• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

حج کی منسوخی کی وجہ سے واپس ملنے والی رقم پر زکوٰۃ

استفتاء

میں نے حج کے لیے 463000 روپے جمع کروائے تھے، رمضان سے پہلے۔  یکم رمضان کو میں زکوٰۃ کا حساب کرتا ہوں۔ یہ رقم اب 21-7-2020 کو واپس مل گئی ہے کیونکہ کرونا وائرس کی وجہ سے حج نہیں ہو رہا۔ کیا مجھے اس رقم کی زکوٰۃ ادا کرنی  ہو گی؟ جبکہ میں نے الحمد للہ یہ رقم حج کے لیے رکھ دی ہے۔

وضاحت: آئندہ زکوٰۃ ادا کرنے کے بارے میں سوال ہے یا جو سال گذر گیا اس کی زکوٰۃ کا پوچھ رہے ہیں؟ 2۔ قرعہ اندازی میں نام نکلا تھا یا نہیں؟ اور حج پر جانا کب منسوخ ہوا تھا۔

جواب: جو سال گذر گیا اس کی زکوٰۃ کا پوچھ رہا ہوں۔

2۔ رمضان سے پہلے ہی قرعہ اندازی میں نام نکلا تھا، اور رمضان کے بعد حج کے  مہینوں میں جانا منسوخ ہوا تھا۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں گذرے ہوئے سال کی زکوٰۃ واجب نہیں۔

توجیہ: کوئی چیز اجارہ پر لی  جائے اور کرایہ ایڈوانس  ادا کر دیا جائے  تو وہ مستاجر کی ملکیت سے    نکل جاتی ہے اور موجر کی ملکیت ہوجاتی ہے۔ سال پورا ہونے  کے بعد اگر اجارہ فسخ کیا جائے تو اس کی زکوٰۃ موجر پر آتی ہے کیونکہ سال پورا ہوتے  وقت اجرت موجر  کی ملکیت تھی۔ مستاجر پر زکوٰۃ نہ ہو گی کیونکہ سال پورا ہوتے وقت اجرت اس کی ملکیت میں نہیں تھی۔

لہذا مذکورہ صورت میں جب قرعہ اندازی میں نام نکل آیا تھا تو اجارہ منعقد ہو گیا پھر یہ اجارہ حج کے لیےرقم جمع کروانےکے بعد  زکوٰۃ کا سال پورا ہونے کے بعد  فسخ کیا گیا ہے اس لیے حج کےلیے جمع کروائی جانے والی  رقم پر زکوٰۃ نہیں۔

نوٹ: مذکورہ صورت میں جتنی رقم آمد ورفت اور معلم کی فیس میں منہا کی جانی تھی اس پر زکوٰۃ نہیں، البتہ جو رقم خرچ کے لیے واپس ملنی تھی اس کی زکوٰۃ واجب ہو گی۔ کیونکہ وہ اجرت کا حصہ نہیں۔

فتاویٰ شامی (11/ (408 میں ہے:وفي شرح الجامع الصغير للتمرتاشي الدراهم لا تتعين في العقود والفسوخ وفرع عليه وجوب زكاة الأجرة المعجلة في الإجارة الطويلة على الآخر في السنين التي كانت الأجرة في يده لأنه ملكها بالقبض وبالفسخ لا ينتقض ملكه إذا كانت الأجرة دراهم وما شاكلها وعن السرخسي يجب على المستأجر أيضا لأنه يعد ذلك دينا على الآجر وكذا في بيع الوفاء زكاة ذلك المال على البائع والمشتري وليس هذا إيجاب الزكاة على شخصين في مال واحد لأن الدراهم لا تتعين في العقود والفسوخ انتهى

فتح القدير (2/ 174) میں ہے:وأما زكاة الأجرة المعجلة عن سنين في الإجارة الطويلة التي يفعلها بعض الناس عقودا ويشترطون الخيار ثلاثة أيام في رأس كل شهر فتجب على الآجر لأنه ملكها بالقبض وعند الانفساخ لا يجب عليه رد عين المقبوض بل قدره فكان كدين لحقه بعد الحول  وقال الشيخ الإمام الزاهد علي بن محمد البزدوي ومجد الأئمة السرخكتي يجب على المستأجر أيضا لأن الناس يعدون مال هذا الإجارة دينا على الآجر  وفي بيع الوفاء يجب زكاة الثمن على البائع وعلى قول الزاهد والسرخكتي يجب على المشتري أيضا وصرح السيد أبو شجاع بعدم الوجوب على المستأجر  وفي الخلاصة قال الاحتياط أن يزكي كل منهما  وفي فتاوي قاضيخان استشكل قول السرخكتي بأنه لواعتبر دينا عند الناس وهو اعتبار معتبر شرعا ينبغي أن لا تجب على الآجر والبائع لأنه مشغول بالدين ولاعلى المستأجر والمشتري أيضا لأنه وإن اعتبر دينا لهما فليس بمنتفع به لأنه لا يمكنه المطالبة قبل الفسخ ولا يملكه حقيقة فكان بمنزلة الدين على الجاحد وثم لا يجب ما لم يحل الحول بعد القبض انتهى يعني فيكون في معنى الضمار.

فتاویٰ شامی (3/285) میں ہے:( ويجب عليها ) أي المرأة ( زكاة نصف مهر ) من نقد ( مردود بعد ) مضي ( الحول من ألف ) كانت ( قبضته مهرا ) ثم ردت النصف ( لطلاق قبل الدخول بها ) فتزكي الكل لما تقرر أن النقود لا تتعين في العقود والفسوخ ( وتسقط ) الزكاة ( عن موهوب له في ) نصاب ( مرجوع فيه مطلقا ) سواء رجع بقضاء أو غيره ( بعد الحول ) لورود الاستحقاق على عين الموهوب ولذا لا رجوع بعد هلاكه قيد به لأنه لا زكاة على الواهب اتفاقا لعدم الملك وهي من الحيل ومنها أن يهبه لطفله قبل التمام بيوموفي الشامية: قوله ( ويجب عليها الخ ) صورتها تزوج امرأة بألف وقبضتها وحال الحول ثم طلقها قبل الدخول فعليها رد نصفها اتفاقا لكن زكاة النصف المردود لا تسقط عنها خلافا لزفر شرح المجمع  قوله ( من نقد ) هو الذهب أو الفضةقوله ( من ألف ) متعلق بقوله نصف مهر على أنه صفته وقوله ثم ردت النصف لا حاجة إليه بعد قوله مردود وقوله لطلاق متعلق بقوله مردود نظرا للمتن قوله ( لا تتعين الخ ) أي فلم يجب عليها أن ترد نصف ما قبضته بعينه بل مثله والدين بعد الحول لا يسقط الواجب  و الولوالجية ثم قال ولا يزكي الزوج شيئا لأن ملكه الآن عاد اه

 قوله ( في العقود والفسوخ ) أي عقود المعاوضات من بيع وإجازة وعقد النكاح وفي الفسوخ كفسخ النكاح بالطلاق قبل الدخول ونحوه وتمامه في أحكام النقد من الأشباه .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالیٰ اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved