• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

کیا پاجامہ شلوار کے ساتھ نما ز ہوجاتی ہے؟

استفتاء

کیا پاجامہ شلوار کے ساتھ نماز جائز ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اگر پاجامہ شلوار اتنی  تنگ ہو کہ اعضاکا حجم  معلوم ہوتا ہو اور اوپر قمیص  ،چادر وغیرہ بھی  نہ  ہو تو اس میں نماز مکروہ ہے۔

حاشیہ ابن عابدين (1/ 410) میں ہے

قوله ( ولا يضر التصاقه ) أي بالألية مثلا وقوله وتشكله من عطف المسيب على السبب وعبارة شرح المنية أما لو كان غليظا لا يرى منه لون البشرة إلا أنه التصق بالعضو وتشكل بشكله فصار شكل العضو مرئيا فينبغي أن لا يمنع جواز الصلاة لحصول الستر قال ط وانظر هل يحرم النظر إلى ذلك المتشكل مطلقا أو حيث وجدت الشهوة. قلت سنتكلم على ذلك في كتاب الحظر والذي يظهر من كلامهم هناك هو الأول.

( قوله وهي غير بادية ) أي ظاهرة وفي الذخيرة وغيرها وإن كان على المرأة ثياب فلا بأس بأن يتأمل جسدها وهذا إذا لم تكن ثيابها ملتزقة بها بحيث تصف ما تحتها ، ولم يكن رقيقا بحيث يصف ما تحته ، فإن كانت بخلاف ذلك فينبغي له أن يغض بصره .

وفي التبيين قالوا:ولا بأس بالتأمل في جسدها وعليها ثياب ما لم يكن ثوب يبين حجمها، فلا ينظر إليه حينئذ لقوله عليه الصلاة والسلام ” { من تأمل خلف امرأة ورأى ثيابها حتى تبين له حجم عظامها لم يرح رائحة الجنة } ” ولأنه متى لم يصف ثيابها ما تحتها من جسدها يكون ناظرا إلى ثيابها وقامتها دون أعضائها فصار كما إذا نظر إلى خيمة هي فيها ومتى كان يصف يكون ناظرا إلى أعضائها.

أقول : مفاده أن رؤية الثوب بحيث يصف حجم العضو ممنوعة ولو كثيفا لا ترى البشرة منه ، قال في المغرب يقال مسست الحبلى ، فوجدت حجم الصبي في بطنها وأحجم الثدي على نحر الجارية إذا نهز ، وحقيقته صار له حجم أي نتو وارتفاع ومنه قوله حتى يتبين حجم عظامها وعلى هذا لا يحل النظر إلى عورة غيره فوق ثوب ملتزق بها يصف حجمها فيحمل ما مر على ما إذا لم يصف حجمها فليتأمل.

قال الرافعي قوله(وعلى هذا لا يحل النظر الى عورة ) فيه انه مانقله انها هوفي النظر الى المراة وعليها ثياب ملتصقة بها تصف جرمها وهذا لايفيد ان الحكم في الرضل كذلك للفرق الظاهر بينها.وتخصيصهم الحكم المذكور بها يفيد انه ليس كالمراة فيه ولى ماقاله لايخفي مافيه من الحرج خصوصا في زماننا المعتاد فيه لبس الثياب الافرنجية للكثير من اصناف الناس مما يصف ماتحتها والظاهر ابقاء مانقله الشارح على عمومه في حق الرجل ورايت في شرح المنتهى الحنبلي مانصه ويجب ستر عورة بما لايصف البشرة اي لونها لان الستر انما يحصل بذلك لا ان لا يصف حجم العضو لانه لايمكن التحرز عنه.

مسائل بہشتی زیور(1/205) میں ہے

ایسا چست لباس  مثلا پتلون یا پاجامہ جس سے مخفی  اعضا کی شکل نظر آئے اور اوپر سے کوئی چادر بھی نہ اوڑھی ہو جس میں وہ عضو چھپ گئے ہوں تو ایسے لباس میں نماز پڑھنا مکروہ تحریمی ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved