• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

رخصتی کا مسنون طریقہ کیا ہے؟

استفتاء

گزارش ہے کہ:

1۔ رخصتی کے موقع پر سنت سے کیا ثابت ہے؟اس میں افضل طریقہ کیا ہے؟

2۔نیز اگر لڑکا اور اس کے گھر والے لڑکی کو گھر یا ہال سے رخصت کرکے لے جائیں جہاں لڑکی کے خاندان والے اکھٹے ہوں تو کیا یہ خلاف سنت سمجھا جائے گا؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔سنت کا اطلاق دو معنوں پر ہوتاہے (۱) سنت ہدی یعنی وہ طریقہ جس کو دین میں معمول بنایا گیا ہو اور اسے چھوڑنے والا قابل ملامت ہو۔(۲)سننِ زوائد یعنی وہ طور طریقے جو آپﷺ  نے اپنے علاقے یا زمانے کے عرف وعادت کے طور پر اختیار کیے ہوں بطور دینی حکم کے اختیار نہ کیے ہوں،اور ان طور طریقوں کو چھوڑنے والا قابل ملامت نہ ہو، سنت کی اس قسم کو اپنانا مستحب ہے بشرطیکہ اتباع سنت کی نیت ہوتاہم نہ اپنانے والاقابل ملامت نہیں۔پہلے معنی کے لحاظ سے رخصتی کے موقع پرسنت سے کوئی  خاص طریقہ ثابت نہیں ،تاہم دوسرے معنی کے لحاظ سے  حضرت فاطمہؓ  کی رخصتی والا واقعہ ثابت ہے جس میں یہ ہے کہ حضرت ام ایمن حضرت فاطمہؓ کو لے کر حضرت علیؓ کے گھر گئیں اس کے بعد  رسول اللہﷺ حضرت علیؓ کے گھر تشریف لے گئے۔ لہٰذا اگر کوئی شخص سنت کی اتباع کی نیت سے حضرت فاطمہؓ کی رخصتی کی طرح رخصتی کرے تو یہ مستحب ہے بشرطیکہ دوسرے جائز طریقے سے رخصتی کرنے والوں کو نہ زبان سے ملامت کرے اور نہ دل میں یہ خیال کرے کہ انہوں نے غلط کام کیا ورنہ غلو ہوگا۔

2۔لڑکی کو گھر یا ہال سے رخصت کرکے لے  جانا خلاف سنت نہیں۔

صحیح ابن حبان(رقم الحدیث:6944) میں ہے:

أخبرنا أبو شيبة داود بن إبراهيم بن داود بن يزيد البغدادي بالفسطاط، حدثنا الحسن بن حماد، حدثنا يحيى بن يعلى الأسلمي، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أنس بن مالك، قال: جاء أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقعد بين يديه، فقال: يا رسول الله!قد علمت مناصحتي وقدمي في الإسلام وإني وإني.قال: «وما ذاك؟ »، قال: تزوجني فاطمة. قال: فسكت عنه، فرجع أبو بكر إلى عمر، فقال له: قد هلكت وأهلكت، قال: وما ذاك؟ قال: خطبت فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فأعرض عني، قال: مكانك حتى آتي النبي صلى الله عليه وسلم، فأطلب مثل الذي طلبت، فأتى عمر النبي صلى الله عليه وسلم، فقعد بين يديه، فقال: يا رسول الله!قد علمت مناصحتي وقدمي في الإسلام، وإني وإني، قال: «وما ذاك؟ »، قال: تزوجني فاطمة، فسكت عنه، فرجع إلى أبي بكر، فقال له: إنه ينتظر أمر الله فيها ،قم بنا إلى علي حتى نأمره يطلب مثل الذي طلبنا، قال علي: فأتياني وأنا أعالج فسيلا لي، فقالا: إنا جئناك من عند ابن عمك بخطبة، قال علي: فنبهاني لأمر، فقمت أجر ردائي، حتى أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقعدت بين يديه، فقلت: يا رسول الله، قد علمت قدمي في الإسلام ومناصحتي، وإني وإني، قال: «وما ذاك؟ » قلت: تزوجني فاطمة، قال: «وعندك شيء»، قلت: فرسي وبدني، قال: «أما فرسك فلا بد لك منه، وأما بدنك فبعها»، قال: فبعتها بأربع مائة وثمانين، فجئت بها حتى وضعتها في حجره، فقبض منها قبضة، فقال: «أي بلال! ابتغنا بها طيبا» وأمرهم أن يجهزوها ،فجعل لها سريرا مشرطا بالشرط، ووسادة من أدم حشوها ليف، وقال لعلي: «إذا أتتك فلا تحدث شيئا، حتى آتيك» ،فجاءت مع أم أيمن حتى قعدت في جانب البيت وأنا في جانب وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «ها هنا أخي؟ »، قالت أم أيمن: أخوك وقد زوجته ابنتك؟ قال: «نعم»، ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم البيت فقال لفاطمة: «إيتيني بماء»، فقامت إلى قعب في البيت فأتت فيه بماء، فأخذه صلى الله عليه وسلم ومج فيه ثم قال لها: «تقدمي»، فتقدمت فنضح بين ثدييها وعلى رأسها، وقال: «اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم»، ثم قال صلى الله عليه وسلم لها: «أدبري»، فأدبرت، فصب بين كتفيها، وقال: «اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم» ثم قال صلى الله عليه وسلم: «إيتوني بماء»، قال علي: فعلمت الذي يريد، فقمت، فملأت القعب ماء، وأتيته به، فأخذه ومج فيه، ثم قال لي: «تقدم» فصب على رأسي وبين ثديي، ثم قال: «اللهم إني أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم»، ثم قال: «أدبر»، فأدبرت، فصبه بين كتفي، وقال: «اللهم إني أعيذه بك وذريته من الشيطان الرجيم»، ثم قال لعلي: «ادخل بأهلك، بسم الله والبركة»

نورالانوار(167) میں ہے:

تعريف السنة وحكمها:

والثالث سنة، وهي الطريقة المسلوكة في الدين………وحكمها على نوعين: الاول سنة الهدى، وتاركها يستوجب اساءة، اي جزاء اساءة كاللوم والعتاب، او سمي جزاء الاساءة اساءة كما في قوله تعالى: (جزاء سيئةسيئة مثلها) كالجماعة والاذان والاقامة، فان هؤلاءكلهامن جملة شعائر الدين واعلام الاسلام ولهذا قالوا: اذا اصر اهل مصر على تركها يقاتلوا بالسلاح من جانب الامام، وقد وردت في كل منها آثار لاتحصى.

والثاني:الزوائد، وتاركها لايستوجب اساءة كسير النبي صلى الله عليه وسلم في لباسه وقعوده وقيامه، فان هؤلاء كلها لاتصدر منه على وجه العبادة وقصد القربة بل على سبيل العادة فانه صلى الله عليه وسلم  كان يلبس جبة حمراء وخضراء وبيضاء طويل الكمين………..فهذا كلها من سنن الزوائد يثاب المرء على فعلها ولايعاقب على تركها، وهو في معنى المستحب الا ان المستحب مااحبه العلماء وهذا مااعتاد به النبي صلى الله عليه وسلم.

فتاوی شامی (3/390) میں ہے:

وأن السنة ما واظب عليها النبي أو خلفاؤه من بعده وهي قسمان سنة الهدى وتركها يوجب الإساءة والكراهة كالجماعة والأذان وسنة الزوائد كسير النبي في لباسه وقيامه وقعوده ولا يوجب تركها كراهة.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved