• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

کیا وتر کے بعد نفل پڑھ سکتے ہیں؟

استفتاء

کلاس میں ایک طالبہ نے وتر کے بعد خاص دو رکعت پڑھنے کے بارے میں بتایا کہ یہ سنت ہے حالانکہ ہم کو یہی پڑھایا گیا ہے کہ وتر رات کی آخری نماز ہے اور مفتی زرولی صاحب دامت برکاتہم العالیہ کا اس پر اٹل مؤقف ہے کہ اس کے بعد کوئی نفل نہیں مگر پھر بھی علماء کا بڑا گروپ نوافل کی اجازت دیتا ہے مگر خاص وتر کے بعد دو رکعت ادا کرنا کیا درست ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

وتر پڑھنے کی دو صورتیں ہیں(1) وتر کی نماز تہجد کے وقت پڑھی جائے اس صورت میں افضل یہ ہے کہ وتر کے بعدنفل نہ پڑھے جائیں تاہم اگرکبھی کبھار پڑھ لیے تو ناجائز بھی نہیں۔آپ صلی اللہ علیہ وسلم کا یہ ارشاد کہ”رات میں اپنی آخری نماز وتر کو بناؤ”اسی صورت سے متعلق ہے۔(2) وتر کی نمازعشاء کے بعد سونے سے پہلے پڑھی جائے اس صورت میں بہتر یہ ہےکہ وتروں کے بعد دو رکعت نفل پڑھ لیئےجائیں کیونکہ اگر تہجد کے وقت آنکھ نہ کھل سکی تو یہی دو رکعت تہجد کے نفل شمار ہوجائیں گے۔یہ صورت خود حدیث سے ثابت ہے۔

صحيح البخاری   (2/ 25)میں ہے :

 عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا.

معجم الطبراني الكبير (8/ 226) میں ہے :

عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي ركعتين بعد الوتر وهو جالس يقرأ فيهما إذا زلزلت وقل يا أيها الكافرون.

عمدة القارى (7/ 162) میں ہے :

إن قوله اجعلوا آخر صلاتكم إلى آخره دليل على أن ذلك يقتضي الوجوب لظاهر الأمر به ولكنه مستحب في حق من لا يغلبه النوم فإن كان يغلبه ولا يثق بالانتباه أوتر قبله.

بذل المجہود  (5/ 469) میں  ہے:

"اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا” ليس للوجوب، بل لجواز أن يصلي بعد الوتر النافلة، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم كان يصلي بعد الوتر ركعتين نافلة جالسا.

شرح مسلم للنووی(2/24) میں ہے:

الصواب أن هاتين الركعتين فعلهما صل الله عليه وسلم بعد الوتر جالسا لبيان جواز الصلواة بعد الوتر وبيان جواز النفل جالسا ولم يواظب على ذلك بل فعله مرة أو مرتين أو مرات قليلة.

مشکوۃ المصابیح(113) میں ہے:

وعن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن هذا السهر جهد وثقل، فإذا أوتر أحدكم فليركع ركعتين،فإن قام من الليل وإلا كانتا له”.

لمعات التنقيح(3/388) میں ہے:

قوله:(إن هذا السهر جهد) اسم الإشارة لكمال التميز، والسهر: بفتحتين عدم النوم، في (القاموس): سهر كفرح: لم ينم ليلا، والجهد بالفتح وبالضم: المشقة.

وقوله: (فإن قام من الليل وإلا كانتا له) أي: قام بالليل فصلى التهجد فهو الأفضل، وإن لم يقم ولم يصل كانتا مجزئتين عن أصل ثواب التهجد، وحاصله أن فيهما ثواب التهجد لمن لم يتيسر له ذلك.

رد المحتار (2/ 28)میں ہے:

( و ) تأخير ( الوتر إلى آخر الليل لواثق بالانتباه ) وإلا فقبل النوم ، فإن أفاق وصلى نوافل والحال أنه صلى الوتر أول الليل فإنه الأفضل .

( قوله : وتأخير الوتر إلخ ) أي يستحب تأخيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم{ من خاف أن لا يوتر من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل ، فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل }رواه مسلم والترمذي وغيرهما وتمامه في الحلية .وفي الصحيحين ” { اجعلوا آخر صلاتكم وترا } ” والأمر للندب بدليل ما قبله بحر .

( قوله : فإن أفاق إلخ ) أي إذا أوتر قبل النوم ثم استيقظ يصلي ما كتب له ، ولا كراهة فيه بل هو مندوب ، ولا يعيد الوتر ، لكن فاته الأفضل المفاد بحديث الصحيحين. إمداد .

ولا يقال :إن من لم يثق بالانتباه فالتعجيل في حقه أفضل كما في الخانية ، فإذا انتبه بعدما عجل يتنفل ولا تفوته الأفضلية ؛ لأنا نقول:المراد بالأفضلية في الحديث السابق هي المترتبة على ختم الصلاة بالوتر وقد فاتت ، والتي حصلها هي أفضلية التعجيل عند خوف الفوات على التأخير فافهم وتأمل .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved