• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

حضور ﷺ کی زیارت کے لیے درود پڑھنا

استفتاء

الصلاة السادسہ:

اللهم صل علی روح محمد فی الارواح وعلی جسده فی الاجساد وعلی قبره في القبور

قال الامام الشعرانی: كان ﷺ يقول : من قال هذه الكيفية، رآنی فی منامه ومن رآنى فى منامه رآني يوم القيامة ومن رآني يوم القيامة شفعت له من شفعت له شرب من حوضى وحرم الله جسده على النار…وذكر ذلك شراح الدلائل ايضا بزيادة سبعين مرة عن الفاكهانى، قلت: وقد جربت هذه الصلاة قبيل النوم حتي نمت، فرأيت وجهه الشريف ﷺ في داخل القمر وخاطبته ثم غاب في القمر وأسأل الله العظيم بجاهه عليه الصلاة والتسليم ان يحصل لي باقى النعم التي وعد بها ﷺ في هذا الحديث الشريف

1)) مفتی صاحب، یہ والا درود شریف پڑھنا جائز ہے؟

2)) یہ خیال کرنا کہ اس کو پڑھنے سے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کی زیارت ہوگی ، جائز ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1))      مذکورہ درود شریف پڑھنا درست ہے۔

2)) مذکورہ خیال جائز ہے البتہ زیارت کے ہو جانے کویقینی خیال نہ کرے کیونکہ اس حدیث کی سند معلوم نہیں اس لیے ہوسکتا کہ یہ حدیث سند کے لحاظ سے ضعیف حدیث ہواور ضعیف حدیث پر اگرچہ عمل کرنا جائز ہے اور ضعیف حدیث سے ثابت شدہ فضائل کی امید کرنا بھی جائز ہے تاہم انہیں یقینی خیال کرنا درست نہیں۔

نوٹ: مذکورہ درود شریف سے متعلق جو فضیلت مذکور ہے وہ  القول البدیع میں علامہ سخاویؒ نے ابو القاسم بستیؒ کی کتاب  الدر المنظم  فى المولد المعظم کے حوالے سے ذکر کی ہے لیکن انھیں اس کی اصل سند نہیں ملی اور نہ ہی تلاش کے باوجود ہمیں اس کی سند ملی ہے۔

القول البديع (ص:116) میں ہے:

ويروي عنه ﷺ انه قال: من صلّى على روح محمد في الأرواح، وعلى جسده فى الاجساد، وعلى قبره في القبور، رآنى في منامه ومن رآني في منامه رآني يوم القيامة، ومن رآني يوم القيامة شفعت له، ومن شفعت له شرب من حوضى وحرم الله جسده على النار ذكره ابوالقاسم السبتى في كتابه الدر المنظم في المولد المعظم له لكني لم أقف على اصله الى الآن.

القول البدیع (ص:472)میں ہے:

سمعت شیخنا ابن حجر العسقلاني المصري مراراً یقول ۔ وکتبه لي بخطه ان شرائط العمل بالضعيف ثلاثة:

 الأول: متفق عليه: أن یکون الضعف غیر شدید، فیخرج من انفرد من الکذابین والمتهمین ومن فحش غلطه. الثاني: أن یکون مندرجًا تحت أصل عام فیخرج ما یخترع بحیث لا یکون له أصل أصلاً. الثالث: أن لا یعتقد عند العمل به ثبوته؛ لئلا ینسب إلی النبي صلی الله عليه وسلم ما لم یقله

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved