• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

کیا نماز کے صرف فرض ضروری ہیں ؟ 

استفتاء

مفتی  صاحب  کل  یو ٹیوب پہ  ایک  سوال تھا  کہ ساری  نمازپڑھنا فرض ہے یا پھر صرف فرض ادا کرنے سے نماز ہو جاتی ہے؟اس سوال  کے جواب میں  انجنیئر  محمّد علی مرزا  کا یہ کہنا  تھا  کہ صرف فرض نماز  ادا کرنے سے نماز ہو جاتی ہے جیسے  کہ صبح کی نماز صرف ٢ فرض ،ظہر  کے چار فرض  اور اسی طرح باقی  نماز  بھی  صرف فرض ادا کرنے سے ہو  جاتی  ہے  انہوں  نے  ایک  حدیث کا بھی بتایا  کہ  نبی  پاک  ﷺکی  خدمت  میں  ایک آدمی آیا  تھا  ہمارے  نبیﷺ  نے  اسکو  صرف  فرض  نماز  کا ہی کہا ۔

میرا  سوال  یہ  ہے  کہ  اگر  نماز  اتنی  ضروری نہ ہوتی  تو قرآن  کے  آغاز  میں  یہ کیوں ہے کہ ”   نماز قائم کرو  اور  زکاۃ ادا  کرو”پھر  یہ  (انجنیئر  محمّد علی مرزا )کیوں  کہ رہے  ہیں  کے  نماز  صرف  فرض  ادا کرنے  کا نام  ہے  ؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

پانچ وقتہ  نمازوں میں کچھ رکعات فرض ہیں کچھ واجب اور کچھ سنت و نوافل: مثلا فجر کی نماز میں دو رکعات سنت ہیں اور دو رکعات فرض، اسی طرح دیگر نمازوں کا حال ہے لہذا فرض رکعات پڑھنے سے فرض تو ادا ہو جائیں گے لیکن واجب یا سنت ونوافل ادا نہ ہوں گے اور واجب مثلا وتر اور اسی طرح سنن مؤکدہ کےچھوڑنے کا گناہ ہوگا اور نوافل کے اجر سے محروم ہو جائیں گے لہذا جو شخص یہ چاہتا ہے کہ اسے سنن مؤکدہ اور واجب چھوڑنے کا گناہ نہ ہو اور نوافل کا اجر و ثواب بھی مل جائے تو اس کے لیے فرضوں کے ساتھ سنن و نوافل کا پڑھنا بھی ضروری ہے۔ باقی رہی وہ حدیث جس میں ایک آدمی کو صرف فرض نماز کا ہی کہا ہے تو اس کا ظاہری مطلب مراد نہیں کیونکہ اس آدمی نے آخر میں یہ کہا کہ میں اس سے نہ کمی کروں گا اور نہ ہی زیادتی کروں گا حالانکہ یہ بات بالکل واضح ہے کہ کمی نہ کرنا تو درست ہےلیکن زیادتی نہ کرنا درست نہیں کیونکہ اس میں حج کا اور دین کے بہت سارے دوسرے احکام کا ذکر نہیں حالانکہ جس پر حج فرض ہواس پر حج کرنا اور اور اسی دین کے  دیگر احکامات پر چلنا ضروری ہے۔

بخاری شریف (رقم الحدیث 2390)

عن أبي هريرة أن أعرابياً جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله دلني على عملٍ إذا عملته دخلت الجنة قال تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان قال والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئاً ولا أنقص منه فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا

فتح البارى ابن حجر (3/ 265)میں ہے

قوله قال والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا زاد مسلم عن أبي بكر بن إسحاق عن عفان بهذا السند شيئا أبدا ولا أنقص منه وباقي الحديث مثله وظاهر قوله من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا إما أن يحمل على أنه صلى الله عليه و سلم أطلع على ذلك فأخبر به أو في الكلام حذف تقديره إن دام على فعل الذي أمر به ويؤيده قوله في حديث أبي أيوب عند مسلم أيضا إن تمسك بما أمر به دخل الجنة قال القرطبي في هذا الحديث وكذا حديث طلحة في قصة الأعرابي وغيرهما دلالة على جواز ترك التطوعات لكن من داوم على ترك السنن كان نقصا في دينه فإن كان تركها تهاونا بها ورغبة عنها كان ذلك فسقا يعني لورود الوعيد عليه حيث قال صلى الله عليه و سلم من رغب عن سنتي فليس مني وقد كان صدر الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولا يفرقون بينهما في إغتنام ثوابهما وإنما إحتاج الفقهاء إلى التفرقة لما يترتب عليه من وجوب الإعادة وتركها ووجوب العقاب على الترك ونفيه ولعل أصحاب هذه القصص كانوا حديثي عهد بالإسلام فاكتفي منهم بفعل ما وجب عليهم في تلك الحال لئلا يثقل ذلك عليهم فيملوا حتى إذا انشرحت صدورهم للفهم عنه والحرص على تحصيل ثواب المندوبات سهلت عليهم انتهى

عمدة القارى شرح صحيح البخارى (16/ 279) میں ہے

 قوله لا أزيد على هذا أي عن الفرائض أو أكتفي به عن النوافل أو يكون المراد لا أزيد على ما سمعت منك في أدائي لقومي لأنه كان وافدهم وقال ابن الجوزي لا أزيد في الفرائض ولا أنقص كما فعل أهل الكتاب

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (1/ 206) میں ہے

ولا أنقص منه وقيل لا أزيد على هذا السؤال ولا أنقص في العمل مما سمعته أو كان الرجل وفدا فالمعنى لا أزيد على ما سمعت في تبليغه ولا أنقص منه ولما كانت العبادة شاملة لفعل الواجبات وترك المنكرات أو أن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر صح إثبات النجاة له بمجرد ذلك ويؤيده رواية البخاري فأخبره رسول الله بشرائع الإسلام فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد ولا أنقص مما فرض الله تعالى علي شيئا وقيل قصد به المبالغة في التصديق والقبول أي قبلت قولك فيما سألتك عنه قبولا لا مزيد عليه من جهة السؤال ولا نقص فيه من طريق القبول قيل وهذا قبل مشروعية النوافل ولا حاجة إلى هذا فإنها متممات ومكملات للفرائض لا زيادة عليها مع أنه قد يقال مراده أنه لا يزيد على الأجناس المذكورة ولم يذكر هنا الحج ولا الصوم في رواية ولا الزكاة في أخرى ولا الإيمان في أخرى وذكر في بعضها صلة الرحم وفي بعضها أداء الخمس وأجاب ابن الصلاح كالقاضي عياض بأن سبب ذلك تفاوت الرواة حفظا وإتقانا

لمعات التنقيح فى شرح مشكاة المصابيح (1/ 235) میں ہے

وقوله: (لا أزيد على هذا شيئًا ولا أنقص منه) استشكل هذا بأنه لم يذكر في هذا الحديث جميع الواجبات والمنهيات ولا السنن ولا المندوبات فكيف يصح قوله: (لا أزيد)؟ وأجيب بأنه يحتمل أن الفرائض لم يكن يومئذ إلا ما ذكر، والمراد عدم زيادة النوافل ونقصان الفرائض، وصاحب هذه الحال ناجٍ بلا شك، وإن كان بترك السنن مسيئًا، وقيل: لعله كان هذا قبل شرعية النوافل والسنن، وقيل: المراد الزيادة على حد

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved