- فتوی نمبر: 29-136
- تاریخ: 05 جون 2023
استفتاء
شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي أَسْمَاءُ بِنْتُ يَزِيدَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ نِسَاءَ الْمُسْلِمِينَ لِلْبَيْعَةِ فَقَالَتْ لَهُ: أَسْمَاءُ أَلَا تَحْسُرُ لَنَا عَنْ يَدِكَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِنِّي لَسْتُ أُصَافِحُ النِّسَاءَ وَلَكِنْ آخُذُ عَلَيْهِنَّ ” وَفِي النِّسَاءِ خَالَةٌ لَهَا عَلَيْهَا قُلْبَانِ مِنْ ذَهَبٍ وَخَوَاتِيمُ مِنْ ذَهَبٍ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” يَا هَذِهِ هَلْ يَسُرُّكِ أَنْ يُحَلِّيَكِ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ جَمْرِ جَهَنَّمَ سِوَارَيْنِ وَخَوَاتِيمَ؟ ” فَقَالَتْ: أَعُوذُ بِاللهِ يَا نَبِيَّ اللهِ قَالَتْ: قُلْتُ: يَا خَالَةُ اطْرَحِي مَا عَلَيْكِ فَطَرَحَتْهُ فَحَدَّثَتْنِي أَسْمَاءُ، وَاللهِ يَا بُنَيَّ لَقَدْ طَرَحَتْهُ فَمَا أَدْرِي مَنْ لَقَطَهُ مِنْ مَكَانِهِ، وَلَا الْتَفَتَ مِنَّا أَحَدٌ إِلَيْهِ قَالَتْ أَسْمَاءُ: فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ اللهِ إِنَّ إِحْدَاهُنَّ تَصْلَفُ عِنْدَ زَوْجِهَا، إِذَا لَمْ تُمَلَّحْ لَهُ أَوْ تَحَلَّى لَهُ قَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” مَا عَلَى إِحْدَاكُنَّ أَنْ تَتَّخِذَ قُرْطَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ، وَتَتَّخِذَ لَهَا جُمَانَتَيْنِ مِنْ فِضَّةٍ فَتُدْرِجَهُ بَيْنَ أَنَامِلِهَا بِشَيْءٍ مِنْ زَعْفَرَانٍ، فَإِذَا هُوَ كَالذَّهَبِ يَبْرُقُ
اس حدیث میں عورتوں کو دنیا میں سونے کے کنگن اور انگوٹھیاں پہننے پر جہنم میں آگ کے کنگن اور انگوٹھیاں پہنائے جانے کی سزا بیان ہوئی ہے ، جبکہ شریعت میں عورتوں کے لیے سونے کے زیورات کے استعمال کی اجازت ہے ، تو اس حدیث میں ممانعت کی کیا وجہ ہے ؟ براہ مہربانی اس کی وضاحت فرما دیں
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
محدثین نے اس ممانعت کی متعدد وجوہات بیان فرمائی ہیں :
1۔ یہ وعید اس زیور سے متعلق ہے جس کی زکوۃ ادا نہ کی گئی ہو۔
2۔ اس زیور سے متعلق ہے جس کو بطورتفاخر اور تکبر کے پہنا جائے ۔
3۔ اس زیور سے متعلق ہے جس کا اظہار غیر محرم لوگوں کے سامنے کیا جائے۔
4۔ یہ ابتدائے اسلام کی بات ہے بعد میں سونے کے کنگن پہننے کی بھی اجازت ہو گئی تھی۔
(تہذيبُ ابی داود 3/80 از علامہ ابن قیم) میں ہے:
وطائفة ادَّعت أن ذلك كان في أول الإسلام ثم نسخ واحتجت بحديث أبي موسى عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «أُحلَّ الذهب والحرير للإناث من أمتي، وحُرِّم على ذكوره…………. وطائفة حملت أحاديث الوعيد على من لم تُؤَدِّ زكاةَ حُلِيِّها ……………………… وطائفة من أهل الحديث حملت أحاديث الوعيد على من أظهرت حِلْيَتَها وتبرّجت بها، دون من تزينت بها لزوجها
یعنی اہل علم کی ایک جماعت کا کہنا ہے کہ یہ اوائل اسلام کی بات ہے بعد میں یہ حکم منسوخ ہو گیا ، اورکچھ اہل علم کا کہنا ہے کہ اس کا تعلق اس زیور کے ساتھ ہے جس کی زکوۃ ادا نہ کی گئی ہو جبکہ بعض کے نزدیک یہ حکم اس عورت کے لیے ہے جو اپنی زیب و زنیت کا ناجائز (یعنی اپنے شوہر کےعلاوہ )اظہار کرے۔
(بذل المجہود12/264 حديث 4238از مولانا خلیل احمد سہارنپوریؒ) میں ہے:
قال ابن رسلان: هذا الحديث الذي ورد فيه الوعيد على تحلي النساء بالذهب يحتمل وجوهًا من التأويل: أحدها: أنه منسوخ، كما تقدم من ابن عبد البر، والثاني: أنه في حق من تزينت به، وتبرَّجت، وأظهرته، والثالث: أن هذا في حق من لا تؤدي زكاته، دون من أدَّتها، والرابع: أنه إنما منع منه في حديث الأسورة والفتخات لما رأى من غلظه، فإنه مظنة الفخر والخيلاء
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved