- فتوی نمبر: 22-381
- تاریخ: 10 مئی 2024
- عنوانات: حظر و اباحت > متفرقات حظر و اباحت
استفتاء
سوال یہ ہے کہ ایک عالمہ نے سبق پڑھاتے ہوئے یہ حدیث بیان كی "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه الا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنه يوم القيامة "اس حدیث کی تشریح کرتے ہوئے یہ کہا کہ جو لوگ قرآن اس لئے پڑھتے ہیں کہ اس کے ذریعے پیسے کمائیں جیسے ٹیوشن پڑھانے والے قاری حضرات کلاس میں ایک لڑکی تھی اس کی طرف اشارہ کرکے کہا کہ جیسے اس کے میاں ٹیوشن پڑھاتے ہیں اب آیا کہ کسی کی ذات کی طرف واضح اشارہ کرکے تشریح کرنا صحیح ہے یا نہیں؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
پہلی بات تو یہ ہے کہ مذکورہ حدیث تعلم (پڑھنے) کے بارے میں ہے نہ کہ تعلیم (پڑھانے) کے بارے میں۔اوردوسری بات یہ ہے کہ مذکورہ حدیث بھی تب ہے جب تعلم (پڑھنے) کی غرض صرف دنیا ہو دنیا کے علاوہ کوئی اور غرض نہ ہو۔ جیسا کہ حدیث میں حصرکےالفاظ سےمعلوم ہوتا ہے۔اور تیسری بات یہ ہے کہ حدیث میں مذکورہ وعید اس شخص کے لیے ہے جوصرف دنیا حاصل کرنے کےلیےعلم دین حاصل کرے اور اس کو کو حلال بھی سمجھے۔اور چوتھی بات یہ ہے کہ کسی کو نشانہ بنا کر بات کہنا بھی شرعی طریقے کے خلاف ہے کیونکہ حضور صلی اللہ علیہ وسلم کا معمول یہ تھا کہ جب کسی بات کو بیان کرنا ہوتا تو کسی کو نشانہ بناکر بات نہ فرماتے تھے بلکہ عمومی بات ارشاد فرما دیتے تھے حالانکہ آپﷺ کو بعض اوقات معلوم بھی ہوتا تھا کہ فلاں شخص میں یہ کو تاہی پائی جاتی ہے ۔
مرقاة المفاتيح (1/483)میں ہے:
"وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” «من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة»
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله (من تعلم علما مما يبتغى )من للبيان أي مما يطلب به وجه الله أي رضاه كالعلوم الدينية۔۔۔قال الطيبي وفيه أن من تعلم لرضا الله تعالى مع إصابة العرض الدنيوي لا يدخل تحت الوعيد لأن ابتغاء وجه الله تعالى يأبى إلا أن يكون متبوعا، ويكون العرض تابعا”۔۔۔ثم الإستثناء من أعم الأوصاف أي لا يتعلمه لغرض من الأغراض إلا ليصيب به شيئا من متمتعات الدنيا وإن قل ومن المعلوم أن قصدها هذا ولو مع قصد الآخرة موجب للإثم فوجه التقييد ترتب العقاب الآتي عليه أو لأن الغالب أن من قصد الدنيا لا يقصد معها الآخرة (لم يجد) حين يجد علماء الدين من مكان بعيد (عرف الجنة) بفتح العين وسكون الراء أي ريحها الطيبة المعروفة بأن توجد من مسيرة خمسمائة سنة على ما ورد في حديث (يوم القيامة) يعني هذا تفسير الراوي (ريحها) ۔۔۔ ومن تعلم للأغراض الفانية وكان من حقه أن لا يتعلمه إلا ابتغاء وجه الله يكون كمن حدث مرض في دماغه يمنعه عن إدراك الروائح فلا يجد رائحة الجنة لما في قلبه من الأغراض المختلة بالقوى الإيمانية وقال ابن حجر هذا الوعيد مطلق إن استحل ذلك لأن تحريم طلب العلم بهذا القصد فقط مجمع عليه ومعلوم من الدين بالضرورة وأفهم الحديث أن من أخلص قصده فتعلم لله لا يضره حصول الدنيا له من غير قصدها بتعلمه بل من شأن الإخلاص بالعلم أن تأتي الدنيا لصاحبه راغمة كما ورد من كان همه الآخرة جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وتأتيه الدنيا وهي راغمة”
عمدة القاری (7/244)میں ہے:
” ( باب من لم يواجه الناس بالعتاب )أي هذا باب في بيان من لم يواجه الناس بالعتاب حياء منهم حدثنا ( عمر بن حفص ) حدثنا أبي حدثنا ( الأعمش ) حدثنا ( مسلم ) عن ( مسروق ) قالت ( عائشة ) صنع النبي شيئا فرخص فيه فتنزه عنه قوم فبلغ ذالك النبي فخطب فحمد الله ثم قال ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية ۔وجه المطابقة بين الحديث والترجمة هي أن الترجمة في عدم مواجهة الناس بالعتاب وكذلك الحديث في عتاب قوم من غير مواجهتهم وقال ابن بطال إنما كان لا يواجه الناس بالعتاب إذا كان في خاصة نفسه كالصبر على جهل الجهال وجفاء الأعراب ألا يرى أنه ترك الذي جبذ البردة من عنقه حتى أثرت جبذته فيه وأما إذا انتهكت من الدين حرمة فإنه لا يترك العتاب عليها والتقريع فيها ويصدع بالحق فيما يجب على منتهكها ويقتص منه…”
عن ( قتادة ) سمعت( عبد الله ) هو ( ابن أبي عتبة ) مولى ( أنس ) عن ( أبي سعيد الخدري ) قال كان النبي أشد حياء من العذراء في خدرها فإذا رأى شيئا يكرهه عرفناه في وجهه
مطابقته للترجمة من حيث إنه لشدة حيائه لا يعاقب أحدا في وجهه وإذا رأى شيئا يكرهه يعرف في وجهه وإذا عاتب لا يعين أحدا ممن فعله بل كان عتابه بالعموم وهو من باب الرفق لأمته والستر عليهم”
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved