• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

نذر میں جگہ اور وقت کی تعیین کرنا

استفتاء

ایک عورت نے نذر مانی کہ’’فلاں کام ہو گیا تو اس مسجد میں دس جمعہ نفل پڑھوں گی‘‘۔ پھر وہ کام بھی ہو گیا، تو اب آیا اس مسجد میں نفل پڑھنا ہوں گے یا گھر میں بھی پڑھ سکتی ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

ایک تو نذر میں مسجد یا کسی مخصوص جگہ کی تعیین کا کچھ اعتبار نہیں۔ اور دوسرے عورتوں کو نماز کے لیے مسجد میں جانا ویسے بھی منع ہے۔ اس لیے مذکورہ صورت میں عورت نذر کے نفل گھر ہی میں پڑھے، ان نفلوں کو پڑھنے کے لیے مسجد میں نہ جائے۔

في الحديث:

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم صلاة المرأة في بيتها خير من صلاتها في حجرتها، و صلاتها في حجرتها خير من صلاتها في دارها، و صلاتها في دارها خير من

صلاتها في مسجد قومها. (رواه الطبراني في الأوسط) (بحوالة: إعلاء السنن: 4/261)

و في صحيح البخاري:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: لو أدرك رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أحدث النساء لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل، قلت لعمرة: أ و منعن؟ قالت نعم. (1/ 120)

في البحر الرائق:

(و من نذر نذراً مطلقاً أو معلقاً بشرط و وجد وفى به) …. و أراد بقوله (وفى) إنه يلزمه الوفاء بأصل القربة التي التزمها لا بكل وصف التزمه لما قدمنا أنه لو عين درهماً أو فقيراً أو مكاناً للتصدق أو للصلاة فإن التعيين ليس بلازم. (4/ 496 تا 498)

و في الشامية:

و يظهر من هذا أن المعلق يتعين فيه الزمان بالنظر إلى التعجيل، أما تأخيره فالظاهر أنه جائز إذ لا محذور فيه، و كذا يظهر منه أنه لا يتعين فيه المكان و الدرهم و الفقير، لأن التعليق إنما أثر في انعقاد السببية فقط، فلذا امتنع فيه التعجيل، و تعين فيه الوقت أما المكان و الدراهم و الفقير فهي باقية على الأصل من عدم التعيين. (5/ 546)

و في الفتح:

و قوله (فعليه الوفاء به) أي من حيث هو قربة لا بكل وصف التزمه به أو عين. (5/ 87)۔فقط و الله تعالیٰ أعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved