- فتوی نمبر: 23-26
- تاریخ: 23 اپریل 2024
- عنوانات: عبادات > نماز > امامت و جماعت کا بیان
استفتاء
اگر اہل محلہ اولا ایسی مسجد میں جماعت کرواچکےہوں جہاں امام ومؤذن متعین ہیں تو کیا غیر اہل محلہ کے لیے دوسری جماعت کروانا جائز ہوگا ؟
وضاحت مطلوب :یہ مسجد آبادی /محلےمیں واقع ہےیا کسی بازار وغیرہ کی ہے؟
جواب وضاحت :یہ مسجد محلے کی ہے۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ صورت میں جماعت ثانیہ مکروہ تحریمی ہے۔
شرح أبی داؤد للعینی(3/ 65) میں ہے
وحكم هذا الباب: أن تكرار الجماعة في مسجد هل يكره أم لا؟فنقول: إن صلى فيه غير أهله بأذان وإقامة لا يكره لأهله أن يُصلوا فيه جماعة، ولو صلى فيه أهله بأذان وإقامة أو بعض أهله يكره لغير أهله وللباقين من أهله أن يصفوا فيه جماعة.
المبسوط للسرخسی(1/280) میں ہے
ثم في مسجد المحال إن صلى غير أهلها بالجماعة فلأهلها حق الإعادة لأن الحق في مسجد المحلة لأهلها ألا ترى أن التدبير في نصب الإمام والمؤذن إليهم فليس لغيرهم أن يفوت عليهم حقهم. فأما إذا صلى فيه أهلها أو أكثر أهلها فليس لغيرهم حق الإعادة إلا في رواية عن أبي يوسف رحمه الله تعالى
بدائع الصنائع (1/378) میں ہے
ولو صلى في مسجد بأذان وإقامة هل يكره له أن يؤذن ويقام فيه ثانيا فهذا لا يخلو من أحد وجهين إما إن كان مسجدا له أهل معلوم أو لم يكن فإن كان له أهل معلوم فإن صلى فيه غير أهله بأذان وإقامة لا يكره لأهله أن يعيدوا الأذان والإقامة وإن صلى فيه أهله بأذان وإقامة أو بعض أهله يكره لغير أهله وللباقين من أهله أن يعيدوا الأذان والإقامة
نوٹ: علامہ انور شاہ کشمیری رحمہ ا للہ کی بخاری شریف پر تقریر ’’فیض الباری ‘‘ میں ہے کہ جماعت ثانیہ کی کراہت کا مسئلہ اہل محلہ کے لیے ہے غیر اہل محلہ کے لئے نہیں ۔لیکن باوجود مراجعت کے ہمیں اس کا حوالہ نہیں مل سکا بلکہ اس کے خلاف کی صراحت کتب فقہ حنفی میں موجود ہے جیسا کہ سابقہ حوالوں میں گزرا، اس لیے اس قول پر اعتماد نہیں کیا جا سکتا ۔
فيض البارى شرح صحيح البخارى (2/444) میں ہے
قوله: (وجاء أنس إلى مسجد قد صلي فيه، فأذن وأقام، وصلى جماعة)، واستدل به من اختار الجماعة الثانية، ووسع فيها أحمد رحمه الله تعالى، وذهب الشافعي رحمه الله تعالى ومالك رحمهما الله تعالى إلى التضييق كما صرح به الترمذي. وعن أبي يوسف رحمه الله تعالى في الكبيري: أنها تجوز بدون الأذان والإقامة إذا لم تكن في موضع الإمام. ولعل ترك الأذان والإقامة مع ترك موضع الإمام لتغييرها عن هيئة الجماعة الأولى، وفي ظاهر الرواية: أنها مكروهة. ثم إن رواية أبي يوسف رحمه الله تعالى محلها فيمن فاتتهم الجماعة، لا أنهم تعمدوا ذلك أو تعودوه. أما أثر أنس رضي الله عنه، فلا دليل فيه لما في «مصنف ابن أبي شيبة» «أنه جمع بهم وقام وسطهم، ولم يتقدم عليهم»، فدل أنه قصد تغيير الشاكلة كما فعله أبو يوسف رحمه الله تعالى، غير أن أبا يوسف رحمه الله تعالى غيرها بترك الأذانين وموضع الإمام، وأنسا رضي الله عنه بترك التقدم عليهم، على أنه لم يجمع في مسجد محلته، وإنما جاء إلى مسجد بني زريق، وجمع بهم فيه. ومسألة الجماعة الثانية فيما إذا جمع أهل تلك المحلة في مسجدهم ثانيا.
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved