• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

(1)امام کے پیچھے مقتدی خاموش رہے(2)البتہ رکوع سجود میں تسبیحات پڑھےگا

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

1۔امام کے پیچھے سری اور جہری نمازوں میں سورۃ فاتحہ اور دیگر سورتیں پڑھنا درست ہے،پڑھ بھی لیں تو قرآن ہی پڑھ رہے ہیں ،ثواب ہوگا؟(کيا يہ بات درست ہے؟)

2: امام کے پیچھے رکوع اور سجود میں تومقتدی بھی تسبیح پڑھتاہے، اس کی کیا حکمت ہے؟(یعنی سورت فاتحہ اور قرأت کی طرح یہ منع کیوں نہیں؟)

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

(۱)مقتدی کوامام کے پیچھے قرات کرنے سے خود حضور ﷺنے منع فرمایا ہےاس لیے امام کے پیچھے سورت فاتحہ یا دیگر سورتیں پڑھنا جائز نہیں اور ایسا کرنے سے ثواب بھی نہ ملے گا بلکہ بعض صحابہؓ سے ایسا کرنے والے پر وعیدیں بھی منقول ہیں۔(۲) امام کے پیچھےرکوع اور سجود میں تسبیحات پڑھنے سے منع نہیں فرمایاگیا اس لیے مقتدی امام کے پیچھے ہونے کےباوجود رکوع اورسجود کی تسبیحات پڑھےگا۔

في آثار السنن:109

عن ابي موسي الاشعري رضي الله عنه قال علمنا رسول اللهﷺ اذا قمتم الصلاة فليؤمکم احدکم واذا قرأ الامام فانصتوا

ترجمہ:حضرت ابوموسی اشعریؓ فرماتے ہیں ہمیں رسول اللہﷺ نے یہ بات سکھائی کہ جب تم نماز میں کھڑےہو اور تم میں سے کوئی امام بنے اور جب وہ قراءت کرے تو تم خاموش رہو۔

في سنن ابن ماجة:باب اذا قراء الامام فانصتوا

عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول اللهﷺ من کان له امام فقراءة الامام له قراءة

ترجمہ:حضرت جابرؓ فرماتے ہیں رسول اللہ ﷺ نےفرمایا کہ جس شخص کا امام مقرر ہو تو امام کی قرأت مقتدی کی قرأت (کوکافی)ہے۔

في المصنف:رقم الحديث،2810

عن عبدالرحمن بن زيد بن اسلم عن ابيه قال نهي رسول اللهﷺ عن القراءة خلف الامام قال واخبرني اشياخناان عليارضي الله عنه قال من قرء خلف الامام فلاصلاة له واخبرني موسي بن عقبة ان رسول الله ﷺ وابا بکر وعمروعثمان کانوا ينهون عن القراءة خلف الامام

في الموطا للامام محمد:رقم الحديث،98

قال عمر رضي الله عنه ليت في فم الذي يقرأخلف الامام حجرا

مصنف ابن ابي شيبة:رقم الحديث،3781

عن ابن ابي ليلي عن علي رضي الله عنه قال من قرأ خلف الامام فقداخطأ الفطرة

الدر المختار (1/ 545)

(والموتم لايقرأ مطلقا)ولاالفاتحه في السرية اتفاقاومانسب لمحمد ضعيف کما بسطه الکمال (فان قرأکره تحريما)وهو مروى عن عدة من الصحابة فالمنع أحوط ( بل يستمع ) إذا جهر ( وينصت ) إذا أسر لقول أبي هريرة رضي الله عنه كنا نقرأ خلف الإمام فنزل وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا

حاشية ابن عابدين (1/ 544)

 قوله ( كما بسطه الكمال ) حاصله أن محمدا قال في كتابه الآثار لا نرى القراءة خلف الإمام في شيء من الصلوات يجهر فيه أو يسر ودعوى الاحتياط ممنوعة بل الا حتياط ترك القراءة لأنه العمل بأقوى الدليلين  وقد روي الفساد بالقراءة عن عدة من الصحابة فأقواهما المنع  قوله ( أنها تفسد ) هذا مقابل الأصح  قوله ( وهو ) أي الفساد المفهوم من تفسد  قوله ( مروي عن عدة من الصحابة ) قال في الخزائن وفي الكافي ومنع المؤتم من القراءة مأثور عن ثمانين نفرا من كبار الصحابة منهم المرتضى والعبادلة وقد دون أهل الحديث أساميهم

في الشامية:2/172

ونقل في الحلية عن عبدالله بن المبارک واسحاق وابرهيم والثوري انه يستحب للامام ان يسبح خمس تسبيحات ليدرک من خلفه الثلاث۔

وايضافيه:2/172

واعلم انه ممايبتني علي لزوم المتابعة في الارکان انه لورفع الامام رأسه من الرکوع اوالسجود قبل ان يتم المأموم التسبيحات الثلاث وجب متابعه

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved