• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

تین طلاقوں کے بعد حنفی مسلک چھوڑ کر  مسلک اہلحدیث اختیار کرنے کا حکم

استفتاء

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ میرے ایک دوست نے اپنی بیوی کو ایک ہی وقت میں ایک ساتھ تین طلاقیں دے دیں، جب ندامت ہوئی تو اس نے فتویٰ لیا، جس میں حنفی مسلک کے مطابق تین طلاقیں واقع ہو چکی تھیں، البتہ اہل حدیث مسلک کے مطابق ایک طلاق واقع ہوئی تھی، اب اس نے فیصلہ کیا کہ وہ اپنی بیوی سے رجوع کر لے گا، اور باقی زندگی اہل حدیث مسلک کے مطابق گزارے گا، کیا اس شخص کا اپنے مسلک کو چھوڑ کر دوسرے مسلک کو اختیار کرنا اور اپنی بیوی سے رجوع کرنا درست ہے؟ براہ کرم رہنمائی فرمائیں، جزاک اللہ خیرا۔

نوٹ: سائل کے دوست نے سوال کی تصدیق کی ہے۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

پہلی بات تو یہ ہے کہ ایک ساتھ تین طلاقوں کے ایک طلاق ہونے کا مسلک جمہور صحابہؓ، تابعین، تبع تابعین اور ائمہ اربعہؒ میں سے کسی کا مسلک نہیں، یہ صرف اہل حدیث اور شیعہ حضرات کا مسلک ہے جو جمہور امت کے مقابلے میں قابل اعتبار مسلک نہیں، حتی کہ اگر کوئی عدالت بھی ایک ساتھ تین طلاقوں کے ایک ہونے کا فیصلہ کر دے تو وہ شرعا قابل اعتبار نہیں، لہذا مذکورہ صورت میں ایک مسلک کو چھوڑ کر دوسرے مسلک کو اختیار کرنے کی بات ہی بے محل ہے، اور اگر اسے درست بھی مان لیں تو بغیر کسی شرعی دلیل کے یا بغیر کسی شرعی عذر کےمحض خواہش نفس اور دنیاوی غرض کے لئے ایک مسلک چھوڑ کر دوسرا مسلک اختیار کرنا جائز نہیں، اور ایسا کرنے والے کے سوء خاتمہ کا اندیشہ ہے۔

فتح القدیر (449/3) میں ہے:

(وطلاق البدعة أن يطلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو ثلاثا في طهر واحد، فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا)

(قوله وطلاق البدعة) ما خالف قسمي السنة، وذلك بإن يطلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو مفرقة في طهر واحد أو ثنتين كذلك أو واحدة في الحيض أو في طهر قد جامعها فيه أو جامعها في الحيض الذي يليه هو، فإذا فعل ذلك وقع الطلاق وكان عاصيا، وفي كل من وقوعه وعدده وكونه معصية خلاف، فعن الإمامية لا يقع بلفظ الثلاث ولا في حالة الحيض؛ لأنه بدعة محرمة…….. وقال قوم: يقع به واحدة، وهو مروي عن ابن عباس  رضي الله عنهما وبه قال ابن إسحاق. ونقل عن طاوس وعكرمة أنهم يقولون خالف السنة فيرد إلى السنة……… وذهب جمهور الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين إلى أنه يقع ثلاثا………….وقول بعض الحنابلة القائلين بهذا المذهب: توفي رسول الله  صلى الله عليه وسلم  عن مائة ألف عين رأته فهل صح لكم عن هؤلاء أو عن عشر عشر عشرهم القول بلزوم الثلاث بفم واحد بل لو جهدتم لم تطيقوا نقله عن عشرين نفسا باطل، أما أولا فإجماعهم ظاهر، فإنه لم ينقل عن أحد منهم أنه خالف عمر رضي الله عنه حين أمضى الثلاث، وليس يلزم في نقل الحكم الإجماعي عن مائة ألف أن يسمى كل ليلزم في مجلد كبير حكم واحد على أنه إجماع سكوتي. وأما ثانيا فإن العبرة في نقل الإجماع ما نقل عن المجتهدين لا العوام والمائة الألف الذين توفي عنهم رسول الله  صلى الله عليه وسلم لا تبلغ عدة المجتهدين الفقهاء منهم أكثر من عشرين كالخلفاء والعبادلة وزيد بن ثابت ومعاذ بن جبل وأنس وأبي هريرة  رضي الله عنه وقليل والباقون يرجعون إليهم ويستفتون منهم، وقد أثبتنا النقل عن أكثرهم صريحا بإيقاع الثلاث ولم يظهر لهم مخالف فماذا بعد الحق إلا الضلال. وعن هذا قلنا: لو حكم حاكم بأن الثلاث بفم واحد واحدة لم ينفذ حكمه؛ لأنه لا يسوغ الاجتهاد فيه فهو خلاف لا اختلاف، والرواية عن أنس بأنها ثلاث أسندها الطحاوي وغيره.

البحر الرائق (418/4) میں ہے:

قالوا: لو حكم حاكم بأن الثلاث بفم واحد واحدة لم ينفذ حكمه لأنه لا يسوغ فيه الاجتهاد لأنه خلاف لا اختلاف، وفي جامع الفصولين طلقها وهي حبلى أو حائض أو طلقها قبل الدخول أو أكثر من واحدة فحكم ببطلانه قاض كما هو مذهب البعض لم ينفذ وكذا لو حكم ببطلان طلاق من طلقها ثلاثا بكلمة واحدة أو في طهر جامعها فيه لا ينفذ اهـ

درمختار مع ردالمحتار (6/128) میں ہے:

ارتحل إلى مذهب الشافعي يعزر سراجية.

مطلب فيما إذا ارتحل إلى غير مذهبه (قوله ارتحل إلى مذهب الشافعي يعزر) أي إذا كان ارتحاله لا لغرض محمود شرعا، لما في التتارخانية: حكي أن رجلا من أصحاب أبي حنيفة خطب إلى رجل من أصحاب الحديث ابنته في عهد أبي بكر الجوزجاني فأبى إلا أن يترك مذهبه فيقرأ خلف الإمام، ويرفع يديه عند الانحطاط ونحو ذلك فأجابه فزوجه، فقال الشيخ بعدما سئل عن هذه وأطرق رأسه: النكاح جائز ولكن أخاف عليه أن يذهب إيمانه وقت النزع؛ لأنه استخف بمذهبه الذي هو حق عنده وتركه لأجل جيفة منتنة، ولو أن رجلا برئ من مذهبه باجتهاد وضح له كان محمودا مأجورا. أما انتقال غيره من غير دليل بل لما يرغب من عرض الدنيا وشهوتها فهو المذموم الآثم المستوجب للتأديب والتعزير لارتكابه المنكر في الدين واستخفافه بدينه ومذهبه اهـ ملخصا.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved