- فتوی نمبر: 30-218
- تاریخ: 25 نومبر 2023
استفتاء
سورج گرہن یا چاند گرہن کا حاملہ عورت پر کوئی اثر ہوتا ہے یا نہیں ؟ کیا اسلام میں اس کے متعلق کوئی حکم موجود ہے ؟ کیونکہ کسی نے اپنا تجربہ ظاہر کیا ہے کہ سورج گرہن میں باہر نکلنے کی وجہ سے بچے کے جسم پر نشان ہے ۔
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
سورج یا چاند گرہن کا حاملہ پر کوئی اثر ہوتا ہے یا نہیں ؟ اس بارے میں باوجود تلاش کے قرآن و حدیث میں اس کا کوئی تذکرہ نہیں ملا اور نہ ہی کسی اور معتبر ذریعے سے اس اثر کا ثبوت ملا ۔جس صاحب نے اپنا تجربہ ظاہر کیا ہے ان صاحب کے تجربے سے یقین یا ظن غالب کے درجے میں یہ ثابت نہیں ہوتا کہ واقعی یہ سورج گرہن کا اثر تھا اس کا کوئی اور طبی سبب نہ تھا۔
صحيح البخاري (2/ 39)ميں ہے:
"حدثنا محمد بن العلاء، قال: حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: خسفت الشمس، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فزعاً، يخشى أن تكون الساعة، فأتى المسجد، فصلى بأطول قيام وركوع وسجود مارأيته قط يفعله، وقال: «هذه الآيات التي يرسل الله، لا تكون لموت أحد ولا لحياته، ولكن يخوف الله به عباده، فإذا رأيتم شيئاً من ذلك، فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره»”.
صحيح البخاري (2/ 39) میں ہے:
” حدثنا أبو الوليد، قال: حدثنا زائدة، قال: حدثنا زياد بن علاقة، قال: سمعت المغيرة بن شعبة، يقول: انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم، فقال الناس: انكسفت لموت إبراهيم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لاينكسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتموهما، فادعوا الله وصلوا حتى ينجلي»”.
عمدة القاری شرح صحيح البخاری(7/ 88)میں ہے:
” أنه صلى الله عليه وسلم جعل ما سيقع كالواقع إظهاراً لتعظيم شأن الكسوف وتنبيهاً لأمته أنه إذا وقع بعده يخشون أمر ذلك ويفزعون إلى ذكر الله والصلاة والصدقة، لأن ذلك مما يدفع الله به البلاء”
عمدۃ القاری(رقم الحدیث:401) میں ہے:
حدثنا عمرو بن عون قال حدثنا خالد عن يونس عن الحسن عن أبي بكرة قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فانكسفت الشمس فقام النبي صلى الله عليه وسلم يجر رداءه حتى دخل المسجد فدخلنا فصلى بنا ركعتين حتى انجلت الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد فإذا رأيتموهما فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم …….. في هذا الحديث إبطال ما كان أهل الجاهلية يعتقدونه من تأثير الكواكب في الأرض، وقال الخطابي: كانوا في الجاهلية يعتقدون أن الكسوف يوجب حدوث تغير في الأرض من موت أو ضرر، فأعلم النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتقاد باطل، وأن الشمس والقمر خلقان مسخران لله تعالى، ليس لهما سلطان في غيرهما ولا قدرة على الدفع عن أنفسهما.
المبسوط للسرخسی(2/74) میں ہے:
الأصل فيه حديث ابن مسعود – رضي الله عنه – (قال) «انكسفت الشمس يوم مات إبراهيم بن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال الناس: إنما انكسفت الشمس لموته فقال – عليه الصلاة والسلام -: إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم شيئا من هذه الأهوال فافزعوا إلى الصلاة» وفي حديث أبي موسى قال: «انكسفت الشمس فخرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فزعا يخشى أن تكون الساعة حتى أتى المسجد فصلى ثم قال: إن هذه الآيات لا ترسل لموت أحد ولكن يرسلها الله تعالى ليخوفكم بها فإذا رأيتموها فاذكروا الله تعالى واستغفروه
حجۃ اللہ البالغۃ(1/72) میں ہے:
«أما هيآت الكواكب فمن تأثيرها ما يكون ضروريا كاختلاف الصيف والشتاء وطول النهار وقصره باختلاف أحوال الشمس وكاختلاف الجزر والمد باختلاف أحوال القمر، وجاء في الحديث:
” إذا طلع النجم ارتفعت العاهة ” يعني بحسب جري العادة لكن كون الفقر والغنى والجدب والخصب وسائر حوادث البشر بسبب حركات الكواكب فمما لم يثبت في الشرع، قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الخوض في ذلك فقال: ” من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر ” وشدد في قول: مطرنا بنوء كذا ولا أقول نصت الشريعة على أن الله لم يجعل في النجوم خواص تتولد منها الحوادث بواسطة تغير الهواء المكتنف بالناس ونحو ذلك، وأنت خبير بأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الكهانة وهي الأخبار عن الجن، وبرئ من أتى كاهنا وصدقه، ثم لما سئل عن حال الكهان أخبر أن الملائكة تنزل في العنان فتذكر الأمر قضي في السماء، فتسترق الشياطين السمع، فتوحيه إلى الكهان، فيكذبون معها مائة كذبة وأن الله تعالى قال:
{يأيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا} .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لن يدخل أحدكم الجنة عمله ” وقال: ” إنما أنت رفيق والطبيب الله ” وبالجملة فالنهي يدور على مصالح كثيرة والله أعلم»
اغلاط العوام(ص:191) میں ہے :
’’مشہور ہے کہ چاند اور سورج کے گہنے کے وقت کھانا پینا منع ہے، سو اس کی بھی کوئی اصل نہیں۔ البتہ وہ وقت توجہ الی اللہ کا ہے، اس وجہ سے کھانے پینے کا شغل ترک کردینا اور بات ہے۔ رہا یہ کہ دنیا کے تمام کاروبار، بلکہ گناہ تک تو کرتا رہے اور صرف کھانا پینا چھوڑ دے، یہ شریعت کو بدل ڈالنا اور بدعت ہے‘‘۔
آپ کے مسائل اور ان کا حل (2/517) میں ہے:
سوال:ہمارے معاشرے میں یہ بات بہت مشہور ہے اور اکثر لوگ اسے صحیح سمجھتے ہیں کہ جب چاند کو گرہن لگتا ہے یا سورج کو گرہن لگتا ہے تو حاملہ عورت یا اس کا خاوند اس دن یا رات کو جب سورج یا چاند کو گرہن لگتا ہے آرام کے سوا کوئی کام بھی نہ کریں مثلا اگر خاوند دن کو لکڑیاں کاٹے یا رات کو وہ الٹا سو جائے تو جب بچہ پیدا ہوگا تو اس کے جسم کا کوئی نہ کوئی حصہ کٹا ہوا ہوگا یا وہ لنگڑا ہوگا یا اس کا ہاتھ نہیں ہوگا وغیرہ قران و حدیث کی روشنی میں اس کا جواب عنایت فرمائیں اور یہ بھی بتائیں کہ اس دن یا رات کو کیا کرنا چاہیے؟
جواب :حدیث میں اس موقع پر صدقہ وخیرات، توبہ و استغفار، نماز اور دعا کا حکم ہے دوسری باتوں کا ذکر نہیں اس لیے ان کو شرعی چیز سمجھ کر نہ کیا جائے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved