- فتوی نمبر: 8-204
- تاریخ: 22 فروری 2016
- عنوانات: عبادات
استفتاء
حائضہ کا میت کے پاس ہونے کا کیا حکم ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
بہتر یہ ہے کہ حائضہ عورت میت کے پاس نہ رہے۔
و يخرج من عنده (الميت) الحائض و النفساء و الجنب. (الدر المختار: 3/ 83، البحرالرائق: 2/ 300)
وجه الإخراج امتناع حضور الملائكة محلاً به حائض أو نفساء كما ورد: يحضر عنده طيب.
……… وجه الإخراج إخراجهم على سبيل الأولوية إذا كان عن حضورهم غنى فلا ينافي ما ذكره الكاكي من أنه قد لا يمكن الإخراج للشفقة أو للاحتياج إليهن. (حاشية الطحطاوي: 563)
و لا بأس بجلوس الحائض و الجنب عند الميت. (حلبي كبير: 577)
و يخرج من عنده (الميت) الحائض و النفساء كذا في النهر لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه أحد
هؤلاء، حلبي عن الإمداد. و هو أولى مما في البحر من أنه لا يمتنع حضور الجنب و الحائض وقت الاختضار و أصله للكمال. (حاشية الطحطاوي على الدر: 1/ 364)
يكره للحائض و الجنب تغميضه و إن تقرباه و كره ذلك علقمة، و روي نحوه عن الشافعي رحمه الله و كره الحسن و ابن سرين و عطاء أن يغسل الحائض و الجنب الميت، و به قال مالك و قال إسحاق و ابن المنذر: يغسله الجنب لقول النبي صلى الله عليه و سلم ”المؤمن ليس بنجس“. (المغني: 2/ 286) .
© Copyright 2024, All Rights Reserved