• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

اندھیرے میں مسجد جانے کے متعلق حدیث

استفتاء

رسول اللہ ﷺ نے فرمایا: "اندھیرے میں چل کر مسجد کی طرف آنے والوں کو روز قیامت مکمل نورکی خوشخبری سنا دو "پوچھنا یہ تھا کہ اس حدیث میں  جو فضیلت بیان ہوئی ہے وہ عشاء اور فجر کی نماز کے بارے میں  ہے یا تہجد کے لیے  ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ روایت میں جو فضیلت بیان کی گئی ہے وہ فجر اور عشاء کی نماز کے لیے ہے،جو کہ جماعت کی نمازیں ہیں اور ان کے لیے مساجد میں جایا   جاتا ہے اور تہجد کی نماز چونکہ جماعت سے نہیں پڑھی جاتی اور نہ ہی اس کے لیے مسجد میں جانا ضروری ہےاس لیے یہ فضیلت نماز فجر اور عشاء کے لیے ہے ۔

سنن ابى داود (رقم الحدیث:561) میں ہے:

عن بريدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال: ‌بشر ‌المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة.

فتح البارى (رقم الحدیث:657)میں ہے:

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء….. قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما الصبح، فقال: (أشاهد فلان؟) قالوا: لا. قال:(أشاهد فلان؟) قالوا: لا. قال:(إن هاتين الصلاتين أثقل الصلوات على المنافقين….. فالمشي إلى المساجد في هذين الوقتين أشق؛ لما فيه من المشي في الظلم؛ ولهذا ورد التبشير على ذلك، بالنور التام يوم القيامة من وجوه متعددة.من أجودها: ما خرجه أبو داود والترمذي من حديث بريدة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة).وقال إبراهيم النخعي: كانوا يرون أن المشي إلى الصلاة في الليلة الظلماء موجبة يعني: توجب لصاحبها الجنة.وفي (صحيح مسلم)عن عثمان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:(من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله).وخرجه أبو داود والترمذي،وعندهما:(ومن صلى العشاء والفجرفي جماعة، كان له كقيام ليلة).وهذا يبين أن الرواية التي قبلها إنما أريد بها صلاة الصبح مع العشاء في الجماعة.قال الإمام أحمد في رواية المروذي: الأخبار في الفجر والعشاء يعني في الجماعة  أوكد وأشد.

التعلیق المحمود علی سنن ابی داؤد للعلامہ المحدث فخر الحسن الکنكوہی رحمہ اللہ (1/262)میں ہے:

ویشمل الحدیث العشاء و الصبح بناء أنهما یؤدیان فی الظلمة، أو المصلى يأتى اليهما فی الظلمة ولو كانت صلاة الفجر تؤدى فى الاسفار.

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved