• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

کفارے کا روزہ غروب شمس سے پہلے افطار کرےکا حکم

استفتاء

ایک شخص قتل خطا کے کفارے کے روزے جو کہ ساٹھ روزے  مسلسل بنتے ہیں کچھ روزے رکھنے کے بعد ایک دن یہ مسئلہ پیش آیا کہ روزہ افطار کا جو وقت ہے اس سے تین منٹ پہلے کسی کی غلط فہمی کی بنیاد پر اطلاع کرنے سے روزہ کھول لیا اب ایک تو یہ پوچھنا ہے کہ آیا روزہ ہوگیا کہ نہیں ،اگر روزہ نہیں ہوا تو تسلسل جو کہ ادائے کفارہ کی شرط ہے وہ تسلسل ٹوٹا کہ نہیں ،اس میں اس قسم کی غلطی ہوتی ہے کچھ گنجائش شریعت میں ہے یا نہیں؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں روزہ نہیں ہوا اور ساٹھ روزوں کا تسلسل ٹوٹ گیا لہذا از سر نو ساٹھ روزے رکھنا پڑیں گے۔

شامی(3/436)میں ہے:

(وإن افطر خطا)…..(أو تسحر أو افطر يظن اليوم)أى: الوقت الذى أكل فيه(ليلا و)الحال أن (الفجر طالع و الشمس لم تغرب)لف و نشر …..(قضى )فى الصورة كلها(فقط).

البحر الرائق (2/485)میں ہے:

فلو أفطر يوما في خلال المدة بطل ما قبله ولزمه الاستقبال، سواء أفطرلعذر أو لا. وكذا في كفارة القتل والظهار للنص على التتابع إلا لعذر الحيض لانهالا تجد شهرين عادة لا تحيض فيهما لكنها إذا تطهرت تصل بما مضى، فإن لم تصل استقبلت.

شامی(3/447)میں ہے:

مطلب في الكفارة  قوله ( ككفارة المظاهر ) مرتبط بقوله وكفر أي مثلها في الترتيب فيعتق أولا فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع أطعم ستين مسكينا لحديث الأعرابي المعروف في الكتب الستة فلو أفطر ولو لعذر استأنف إلا لعذر الحيض وكفارة القتل يشرط في صومها التتابع أيضا وهكذا كل كفارة شرع فيها العتق.

موسوعہ فقہیہ کویتیہ(9/313)میں ہے:

يرى الحنفية أن الإفطار بعذر أو بغير عذر يقطع التتابع ، باستثناء عذر المرأة في الحيض ، ولم يفرقوا في ذلك بين عذر المرض أو غيره ، وهو يتناول الإكراه .

ويرى المالكية أن الفطر بالإكراه بمؤلم من قتل أو ضرب لا يقطع التتابع ، ولا يقطعه أيضا فطر من ظن بقاء الليل ، أو غروب الشمس بخلاف الشك في غروب الشمس فإنه يقطعه ، وكذا لا يقطع التتابع عندهم فطر من صام تسعة وخمسين يوما ، ثم أصبح مفطرا ظانا الكمال .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved