• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

سوئے ہوئے شخص کےسامنے نمازپڑھنا

استفتاء

اگر کسی نمازی کے آگے کوئی بیڈ یا چارپائی پر لیٹا ہو یا سو رہا ہو تو نماز ہو جائے گی؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں   نماز ہو جائے گی البتہ اگر بیڈ یا چارپائی پر لیٹے ہوئے یا سوئے ہوئے آدمی کا منہ نمازی کی طرف ہو، یا سوئے ہوئے شخص سے کوئی ایسی چیز صادر ہونے کا خدشہ ہو جو نمازی کو ہنسائے مثلاً ریح خارج ہونے کا خدشہ ہو تو نماز مکروہ ہو گی۔

فتاویٰ شامی  (2/509) میں   ہے:

(و) لا يكره (صلاة إلى ظهر قاعد) أو قائم ولو (يتحدث) إلا إذا خيف الغلط بحديثه.

و في الشامية تحت (قوله إلى ظهر قاعد إلخ) قيد بالظهر احترازا عن الوجه فإنها تكره إليه كما مر، وفي قوله يتحدث إيماء إلى أنه لا كراهة لو لم يتحدث بالأولى ، ولذا زاد الشارح ” ولو ” وفي شرح المنية: أفاد به نفي قول من قال بالكراهة بحضرة المتحدثين ، وكذا بحضرة النائمين وما روي عنه عليه الصلاة والسلام ” {لا تصلوا خلف نائم ولا متحدث} ” فضعيف .

وصح عن عائشة رضي الله عنها قالت” {كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من صلاة الليل كلها وأنا معترضة بينه وبين القبلة، فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوترت}، روياه في الصحيحين ، وهو يقتضي أنها كانت نائمة، وما في مسند البزار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال {نهيت أن أصلي إلى النيام والمتحدثين}” فهو محمول على ما إذا كانت لهم أصوات يخاف منها التغليط أو الشغل ، وفي النائمين إذا خاف ظهور شيء يضحكه.ا هـ .

 

مراقي الفلاح (ص: 155) میں   ہے:

( و ) يكره ….. ( أو ) يكون بين يده ( قوم نيام ) يخشى خروج ما يضحك أو يخجل أو يؤذي أو يقابل وجها وإلا فلا كراهة لأن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يصلي صلاة الليل كلها وأنا معترضة بينه وبين القبلة فإذا أراد أن يوتر أيقظني فأوتر

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved