استفتاء
کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے متعلق کہ ایک شخص سجدے میں گیا تو ساتھ والے نمازی کا کپڑا اس کے گھٹنے کے نیچے دب گیا، اس کے کھینچنے پر (1) اگر اس نے فوراً گھٹنا اٹھا دیا تو اس کا کیا حکم ہے آیا نماز ہو گئی یا نہیں؟
2۔ اور اگر کچھ دیر رک گیا پھر خود ہی گھٹنا اٹھا دیا تو اس صورت میں کیا حکم ہے، آیا نماز ٹوٹ گئی یا نہیں؟
سائل: فیصل حمید
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ دونوں صورتوں میں گھٹنا اٹھانے والے کی نماز فاسد نہ ہو گی کیونکہ مذکورہ دونوں صورتوں میں گھٹنا اٹھانا عموماً محض کپڑا کھینچنے والے کی رعایت کی وجہ سے نہیں ہوتا بلکہ امتثال امر شارع کی وجہ سے ہوتا ہے کہ دوسرے کو تکلیف سے بچانا بھی امر شارع ہے۔
فتاویٰ شامی: (2/376) میں ہے:
ولو وجد فرجة في الاول لا الثاني له خرق الثاني لتقصيرهم، وفي الحديث من سد فرجة غفر له وصح خياركم ألينكم مناكب في الصلاة وبهذا يعلم جهل من يستمسك عند دخول داخل بجنبه في الصف ويظن أنه رياء كما بسط في البحر، لكن نقل المصنف وغيره عن القنية وغيرها ما يخالفه، ثم نقل تصحيح عدم الفساد في مسألة من جذب من الصف فتأخر، فهل ثم فرق؟ فليحرر
وفي الشامية تحت: قوله ( لكن نقل المصنف وغيره الخ ) استدراك على ما استنبطه في البحر والفتح من الحديث بأنه مخالف للمنقول في المسألة، وعبارة المصنف في المنح بعد أن ذكر: لو جذبه آخر فتأخر الأصح لا تفسد صلاته، وفي القنية قيل لمصل منفرد تقدم فتقدم بأمره أو دخل رجل فرجة
الصف فتقدم المصلي حتى وسع المكان عليه فسدت صلاته وينبغي أن يمكث ساعة ثم يتقدم برأي نفسه وعلله في شرح القدوري بأنه امتثال لغير أمر الله تعالى.
أقول: ما تقدم من تصحيح صلاة من تأخر ربما يفيد تصحيح عدم الفساد في مسألة القنية لأنه مع تأخره بجذبه لا تفسد صلاته ولم يفصل بين كون ذلك بأمره أم لا إلا أن يحمل على ما إذا تأخر لا بأمره فتكون مسألة أخرى فتأمل ا هـ كلام المصنف
وحاصله أنه لا فرق بين المسألتين إلا أن يدعي حمل الأولى على ما إذا تأخر بمجرد الجذب بدون أمر والثانية على ما إذا فسخ له بأمره فتفسد في الثانية لأنه امتثل أمر المخلوق وهو فعل مناف للصلاة بخلاف الأولى. قوله ( فهل ثم فرق ) قد علمت من كلام المصنف أنه لو تأخر بدون أمر فيهما فلا فرق بينهما ويكون التصحيح واردا فيهما وإن تأخر بالأمر في إحداهما فهناك فرق وهو إجابته أمر المخلوق فيكون موضوع المسألتين مختلفا
هذا وقد ذكر الشرنبلالي في شرح الوهبانية ما مر عن القنية وشروح القدوري ثم رده بأن امتثاله إنما هو لأمر رسول الله فلا يضر ا هـ لكن لا يخفى أنه تبقى المخالفة بين الفرعين ظاهرة وكأن الشارح لم يجزم بصحة الفرق الذي أبداه المصنف فلذا قال فليحرر وجزم في مكروهات الصلاة وفي مفسداتها بما في القنية تبعا لشرح المنية
وقال ط: لو قيل بالتفصيل بين كونه امتثل أمر الشارع فلا تفسد وبين كونه امتثل أمر الداخل مراعاة لخاطره من غير نظر لأمر الشارع فتفسد فكان حسناً.
احسن الفتاویٰ (10/334) میں ہے:
سوال: دو آدمی قریب قریب نماز پڑھ رہے تھے، ایک نمازی نماز سے فارغ ہوا تو اس کا کرتا یا رومال دوسرے نمازی کے پاؤں یا گھٹنے کے نیچے دبا ہوا تھا، اس نے کھینچا، دوسرے نے بحالت نماز ہی کپڑا چھوڑ دیا تو اس کی نماز میں کچھ فرق آئے گا یا نہیں؟
الجواب: اگر حکم شریعت سمجھ کر چھوڑا تو نماز نہیں ٹوٹی اور اگر کھینچنے والے کی رعایت سے چھوڑا تو نماز فاسد ہو گئی، کسی نمازی کا کپڑا دب گیا تو اس کا بھی یہی حکم ہے۔ کسی کو ایذاء سے بچانے کے لیے اس کا کپڑا چھوڑ دینا بھی امتثال امر شارع ہے۔
قال ابن عابدين تحت قوله (فهل ثم فرق) قال ط: لو قيل بالتفصيل بين كونه امتثل أمر الشارع فلا تفسد، و بين كونه امتثل أمر الداخل مراعاة لخاطره، من غير نظر لأمر الشارع فتفسد لكان حسناً.
البحر الرائق (1/ 375)
وبهذا يعلم جهل من يستمسك عند دخول داخل بجنبه في الصف ويظن أن فسحه له رياء بسبب أنه يتحرك لأجله بل ذلك إعانة له على إدراك الفضيلة وإقامة لسد الفرجات المأمور بها في الصف والأحاديث في هذا كثيرة شهيرة .
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ فقط و اللہ تعالیٰ اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved