- فتوی نمبر: 8-239
- تاریخ: 08 اپریل 2016
- عنوانات: عبادات
استفتاء
ایک عورت نے نذر مانی کہ فلاں کام ہو گیا تو جب تک زندہ ہوں ہر جمعہ کو صلوٰۃ التسبیح پڑھوں گی۔ ہوتا یہ ہے کہ حیض کے ایام میں جمعہ کا دن بھی آ جاتا ہے، اس دن صلوٰۃ التسبیح نہیں پڑھی جاتی۔ آیا اس کی قضاء کرنی پڑے گی؟ نیز یہ نذر کب تک رہے گی؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ صورت میں جب جمعہ کے دن کی تخصیص کر کے نذر مانی ہے تو شرط پوری ہونے پر صرف جمعہ کو ہی صلوٰۃ التسبیح پڑھنا ہو گی۔ اگر حیض کے ایام کی وجہ سے یا کسی اور وجہ سے جمعہ کے دن نہ پڑھ سکے تو دوسرے دنوں میں اس کی قضاء کر ے۔ اور یہ نذر مرتے دم تک رہے گی۔
في الفتاوى الهندية (1/ 209):
إذا نذر أن يصوم كل خميس يأتي عليه فأفطر خميساً واحداً فعليه قضاءه، كذا في المحيط و لو أخر القضاء حتى صار شيخاً فانياً أو كان النذر بصيام الأبد فعجز لذلك أو باشتغاله بالمعيشة لكون صناعته شاقة فله أن يفطر و يطعم لكل يوم مسكيناً على ما تقدم و إن لم يقدر على ذلك لعسرته يستغفر الله إنه هو الغفور الرحيم.
و في خلاصة الفتاوى (1/ 262):
امرأة نذرت أن تصوم يوم كذا أو غداً فوافق يوم حيضها عليها القضاء عند أبي يوسف.
و في رد المحتار (5/ 546):
و هو أن المعلق على شرط لا ينعقد سببا للحال كما تقرر في الأصول بل عند وجود شرطه فلو جاز تعجيله لزم وقوعه قبل سببه فلا يصح و يظهر من هذا أن المعلق يتعين فيه الزمان بالنظر إلى التعجيل. أم التأخير، فالظاهر أنه جائز إذ لا محظور فيه، و كذا يظهر منه أنه لا يتعين فيه المكان و الدرهم و الفقير و تعين فيه الوقت.
و فیه أيضاً (2/ 43):
(و لو نذرت عبادة) كصوم و صلاة (في غد فحاضت فيه يلزمها قضاؤها) لأنه يمنع الأداء لا الوجوب………………. فقط و الله تعالى أعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved