم وصححه من حديث انس بلفظ کنا ننهي عن الصلاة بين السواري ونطرد عنها وقال لا تصلوا بين الاساطين واتموا الصفوف ووجه استدلالهم علي الکراهة بهذه الاحاديث بان حديث انس الذي اخرجه ابو داؤد وغيره وحديث انس الذي اخرجه الحاکم وصححه مطلق وحديث معاوية بن قرة عن ابيه مقيد بالجماعة فيحمل المطلق علي المقيد ويکون النهي مختصا بصلاة المؤتمين بين السواري دون صلاة الامام والمنفرد والجواب عنه بان حديث معاويةبن قرة الذي عليه مدار استدلالهم ضعيف لان في اسناده هارون بن مسلم البصري وهو مجهول کما نقله الشوکاني عن ابي حاتم فالقيد لايمکن ان يثبت الابهذالحديث وهذ الحديث لايحتج به فلا يثبت القيد فلايحمل المطلق علي المقيد واما حديثا انس فقد سقطا بما صح عن رسول الله ﷺ صلي في الکعبة بين الساريتين فعلي هذا لم يبق الاجواز الصلوة بين السواري وهذا اعدل الاقوال واقواها في هذا الباب فقول الشوکاني وما تقدم من قياس المؤتمين علي الامام والمنفرد فاسد الاعتبار لمصادمته لاحاديث الباب غلط وفاسد وقول المجوزين مؤيد بالحديث الصحيح وقد صرح شمس الائمة السرخسي في مبسوطه في باب صلاةالجمعة والاصطفاف بين الاسطوانتين غير مکروه لانه صف في حق کل فريق وان لم يکن طويلا وتخلل الاسطوانة بين الصف کتخلل متاع موضوع او کفرجة بين الرجلين وذلک لايمنع صحة الاقتداء ولايوجب الکراهة انتهي۔

۲۔ باب ماجاء في کراهة الصف بين السواري)وجه الکراهة علي ماهو(۱) المشهور انقطاع(۲)الصفوف ،وفي کراهة ذلک اختلاف المشايخ فتکون المسالة (۳)مختلفا فيها وقيل وجه الکراهة ان النبي ﷺ کان جعل للجن قيام(۴)بين السواري لامعني للکراهة في حقنا لعدم الاستيقان بحضورهم ولعلهم في صور الاناسي والاوجه ان سبب ذلک استواء الصفوف (۵)مع ما يلزم من انقطاعها ايضا فان سواري مسجد النبي لم تک متقابلة کما نشاهد في زماننا هذا وعلي هذا فلا کراهة في غير مسجد النبي ﷺ۔۔

(۱)وقيل في وجه الکراهة انه موضع جمع النعال)

(۲)فانه لاضير فيها عندالضرورة بعد ان لايلزم اعوجاج الصفوف )

۳۔۔اختلفوا في الصف بين السواري وحکي الترمذي الکراهية عن قوم من اهل العلم منهم احمد واسحاق وروي سعيد بن المنصور النهي عن ذلک عن ابن مسعود وابن عباس وحذيفة وقال ابن سيد الناس لايعرف لهم مخالف في الصحابة ورخص فيه ابو حنيفة ومالک والشافعي وابن المنذر قال ابن رسلان اجازه الحسن وابن سيرين قال ابن العربي لاخلاف في جوازه عندالضيق واما في السعة فمکروه للجماعة لاالواحد وقال السرخسي في المبسوط الصف بين الاسطوانتين غير مکروه لانه صف في حق کل فريق وان لم يکن طويلا کذا في البذل)

(۴)۔هکذا في الاصل فهو باضافة القيام الي بين السواري وحکي مولانا الشيخ رضي الحسن في تقريره بعد هذا ماحاصله انه لايحتاج الي ترک مابين السواري خاليا اذ ذاک لانا لانعلم ان الجن يشترکون معنا في الصلاة ام لا وايضا لو اشتکرکوا لکانوا في صورة الاناسي ام لا هکذا افاده الشاه عبدالغني۔انتهي)

(۵)يعني ان الکراهية کانت في سواري مسجد المدينة خاصة لعدم استواء سواريها اذ ذاک واما علي سواري زماننا المتساوية فلاکراهة)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved