• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

1)امام الحرام کے پیچھے خواتین کا نماز پڑھنا2)طواف کے چکروں کی یاد دہانی کے لیے دانے گرانا3)کمرکی تکلیف کے لیے کمر بند باندھنا

استفتاء

السلام علیکم و رحمۃ اللہ و برکاتہ

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلے کے بارے میں کہ

پاکستان سے جانے والی حنفی مسلک کی معتمر خواتین کی مسجد الحرام میں امام کے پیچھے نماز ہو جاتی ہے یا نہیں؟

ایک معتمر شخص سات عدد دانے والی تسبیح طواف کے دوران ہاتھ میں رکھے ایک چکر کے پورا ہونے پر ت (تہیہ)سبیح کا ایک دانہ نیچے گرائے تو کیا تسبیح کے دانے کو نیچے گرانے پر گناہ گار ہوگا یا نہیں، کیا یہ تسبیح کی بے ادبی تو نہیں، کیا اس کو نیچے گرانا جائز ہے؟

ایک معتمر شخص کمر کی تکلیف کی وجہ سے حالت احرام میں کمر بند باندھ سکتا ہے یا نہیں؟ اگر کسی نے حالت احرام میں کمر بند باندھا ایک گھنٹہ یا ایک گھنٹہ سے کم 10,20 منٹ آدھا گھنٹہ نصف دن نصف رات سے کم نصف دن نصف رات کے برابر نصف دن نصف رات سے زیادہ یا ایک دن یا ایک رات یا ایک دن یا ایک رات سے زیادہ تو شرعاً اس پر کیا جزا لازم آئیگی وضاحت فرمائیں؟

وضاحت مطلوب ہے!    دانہ نیچے گرانے سے کیا مراد ہے فرش پر گرانا یا کچھ اور؟    اگر فرش پر گرانا مراد ہے تو اس کی کیا ضرورت ہے؟

جواب وضاحت!    دانہ نیچے گرانے سے مراد فرش پر گرانا ہے۔     طواف کے چکر یاد رکھنے کے لئے۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

حنفی المسلک معتمر خواتین کی مسجد الحرام کے امام کے پیچھے نماز ہو جاتی ہےکیونکہ اول تو یہ لازم  نہیں  کہ مسجدالحرام کے امام اپنی نماز،وضو وغیرہ   میں کوئی ایسا کام کرتے ہوں جو حنفی مسلک میں صحیح نہ ہواور اگر کرتےبھی ہوں تو مقتدیوں کو اس کا علم نہیں اور اگر کسی کو علم بھی ہو تو بعض اقوال کی رو سے اس صورت میں اقتداء درست ہے    تاہم خواتین کا محض نماز پڑھنے کے لئے مسجد جانا جائز نہیں۔

چنانچہ ردالمحتار(2/361) میں ہے

( لكن في وتر البحر الخ ) هذا هو المعتمد لأن المحققين جنحوا إليه وقواعد المذهب شاهدة عليه وقال كثير من المشايخ إن كان عادته مراعاة مواضع الخلاف جاز وإلا فلا………….

 قلت وهذا بناء على أن العبرة لرأي المقتدي وهو الأصح وقيل لرأي الإمام وعليه جماعة

 قال في النهاية وهو أقيس وعليه فيصح الاقتداء وإن كان لا يحتاط كما يأتي في الوتر

اور باب الوتر میں ہے

( وصح الاقتداء فيه ) ففي غيره أولى إن لم يتحقق منه ما يفسدها في اعتقاده في الأصح كما بسطه في البحر( بشافعي ) مثلا ( لم يفصله بسلام ) لا إن فصله ( على الأصح ) فيهما للاتحاد وإن اختلف الاعتقاد۔

قوله ( كما بسطه في البحر ) حيث ذكر أن الحاصل أنه أن علم الاحتياط منه في مذهبنا فلا كراهة في الاقتداء به وإن علم عدمه فلا صحة وإن لم يعلم شيئا كره۔

ثم قال ظاهر الهداية أن الاعتبار لاعتقاد المقتدي ولا اعتبار لاعتقاد الإمام حتى لو اقتدى بشافعي رآه مس امرأة ولم يتوضأ فالأكثر على الجواز وهو الأصح كما في الفتح وغيره  وقال الهندواني وجماعة لا يجوز ورجحه في النهاية بأنه أقيس لأن الإمام ليس بمصل في زعمه وهو الأصل فلا يصح الاقتداء به

 ورد بأن المعتبر في حق المقتدي رأي نفسه لا غيره وأنه ينبغي حمل حال الإمام على التقليد لئلا تلزم الحرمة بصلاته بلا طهارة في زعمه إن قصد ذلك ا هـ

 قال في النهر وعلى قول الهندواني يصح الاقتداء وإن لم يحتط ا هـ

 وظاهره الجواز وإن ترك بعض الشروط عندنا لكن ذكر العلامة نوح أفندي أن اعتبار رأى المقتدي في الجواز وعدمه متفق عليه وإنما الخلاف المار في اعتبار رأي الإمام أيضا وفيه نظر قريبا۔۔۔۔۔قوله:( على الأصح فيهما ) أي في جواز أصل الاقتداء فيه بشافعي وفي اشتراط عدم فصله خلافا لما في الإرشاد من أنه لا يجوز أصلا بإجماع أصحابنا لأنه اقتداء المفترض بالمتنفل وخلافا لما قاله الرازي من أنه يصح وإن فصله ويصلي معه بقية الوتر لأن إمامه يخرج بسلامه عنده وهو مجتهد فيه كما لو اقتدى بإمام قد رعف۔

 قلت ومعنى كونه لم يخرج بسلامه أن سلامه لم يفسد وتره لأن ما بعده يحسب من الوتر فكأنه لم يخرج منه وهذا بناء على قول الهندواني بقرينة قوله كما لو اقتدى الخ ومقتضاه أن المعتبر رأي الإمام فقط وهذا يخالف ما قدمناه آنفا عن نوح أفندي.(2/537)

فی الشامیة:

وهل الأفضل في الوتر الجماعة أم المنزل تصحيحان. قوله ( تصحيحان ) رجح الكمال الجماعة بأنه كان أوتر بهم…. وفي شرح المنية والصحيح أن الجماعة فيها أفضل إلا أن سنيتها ليست كسنية جماعة التراويح ا هـ قال الخير الرملي وهذا الذي عليه عامة الناس اليوم ا هـ    (2/599)

فی الشامیة:

فلو فاته بعضها وقام الإمام إلى الوتر أوتر معه ثم صلى ما فاتهقوله ( فلو فاته بعضها الخ ) تفريع على الأصح لكنه مبني على أن الأفضل في الوتر الجماعة لا المنزل وفي خلاف سيأتي فقوله أوتر معه أي على وجه الأفضلية.    (2/598)

فی الشامیة:

أما لو تخلف عنها رجل من أفراد الناس وصلى في بيته فقد ترك الفضيلة.   (2/599)

(ويأتي المأموم بقنوت الوتر) ولو بشافعي، يقنت بعد الركوع لانه مجتهد فيه:(و يأتى المأموم الخ) هذا من المسائل الخمس الآتية التي يفعلها المؤتم أن فعلها الإمام…قال ابو يوسف يسن ان يقرأ المقتدى أيضا وهو المختار… وقال محمد لا يقرأ بل يؤمن… قوله (بشافعى الخ) اى و يقنت بدعا الاستعانة لا دعا الهداية الذى يدعو به امامه.  (٢/٥٣٨)

                                             

2 مذکورہ صورت میں تسبیح کے دانے کو فرش پر گرانے میں بے ادبی کی بات تو نہیں تاہم یہ دانے فرش پر گرانے کی صورت میں دوسرے لوگوں کی تکلیف کا باعث بن سکتے ہیں اس لئے ان دانوں کو فرش پر نہ گرایا جائے اگر دانوں کو گرائے بغیر طواف کے چکر یاد نہ رہتے ہوں تو ان دانوں کو گرانے کے لئے ایک تھیلی لے لی جائے اور اس میں یہ دانے گرائے جائیں۔

3حالت احرام میں محرم کمر درد کی وجہ سے کمر بند باندھ سکتا ہے۔ اور ایسا کرنے سے اس پر کوئی جزاء واجب نہ ہوگی۔

وفقاء الدمل و القرح و جبر المكسور و تعصيبه بخرقة. و شد الهمیان فى وسطه سواء كانت النفقة له أو لغيره و سواء كان فوق الإزار أو تحته لأنه لم يقصد به حفظ الإزار. و شد المنطقة سواء شده‍ما بالإبريسم أوبالسيور۔               

          غنیة الناسک  (ص 93)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved