• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

غیر ماکول اللحم جانوروں کو بالقصد حرام چیزیں کھلانا

استفتاء

ہمارے ادارے کو ایک سوال موصول ہوا ہے، جس میں سائل نے اپنے پولٹری فارم کی مردہ مرغیاں، اپنے پالتو کتوں کو کھلانے کے بارے میں استفتاء کیا ہے۔

غیر ماکول اللحم جانوروں کو بالقصد، حرام چیزیں کھلانا جائز ہے یا نہیں؟ اس بارے میں بعض عبارات سے جواز معلوم ہوتا ہے اور بعض سے عدم جواز، جیسا کہ مندرجہ ذیل عبارات سے معلوم ہوتا ہے۔ ترجیح کس قول کو ہے؟ اس  بارے میں اپنے انتہائی قابل احترام اساتذہ کرام سے راہنمائی کی درخواست ہے۔

الفتاوی الهندية: 5/ 344

و لا يجوز لأحد أن يطعم المجنون الميتة بخلاف الهرة و إذا تنجس الخبز أو الطعام لا يجوز أن يطعم الصغير أو المعتوه أو الحيوان الماكول اللحم، و قال أصحابنا: لا يجوز الانتفاع بالميتة علی أي وجه، و لا يطعمها الكلاب و الجوارح كذا في القنية.

الموسوعة الفقهية الكويتية: 3/ 392

 د- إطعام الميتة للحيوان

  1. اختلف الفقهاء في جواز الانتفاع بالميتة بإطعامها للدواب و البهائم أو الكلب المعلم و الطير و البازي المعلم و نحوهم علی ثلاثة أقوال:

أحدها: للحنفية و الشافعية و أحمد في رواية عنه و هو عدم جواز ذلك، لأنه إذا أطعم الميتة للحيوان فقد انتفع بتلك الميتة و قوله تعالی {حرمت عليكم الميتة} دال علی عدم جواز الانتفاع بها. قال الجصاص: قال أصحابنا: لا تجوز الانتفاع بالميتة علی وجه و لا يطعمها الكلاب و الجوارح، لأن ذلك ضرب من الانتفاع بها، و قد حرم الله الميتة تحريماً مطلقاً معلقاً بعينها مؤكداً به حكم الحظر، فلا يجوز الانتفاع بشيئٍ منها إلا أن يخص شيئ منها بدليل يجب التسليم به.

و قال ابن قدامة: قال أحمد لا أری أن يطعم الكلب المعلم الميتة و لا الطير المعلم لأنه يضريه علی الميتة، فإن أكل الكلب فلا أری صاحبه حرجاً و لعل أحمد كره أن يكون الكلب المعلم إذا صاد و قتل أكل منه، لتضريته بإطعام الميتة.

و الثاني: للمالكية و الحنابلة و هو جواز إطعام كلبه و طيره البازي المعلم الميتة، و كذا علف دوابه التي لا يؤكل لحمها الميته لأن هذه الحيوانات ليست بمأكولة اللحم، و لأنه استعمال للميتة فيما يجري مجری الإتلاف و ليس فيه ضرر.

قال الحنابلة: و كذا يباح أن يعلف ما يؤكل لحمه من الحيوان كالأنعام الأطعمة النجسة إذا كان لا يزاد ذبحها أو حلبها قريباً، لأنه يجوز تركها في المرعی علی اختيارها، و معلوم أنها ترعی النجاسة و يحرم علفها النجاسة إذا كانت تؤكل قريباً  أو تحلب قريباً، و إن تأخر الذبح أو الحلب.

و الثالث: لبعض المالكية و هو جواز علف الدواب و الحيوانات مطلقاً الطعام النجس، ما أكل لحمه منها و ما لم يؤكل، قال ابن الجلب: و لا بأس بعلف الدواب الطعام النجس ما أكل لحمه و ما لم يؤكل لحمه.

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

جہاں تک راجح ہونے کا تعلق ہے تو ہم حنفیہ کے قول کو راجح کہیں گے کہ قصداً جانور کو کھلانے کے لیے ا س کے سامنے ڈالنا جائز نہیں، البتہ حرام یا مردار گوشت ایک طرف ڈال دیں اور اس کے بعد جانور کو اس کی طرف جانے دیں تاکہ وہ جانور اس کو خود کھا لیں۔

لیکن اگر یہ مسئلہ ہر جگہ پیش آتا ہو اور لوگ اس طرح سے عمل کر رہے ہوں کہ مردار مرغیاں اپنے کتوں کو کھلاتے ہوں اور ابتلائے عام ہو گیا ہو تو جواز کے قول کو اختیار کیا جا سکتا ہے۔ فقط و اللہ تعالیٰ اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved