• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

داڑھی کی سنت مقدار کتنی ہے ؟زائد رکھنے میں کوئی حرج تو نہیں ہے؟

استفتاء

(1)نبی کریم  ﷺ نے کتنی داڑھی مبارک رکھی ؟(2)اورایک مشت سنت ہے یا زیادہ سنت ہے ؟ (3)اورزیادہ رکھنے میں کوئی حرج تو نہیں؟(4)اورنبی کریم ﷺ کی داڑھی مبارک ایک مشت تھی یا زیادہ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔4۔آپﷺ کی داڑھی مبارک ایک مشت یعنی چار انگل سے کم نہ تھی، کیونکہ آپﷺ نے متعدد روایات میں داڑھی کو بڑھانے کاحکم دیا ہے اوربعض روایات سے معلوم ہوتا ہے کہ آپﷺ اپنی داڑھی کو لمبائی اورچوڑائی میں سے کاٹتے تھے اوربعض روایات اورشارحین حدیث کے کلام سے معلوم ہوتا ہے کہ چار انگل سے زائد کو آپ ﷺ کاٹ دیتے تھے جس سے معلوم ہوا کہ آپ ﷺ کی داڑھی چار انگل سے کم نہ تھی ۔نیز حضرت عبداللہ بن عمر ؓ جو اتباع سنت میں حریص تھے وہ جب حج یا عمرے سے فارغ ہوتے تو ایک مشت سے زائد داڑھی کو کٹوادیتے تھے جس سے معلوم ہوا کہ ایک مشت سے کم کی اجازت نہیں اور زائد کو کٹوادینا بہتر ہے۔

2۔3۔ایک مشت داڑھی رکھنا واجب ہے اور ایک مشت سے زائد رکھنا بھی جائز ہے تاہم بہتر یہ ہے کہ ایک مشت سے زائد کو کٹوا لے۔

بخاری شریف (7/160رقم الحديث:5553)میں ہے :

"عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضی الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلی الله عليه وآله وسلم قَالَ: خَالِفُوا الْمُشْرِکِينَ وَفِّرُوا اللِّحی وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ.

ترمذی شریف (2/100)میں ہے :

"أَنَّ النَّبِيَ صلی الله عليه وآله وسلم کَانَ يَأخُذُ مِنْ لِحْيَتِهِ مِنْ عَرْضِهَا وَطُولِهَا

بخاری شریف (7/160رقم الحديث:5553)میں ہے :

وَکَانَ ابْنُ عُمَرَ إِذَا حَجَّ أَوِ اعْتَمَرَ قَبَضَ عَلَی لِحْيَتِهِ فَمَا فَضَلَ أَخَذَهُ”.

مشكاة المصابيح (2/ 507)

وعن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأخذ من لحيته من عرضها وطولها . رواه الترمذي وقال : هذا حديث غريب

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (13/ 176) میں ہے:

قال الطيبي هذا لا ينافي قوله اعفوا اللحى لأن المنهي هو قصها كفعل الأعاجم أو جعلها كذنب الحمام والمراد بالإعفاء التوفير منها كما في الرواية الأخرى والأخذ من الأطراف قليلا لا يكون من القص في شيء اه وعليه سائر شراح المصابيح من زين العرب وغيره وقيد الحديث في شرح الشرعة بقوله إذا زاد على قدر القبضة وجعله في التنوير من نفس الحديث وزاد في الشرعة وكان يفعل ذلك في الخميس أو الجمعة ولا يتركه مدة طويلة وفي النهاية شرح الهداية واللحية عندنا طولها بقدر القبضة بضم القاف وما وراء ذلك يجب قطعه روي عن رسول الله أنه كان يأخذ من اللحية من طولها وعرضها أورده أبو عيسى في جامعه وقال من سعادة الرجل خفة لحيته اه وقوله يجب بمعنى ينبغي أو المراد به أنه سنة مؤكدة قريبة إلى الوجوب وإلا فلا يصح على إطلاقه وقال ابن الملك تسوية شعر اللحية سنة وهي أن يقص كل شعرة أطول من غيرها ليستوي جميعها وفي الإحياء قد اختلفوا فيما طال من اللحية فقيل إن قبض الرجل على لحيته وأخذ ما تحت القبضة فلا بأس به وقد فعله ابن عمر وجماعة من التابعين واستحسنه الشعبي وابن سيرين وكرهه الحسن وقتادة ومن تبعهما وقالوا تركها عافية أحب لقوله عليه الصلاة والسلام اعفوا اللحى لكن الظاهر هو القول الأول فإن الطول المفرط يشوه الخلقة ويطلق السنة المغتابين بالنسبة إليه فلا بأس للاحتراز عنه على هذه النية قال النخعي عجبت لرجل عاقل طويل اللحية كيف لا يأخذ من لحيته فيجعلها بين لحيتين أي طويل وقصير فإن التوسط من كل شيء أحسن ومنه قيل خير الأمور أوسطها ومن ثم قيل كلما طالت اللحية نقص العقل اه

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔  ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved