• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

مسنون ولیمہ اور ولیمہ کی حد

استفتاء

ولیمہ کرنا کب سے کب تک مسنون ہے؟ اور کیا ایک مہینے کے بعد ولیمہ کرنے پر اس سنت کا اطلاق ہو گا؟ تفصیلی جواب عنایت فرمائیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

ولیمہ کا مسنون وقت کب سے کب تک ہے؟ اس میں متعدد اقوال ہیں، جن کا خلاصہ یہ ہے کہ نکاح سے لے کر رخصتی کے بعد تک جس وقت بھی نکاح یا شادی کے عنوان سے جو کھانا کھلایا جائے وہ ولیمہ ہے۔ لیکن ان اقوال میں راجح قول یہ ہے کہ  بیوی کے ساتھ رات گذارنے کے بعد والے دن یا اس سے اگلے دن  ولیمہ کیا جائے۔ دو دن گذرنے کے بعد جو ولیمہ کیا جائے گا اس پر سنت کا اطلاق نہ ہو گا۔

مرقات میں ہے:

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم رأى على عبد الرحمن بن عوف أثر صفرة فقال ما هذا؟ قال إني تزوجت امرأة على وزن نواة من ذهب قال بارك الله لك أولم و لو بشاة.

قال القاري تحت قوله (أولم و لو بشاة) أي اتخذ وليمة قال ابن ملك تمسك بظاهره من ذهب إلى إيجابها و الأكثرون على أن الأمر للندب، قيل إنها بعد الدخول و قيل عند العقد و قيل عندهما. (6/ 366)

فتاویٰ عالمگیری میں ہے:

و وليمة العرس سنة و فيها مثوبة عظيمة و هي إذا بنى الرجل بامرأته. ولا بأس بأن يدعو يومئذ من الغد و بعد الغد ثم ينقطع العرس و الوليمة كذا في الظهيرية.(5/ 343)

بذل المجہود میں ہے:

و اختلف السلف في وقتها هل هو عند العقد أو عقبه أو عند الدخول أو عقبه أو من يوسع ابتداء العقد إلى انتهاء الدخول على أقوال، قال السبكي و المنقول من فعل النبي صلى الله عليه و سلم أنها بعد الدخول و في حديث أنس عند البخاري وغيره التصريح بأنها بعد الدخول لقوله أصبح عروساً بزينب فدعا القوم. (10/ 128)

اوجز المسالک میں ہے:

و في المحلى اختلفوا في وقت الوليمة أ هو قبل الدخول أو بعده فحكى عياض أن الأصح عند المالكية بعد الدخول قال الشيخ الخليل هو ظاهر المذهب و قد استحبها بعض الشيوخ قبل البناء و قال اللخمي و اسع قبله و بعده و قال ابن يونس يستحب عند النكاح و عند البناء و صرح الماوردي بأنها عند البناء و قال ابن ملقن لم يتعرض الأصحاب لوقتها و في سنن البيهقي ما يقتضي أنها قبل الدخول لا بعده. و قال الدردير الوليمة و هي طعام العرس خاصة مندوبة بعد البناء فإن وقعت قبله لم تكن وليمة شرعاً و المعتمد أن كونها بعد البناء مندوب ثان فإن فعلت قبل أجزأت. (9/ 522)

فتاویٰ رحیمیہ (8/240) میں ہے:

سوال: ولیمہ کی مدت کب تک ہے؟

جواب: دو روز تک کی دعوت کو ولیمہ کہتے ہیں۔ اس کے بعد دعوت دینے کو دعوتِ ولیمہ نہیں کہتے۔

…………………………………………………………. فقط و الله تعالى أعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved