- فتوی نمبر: 20-202
- تاریخ: 27 مئی 2024
- عنوانات: عبادات > قربانی کا بیان
استفتاء
کیا ذوالحجہ کے پہلے دس دن رمضان کے مہینے کے دنوں سے بھی زیادہ افضل ہیں ؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
ذو الحجہ کا پہلا عشرہ افضل ہے یا رمضان کا آخری عشرہ ؟اس میں علماء کا اختلاف ہے ۔بعض کے نزدیک ذوالحجہ کا پہلا عشرہ رمضان کے آخری عشرے سے افضل ہے اوربعض کے نزدیک ذو الحجہ کے پہلے دس دن رمضان کے آخری عشرہ کےدنوں سے افضل ہیں اور رمضان کے آخری عشرہ کی راتیں ذو الحجہ کی پہلے عشرہ کی راتوں سے افضل ہیں اور یہی قول مختار ہے۔
ابوداؤد(1/352)میں ہے:
وعن ابن عباس قال قال رسول الله ما من أيام العمل الصالح فيهن احب الي الله من هذه الايام العشرة قالوا :يا رسول الله ؛ولا الجهاد في سبيل الله ؟قال:ولا الجهاد في سبيل الله الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ.
ترجمہ:حضرت عبد اللہ بن عباس رضی اللہ عنہما سےمروی ہے کہ رسول اللہ ﷺ نے فرمایا کہ کوئی دن ایسا نہیں جن میں کیے جانے والے اعمالِ صالحہ اللہ تعالیٰ کے نزدیک ذوالحجہ کے دس ایام سے زیادہ محبوب ہوں، لوگوں نے دریافت کیا کہ یا رسول اللہ ! کیا اللہ کے راستے میں جہاد بھی اِن اعمالِ صالحہ کے برابر نہیں؟آپﷺنے اِرشاد فرمایا:ہاں! اللہ کے راستے میں جہاد کرنا بھی ان کے برابر نہیں ،ہاں مگر وہ شخص جو اللہ کے راستے میں اپنی جان و مال لے کر نکلا ہو اور کچھ بھی واپس لے کر نہ آئے(یعنی شہید ہو جائے تو اس کا عمل بہرحال ان دنوں کے عمل سے افضل ہے)
ارشاد الساری شرح بخاری (2/665)میں ہے:
والأيام إذا أطلقت دخلت فيها الليالي تبعًا، وقد أقسم الله تعالى بها، فقال:{وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ} وقد زعم بعضهم: أن ليالي عشر رمضان: أفضل من لياليه لاشتمالها على ليلة القدر.قال الحافظ ابن رجب: وهذا بعيد جدًّا، ولو صح حديث أبي هريرة رضی الله عنه، المروي في الترمذي: "قيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر”. لكان صريحًا في تفضيل لياليه على ليالي عشر رمضان، فإن عشر رمضان فضل بليلة واحدة، وهذا جمع لياليه متساوية.
والتحقيق ما قاله بعض أعيان المتأخرين من العلماء: إن مجموع هذا العشر أفضل من مجموع عشر رمضان، وإن كان في عشر رمضان ليلة لا يفضل عليها غيرها.
بذل المجہود (11/308)میں ہے:
قالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله. . . .وفيه تفضيل بعض الازمنة علي بعض الامكنة ، وفضل ايام عشر ذي الحجة علي غيرها من ايام السنة.
زاد المعاد(1/57)میں ہے:
فإن قلت: أي العشرين أفضل؟ عشر ذي الحجة، أو العشر الأخير من رمضان؟ وأي الليلتين أفضل؟ قلت: أما السؤال الأول، فالصواب فيه أن يقال: ليالي العشر الأخير من رمضان، أفضل من ليالي عشر ذي الحجة، وأيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام عشر رمضان، وبهذا التفصيل يزول الاشتباه، ويدل عليه أن ليالي العشر من رمضان إنما فضلت باعتبار ليلة القدر، وهي من الليالي، وعشر ذي الحجة إنما فضل باعتبار أيامه، إذ فيه يوم النحر، ويوم عرفة، ويوم التروية.
مرقاۃالمفاتیح 3/566)میں ہے:
وذكر السيد اختلف العلماء في هذه العشر والعشر الأخير من رمضان فقال بعضهم هذه العشر أفضل لهذا الحديث وقال بعضهم عشر رمضان أفضل للصوم والقدر والمختار أن أيام هذا العشر أفضل ليوم عرفة وليالي عشر رمضان أفضل لليلة القدر لأن يوم عرفة أفضل أيام السنة وليلة القدر أفضل ليالي السنة ولذا قال من أيام ولم يقل من ليال كذا في الأزهار.
© Copyright 2024, All Rights Reserved