- فتوی نمبر: 8-286
- تاریخ: 19 فروری 2016
- عنوانات: عبادات > حج و عمرہ کا بیان
استفتاء
مکروہ وقت کے علاوہ تین چار طواف اکٹھے کر کے بعد میں ان طوافوں کا دوگانہ طواف پڑھ سکتا ہے۔ یا کہ ہر طواف کرنے کے بعد دو گانہ طواف پڑھ کر اگلا طواف کرے گا؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
جفت طوافوں کا دو گانہ آخر میں اکٹھا پڑھنا بالاتفاق مکروہ ہے۔ البتہ طاق طوافوں کا دو گانہ اگر آخر میں اکٹھا پڑھا جائے تو اس میں اختلاف ہے۔ امام ابو یوسف رحمہ اللہ کے نزدیک درست ہے جبکہ طرفین یعنی امام ابو حنیفہ اور امام محمد رحمہما اللہ کے نزدیک یہ مکروہ ہے۔ احتیاط طرفین کے قول میں ہے۔ اس لیے ہر طواف کا دوگانہ الگ ہی پڑھنا چاہیے۔
في المبسوط (4/ 53):
قال: (و يكره أن يجمع بين أسبوعين من الطواف قبل أن يصلي في قول أبي حنيفة و محمد رحمهما الله تعالى) و قال أبو يوسف رحمه الله لا بأس بذلك إذا انصرف على وتر ثلاثة أسابيع أو خمسة أسابيع، لحديث عائشة رضي الله عنها أنها طافت ثلاثة أسابيع ثم صلت لكل أسبوع ركعتين، و لأن مبنى الطواف على الوتر في عدد الأشواط، فإذا انصرف على وتر لم يخالف انصرافه مبنى الطواف، و اشتغاله بأسبوع آخر قبل الصلاة كاشتغاله بأكل أو نوم، و ذلك لا يوجب الكراهة، فكذا هنا إذا انصرف على هو مبني على الطواف، بخلاف ما إذا انصرف على شفع، لأن الكراهة هناك لانصرافه على ما هو خلاف مبنى الطواف، لا لتأخيره الصلاة، و أبو حنيفة و محمد رحمهما الله قالا: إتمام كل أسبوع من الطواف بركعتين، فيكره له الاشتغال بالأسبوع الثاني قبل إكمال الأول كما أن إكمال كل شفع من التطوع لما كان بالتشهد، يكره له الاشتغال بالشفع الثاني قبل إكمال الأول.
و في إعلاء السنن (10/ 87-88):
و الأحوط قول أبي حنيفة و محمد رحمهما الله تعالى أن لا يقرن في غير وقت الكراهة فافهم.
© Copyright 2024, All Rights Reserved