• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

کانوں کے مسح کی کیفیت

استفتاء

محترم المقام مفتی صاحب! مندرجہ ذیل مسئلہ کی رو سے رہنمائی فرمائیں کہ وضو کے دوران کانوں کا مسح کرتے ہوئے کانوں کے سوراخ کا مسح کرنے کے لیے کون سی انگلیاں استعمال کی جائیں گی؟ شہادت کی انگلیاں یا چھنگلیا؟

کتب فقہ کی مراجعت سے اس بارے میں تعارض سامنے آتا ہے۔ بعض کتب میں انگشت شہادت کی صراحت کی گئی ہے، علامہ ابن ہمام رحمہ اللہ نے بھی اسی کو ترجیح دی ہے، صاحب جوہرہ نے بھی یہی صراحت کی ہے، اور علامہ عبد الحے لکھنوی نے بھی ابن ہمام رحمہ اللہ کی بات کو من و عن لیا ہے، اور لوگوں میں بھی زیادہ معروف و معتاد یہی طریقہ ہے۔ جبکہ دیگر کتب میں چھنگلیا کی صراحت والی نقول میں ادخال خنصر کا تذکرہ سنن کی بجائے آدابِ وضو میں کیا گیا ہے، جبکہ انگشت شہادت والوں نے اسے سنن کے ذیل میں ذکر کیا ہے۔ دریافت طلب امر یہ ہے کہ نقول فقہیہ کا یہ تعارض حقیقی تعارض ہے یا ظاہری؟ اگر ظاہری ہے تو تطبیق کی کیا صورت ہو گی؟ اور اگر حقیقی ہے تو ترجیح کس کو ہو گی؟ بینوا توجروا

پہلی قسم کی عبارات:

الجوهرة النيرة:

قوله (و مسح الأذنين) هو سنة مؤكدة و يمسح باطنهما و ظاهرهما و هو أن يدخل سبابتيه في سماخيه و هما ثقبا الأذنين و يديرهما في زوايا أذنيه و يدير إبهاميه علی ظاهر أذنيه.

فتح القدير:

( قوله ومسح الأذنين ) عن الحلواني وشيخ الإسلام : يدخل الخنصر في أذنيه ويحركهما كذا فعل صلى الله عليه وسلم انتهى . والذي في ابن ماجه بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما { أنه صلى الله عليه وسلم مسح أذنيه فأدخلهما السبابتين ، وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما } وقول من قال يعزل السبابتين في مسح الرأس من مشايخنا يدل على أن السنة عنده إدخالهما وهو الأولى…… عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده { أن رجلا أتاه صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله كيف الطهور ؟ فدعا بماء في إناء غسل كفيه ثلاثا ثم غسل وجهه ثلاثا ثم غسل ذراعيه ثلاثا ثم مسح برأسه ، أدخل أصبعيه السباحتين في أذنيه ومسح بإبهاميه على ظاهر أذنيه ، وبالسباحتين باطن أذنيه ، ثم غسل رجليه ثلاثا ثلاثا ثم قال : هكذا الوضوء ، فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم }.

و في السعاية:

و كيفيته علی ما نقل عن الحلواني يدخل الخنصر في صماخ الأذنين و يحركهما في الأصل، يمسح داخلهما مع الوجه و فوقهما مع الرأس، و المختار أن يمسح داخلهما بالسبابتين و خارجهما بالإبهامين كذا في المجبتی و البناية. و في فتح القدير عن الحلواني و شيخ الإسلام أنه يدخل الخنصر في أذنيه و يحركهما كذا فعل صلی الله عليه و سلم انتهی. و الذي في ابن ماجة بإسناد صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما { أنه صلى الله عليه وسلم مسح أذنيه فأدخلهما السبابتين ، وخالف إبهاميه إلى ظاهر أذنيه فمسح ظاهرهما وباطنهما } وقول من قال يعزل السبابتين في مسح الرأس من مشايخنا يدل على أن السنة عنده إدخالهما وهو الأولى.

دوسری قسم کے عبارات

الدر المختار:

و من آدابه (ودلك أعضائه) في المرة الاولى (وإدخال خنصره) المبلولة (صماخ أذنيه) عند مسحهما.

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق:

ومن آداب الوضوء استقبال القبلة عنده ودلك أعضائه وإدخال خنصره في صماخ أذنيه ، ذكره في الغاية.

درر الحكام شرح غرر الأحكام:

( ومن آدابه ) إنما قال هكذا لأن له آدابا أخرى ذكرت في المطولات ( استقبال القبلة ) عند الوضوء ( ودلك أعضائه وإدخال خنصره صماخي أذنيه…..).

في البحر:

( قوله وأذنيه بمائه ) أي بماء الرأس وفي المجتبى يمسحهما بالسبابتين داخلهما وبالإبهامين خارجهما ، وهو المختار كذا في المعراج وعن الحلواني وشيخ الإسلام يدخل الخنصر في أذنيه ويحركهما. …. (و من الآداب) الرابع عشر : منها إدخال خنصريه في صماخ أذنيه.

مجمع الأنهر في شرح ملتقی الأبحر:

(و من الآداب) وإدخال خنصره صماخ أذنه.

مراقي الفلاح:

( و ) من آدابه ( إدخال خنصره في صماخ أذنيه ) مبالغة في المسح.

حاشية الطحطاوي علی المراقي:

وإدخال خنصره أي أنملة خنصره وهو بكسر الخاء والصاد وقال الفارسي الفصيح فتح الصاد قال في المحيط، ويدخل خنصره في صماخ أذنيه ويحركها وهو مروي عن أبي يوسف.

الفتاوی الهندية:

ومن الأدب دلك أعضائه ، وإدخال خنصره صماخي أذنيه.

تحفة الفقهاء:

و أما آداب الوضوء فكثيرة ….وذلك نحو إدخال الاصبع المبلولة في صماخ الاذنين.

عمدة الفقہ :

"پھر کانوں کا مسح کرے، کلمہ کی انگلی سے کان کے اندر کی طرف اور انگوٹھے سے باہر کی طرف مسح کرے، اور چھنگلیا دونوں کانوں کے سوراخ میں ڈالے۔” (1/ 127)

مسائل بہشتی زیور:

"(آداب وضو) کان کے مسح میں چھنگلیا کا سرا بھگو کر کان کے سوراخ میں ڈالنا۔” (1/ 14)

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

کانوں کے باہر کا مسح انگوٹھے کے ساتھ اور اندرونی کان کا مسح انگشت شہادت کے ساتھ سنتِ مؤکدہ ہے، کان کے سوراخ کا مسح چھنگلیا کے ساتھ یہ آداب و مستحبات میں سے ہے۔ اور کان کے سوراخ میں صرف چھنگلیا کا سرا ہی جا سکتا ہے۔ غرض دونوں باتوں میں کوئی تعارض نہیں ہے، کیونکہ دونوں کا محل اور حکم جدا جدا ہے۔ فقط و اللہ تعالیٰ اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved