استفتاء
کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ نماز میں کسی امام نے قرآن کریم کی آیت "هو مولاكم”کی جگہ "هی مولاكم” پڑھ لیا۔تو اس صورت میں نماز درست ہو جائے گی یا نہیں؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ صورت میں نماز درست ہو جائے گی، کیونکہ مذکورہ صورت ایک کلمہ کو دوسرے کلمہ کے ساتھ بدلنے کی ہے، ایسی صورت میں اگر دوسرا کلمہ قرآن پاک میں موجود ہو اور دوسرے کلمہ کا معنی پہلے کلمہ کے قریب ہو تو بالاتفاق نمازفاسد نہیں ہوتی اور اگر معنی قریب نہ بھی ہو تو امام ابویوسف رحمۃ اللہ علیہ کے نزدیک نماز فاسد نہیں ہوتی۔
مذکورہ صورت میں "ھی”کا لفظ قرآن پاک میں موجود ہے اور اس کا معنی”ھو”کے قریب بھی ہے کہ دونوں غائب کی ضمیریں ہیں، البتہ مذکر مؤنث کا فرق ہے اور مؤنث کی ضمیر کا استعمال بادی النظر میں اگر چہ اللہ تعالی کے لیے درست معلوم نہیں ہوتا لیکن ایک تو اللہ تعالیٰ کی ذات مذکر یا مؤنث ہونے سے پاک ہے کہ اس لفظ میں کوئی علامت تانیث نہیں ،مذکر کی ضمیر صرف لفظ "اللہ” کے مذکر ہونے کے لحاظ سے استعمال کی جاتی ہے اور دوسرے اللہ تعالیٰ کے لیے "ذات”کی تأویل سے مؤنث کی ضمیر بھی استعمال ہو سکتی ہے لہذا مذکورہ صورت میں بالاتفاق نمازدرست ہے۔
فتاوی عالمگیری(1/80)میں ہے:
ومنها: ذکر کلمة مکان کلمة علی وجه البدل إن کانت الکلمة التي قرأها مکان کلمة یقرب معناها وهي في القرآن لاتفسد صلاته، نحو إن قرأ مکان العلیم الحکیم … وإن کان في القرآن، ولکن لاتتقاربان في المعنی نحو إن قرأ: "وعداً علینا إنا کنا غافلین” مکان {فاعلین} ونحوه مما لو اعتقده یکفر تفسد عند عامة مشایخنا،وهو الصحیح من مذهب أبي یوسف رحمه الله تعالی، هکذا في الخلاصة”
فتاوی شامی(2/477)میں ہے:
(قوله أو بدل بآخر) هذا إما أن يكون عجزا كالألثغ وقدمنا حكمه في باب الإمامة، وإما أن يكون خطأ، وحينئذ فإذا لم يغير المعنى، فإن كان مثله في القرآن نحو (إن المسلمون) لا يفسد………وإن غير فسدت عندهما؛ وعند أبي يوسف إن لم يكن مثله في القرآن۔
دوسری جگہ ہے(2/478)
قوله كما لو بدل إلخ) هذا على أربعة أوجه لأن الكلمة التي أتى بها، إما أن تغير المعنى أو لا، وعلى كل فإما أن تكون في القرآن أو لا، فإن غيرت أفسدت لكن اتفاقا في نحو فلعنة الله على الموحدين وعلى الصحيح في مثال الشارح لوجوده في القرآن، وقيد الفساد في الفتح وغيره بما إذا لم يقف وقفا تاما، أما لو وقف ثم قال لفي جنات فلا تفسد، وإذا لم تغير لا تفسد، لكن اتفاقا في نحو الرحمن الكريم، وخلافا للثاني في نحو إن المتقين لفي بساتين
محیط البرھانی (81/2)میں ہے:
الفصل الخامس عشر في إدخال التأنيث في أسماء الله
إذا قرأ في صلاته {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الله في ظلل من الغمام} قال علي بن محمد الأريب الزندواني تفسد صلاته؛ لأن التأنيث لا يجوز إدخاله في أسماء الله تعالى كما لا يجوز في قوله تعالى: {الله لاَ إِلَهَ إِلاَّ هي الْحَىُّ الْقَيُّومُ} وكما لا يجوز في قوله تعالى: {لَمْ تلدْ وَلَمْ تولَدْ} وأشباه ذلك. وحكي عن الشيخ الإمام الجليل أبي بكر محمد بن الفضل أنه لا تفسد صلاته؛ لأن الإتيان ههنا فعل غير الله تعالى فلا فرق في ذلك بين التذكير والتأنيث، وبعض مشايخنا صححوا ما ذكره الفضلي من الجواب، ولكن أشاروا إلى معنى آخر، وقالوا إنما لا تفسد صلاته في هذه الصورة بإضمار الكلمة وصار تقدير الآية والله اعلم( هلْ يَنظُرَُون إِلاَّ أَن تاْتِيَهُم كلمة الله )كما في وجه القراءة بالياء، وليس المراد إتيان الله، بل المراد إتيان أمر الله، هكذا بالقراءة بالتاء يكون المراد إتيان كلمة الله، فيمكن أن يقال بانا نقدم ذكر الملائكة في القراءة، ويصير تقديرالاية {هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة في ظلل من الغمام} والتقديم والتأخيرسائغ في اللغة
© Copyright 2024, All Rights Reserved