• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

مرنےکےبعدکراماکاتبین کدھرجاتےہیں؟

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

حضرت انس رضی اللہ عنہ بیان کرتےہیں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نےفرمایااللہ اپنےبندہ مومن کےساتھ دوفرشتےمقررکردیتاہےجو اس کےعمل کولکھتےرہتےہیں جب وہ بندہ فوت ہوجاتاہےتوجوفرشتےاس کےعمل کولکھتےتھےوہ اللہ تعالی سےعرض کرتےہیں کہ تواب ہمیں اجازت دےہم آسمان پرچڑھ جائیں اللہ تعالی فرماتاہےمیراآسمان فرشتوں سےبھراہواہےجومیری تسبیح کررہےہیں وہ عرض کریں گےتوکیا ہم زمیں پرقیام کریں ؟اللہ تعالی فرمائےگامیری زمیں میری مخلوق سےبھری ہوئی ہےجومیری تسبیح کررہی  ہےوہ کہیں گےپھرہم کہاں جائیں اللہ تعالی فرمائےگاتم میرےاس بندےکی قبرپرقیام کرواورسبحان اللہ ،الحمدللہ،اللہ اکبراورلاالہ الااللہ پڑھواورقیامت تک اس کومیرےاس بندےکےلیےلکھتےرہو۔(شعب الایمان)

سبحان اللہ العظیم ۔۔۔۔اللہ تعالی کی کیابندہ نوازی ہے۔

اس کی سند کی وضاحت فرمادیں ۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ حدیث تین سندوں سے مروی ہے اور تینوں سندیں انتہائی ضعیف ہیں ،کیونکہ ان تینوں سندوں میں دوراوی عثمان بن مطر ،اسماعیل بن یحی ہیں جن پر محدثین نے شدید جرح کی ہے بلکہ ابن جوزی رحمہ اللہ نے تو اس روایت کو موضوعات میں شمار کیاہے ۔

الموضوعات لابن جوزی ج2ص402میں ہے:

أنبأنا المبارك بن على الصيرفى أنبأنا أبو منصور محمد ابن أحمد الخازن أنبأنا أبو القاسم على بن المحسن التنوخى أنبأنا على بن عمر الحضرمي حدثنا عبدالله بن سليمان بن الاشعث حدثنا على بن الحسين المكتب حدثنا إسماعيل بن يحيى التيمى حدثنا قطر بن خليفة عن أبى الطفيل قال سمعت أبا بكر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم۔۔۔۔الخ

فأنبأنا هبة الله بن أحمد الجريرى أنبأنا محمد بن على ابن الفتح حدثنا الدار قطني حدثنا محمد بن مخلد حدثنا سعدان بن نصر حدثنا إسماعيل بن يحيى بن عبيدالله حدثنا مسعر عن عطية عن أبى سعيد قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول۔۔۔۔۔الخ

فأنبأنا عبدالله بن على المقرى أنبأنا غانم بن أحمد الحداد أنبأنا عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن عبدالرحمن حدثنا أبو حفص عمر بن محمد المعدل أنبأنا أحمد بن محمد بن إسماعيل حدثنا أبو عامر موسى بن عامر حدثنا عيسى ابن خالد حدثنا عثمان بن مطر حدثنا ثابت البنانى عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:۔۔۔۔۔الخ

شعب الایمان للبیہقی ج12ص324میں ہے:

أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد بن رجاء الأديب من أصله نا أبو محمد يحيى بن منصور القاضي إملاءنا أبو يحيى زكريا بن داود الخفاف نا يحيى بن يحيى نا عثمان بن مطر الشيباني عن ثابت عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : وكل الله بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله فإذا مات قال : الملكان اللذان وكلا به يكتبان عمله قد مات فتأذن لنا فنصعد إلى السماء فيقول الله عز و جل سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني فيقولان أفنقم في الأرض فيقول الله أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني فيقولان فأين فيقول قوما على قبر عبدي فسبحاني و احمداني و كبراني و هللاني و اكتبا هذه لعبدي إلى يوم القيامة

 قال الشيخ : تفرد به عثمان بن مطر و ليس بالقوي

و روى عن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي عن المؤمل بن إسماعيل عن حماد عن ثابت عن انس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم فذكره و هو فيما أنبأني أبو عبد الله الحافظ نا أحمد بن عثمان الزاهد نا أبو العباس محمد بن شاذان النيسابوري نا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي فذكره و هذا بهذا الإسناد غريب

الموضوعات لابن جوزی ج2ص403میں ہے:

هذا [ حديث ] لا يصح.

وقد اتفقوا على تضعيف عثمان بن مطر، وقال ابن حبان: يروى الموضوعات عن الاثبات لا يحل الاحتجاج به.

میزان الاعتدال ج1ص253میں ہے:

إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله بن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن ابن أبى بكر الصديق، أبويحيى التيمى.

عن أبى سنان الشيباني، وابن جريج، ومسعر بالاباطيل.

قال صالح بن محمد جزرة كان يضع الحديث وقال الازدي ركن من أركان الكذب، لا تحل الرواية عنه

وقال ابن عدى حدثنا عبدالله بن محمد بن يعقوب ببخارى حدثنا موسى بن أبى حاتم الفريابى حدثنا محمد بن تميم الفريابى حدثنا عبدالرحيم بن حبيب حدثنا إسماعيل بن يحيى حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله  مرفوعا يخرج الدجال ومعه سبعون ألف حائك وهذا باطل قال وحدثنا محمد بن جعفر بن رزين بحمص حدثنا إبراهيم بن العلاء حدثنا إسماعيل بن عياش حدثنا إسماعيل بن يحيى عن ابن أبى مليكة عمن حدثه عن ابن مسعود (ح) ومسعر عن عطية عن أبى سعيد الخدرى  مرفوعا إن عيسى ابن مريم أسلمته أمه إلى الكتاب فقال له اكتب بسم الله فقال له عيسى وما بسم الله ؟ قال لا أدرى قال له عيسى باء الله سين سناء  الله ميم مملكته وفسر أبو جاد  على هذا النمط قال ابن عدى وهذا باطل ثم ساق له سبعة وعشرين حديثاوقال عامة ما يرويه بواطيل وقال أبو على النيسابوري الحافظ والدارقطني والحاكم كذاب قلت مجمع على تركه ومن بلاياه عن الثوري عن أبى إسحاق عن الحارث عن على  مرفوعا قال من سمع يس عدلت له عشرين دينارا في سبيل الله ومن قرأها عدلت له عشرين حجة ومن كتبها وشربها أد خلت جوفه ألف يقين وألف نور وألف بركة وألف رحمة وألف رزق، ونزعت عنه كل غل وداءرواه العباس بن إسماعيل الرقى عنه.

حلیۃ الاولیاءج8ص253 (ابو نعیم اصبہانی )میں ہے:

عن أبي سعيد قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء فقالا: يا ربنا وكلتنا بعبدك المؤمن  نكتب عمله وقد قبضته إليك فائذن لنا نسكن السماء  فقال: سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحونني فيقولان: فائذن لنا نسكن الأرض  فيقول: أرضي مملوءة من خلقي يسبحونني  ولكن قوما على قبر عبدي فسبحاني  وهللاني وكبراني إلى يوم القيامة واكتباه لعبدي غريب، تفرد به سعدان عن إسماعيل

ذخیرۃ الحفاظ المخرج علی الحروف والالفا ظ ج 5ص273(محمد بن طاہر المقدسی المتوفی 507ھ)

حديث : وكل بالمؤمن ملكان يكتبان عمله ؛ فإذا قبض المؤمن قالا : سبحانك ، وبحمدك ، وكلتنا بعبدك ، نكتب عمله وقد قبضته ، فأذن لنا نصعد إلى السماء ، فيقول تعالى سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني . قالوا : فأذن لنا نقوم في الأرض ، فيقول : إن أرضي مملوءة من خلقي . قال : فيقولان : فأن نقوم ؟ قال سبحانه : قوما على قبر عبدي ؛ فكبراني ، وسبحاني ، وهللاني ، واكتبنا ذلك لعبدي حتى أبعثه من قبره . رواه عيسى بن عبدالله بن الحكم الأنصاري : عن الهيثم بن جماز ، عن ثابت عن أنس . والحديث منكر ، ولا يتابع عليه عيسى

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved