• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

مسجد میں صدقہ و خیرات کا اعلان کرنا

استفتاء

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ گاؤں  دیہات میں جب کوئی آدمی خیرات کے لیے جانور ذبح کرتا ہے تو مسجد میں اعلان ہوتا ہے کہ فلانے کے گھر سے گوشت لے جاؤ۔ تو کیا ایسا اعلان مسجد میں شریعت کی رُو سے کر سکتا ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مسجد میں دنیاوی بات کرنا ممنوع ہے، خاص کر جبکہ مسجد میں جانے کا مقصد دنیوی بات کرنا ہی ہو۔ اس لیے مسجد میں دنیوی امور سے متعلق اعلان کرنا  ممنوع ہے۔ مذکورہ صورت میں بھی جو اعلان ہے وہ دنیوی امور سے متعلق ہے، اس لیے ممنوع ہے۔

عن عبد الله يعني ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم سيكون في آخر الزمان قوماً يكون حديثهم في مساجدهم ليس لله فيهم حاجة.

 و يروى في الأثر أو الخبر: الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش. (شرح إحياء: 2/ 31)

يكره العلام المباح و قيده في الظهرية بأن يجلس لأجه لكن في النهر الإطلاق أوجه. و تحته في الشامية: قوله (بأن يجلس لأجله) فإنه حيئنذ لا يباح بالإتفاق المسجد ما بني للأمور الدنيا، و في صلاة الجلابي: الكلام المباح من حديث الدنيا يجوز في المساجد و إن كان الأولى أن يشتغل بذكر الله تعالى كذا في التمرتاشي هندية. و قال البيري ما نصه: و في المدارك: و من الناس من يشتري لهو الحديث المراد بالحديث الحديث المنكر كما ”جاء الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البيهمة الحشيش“ انتهى، فقد أفاد أن المنع خاص بالمنكر من القول، أما المباح فلا. قال في المصفى: الجلوس في المسجد للحديث مأذون شرعاً، لأن أهل الصفة كانوا يلازمون المسجد و كانوا ينامون و يتحدثون، و لهذا لا يحل لأحد منعه، كذا في الجامع البرهاني. أقول: يؤخذ من هذا أن الأمر الممنوع منه إذا وجد بعد الدخول بقصد العبادة  لا يتناوله. قوله (الإطلاق) بحث مخالف للمنقول مع ما فيه من شدة الحرج. (رد المحتار: 1/ 662)

و الكلام المباح فيه مكروه و يأكل الحسنات كما تأكل البيهمة الحشيش كذا ذكره صاحب الكشاف. (حلبي كبير: 612)

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved