• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

لڈو کھیلنے سے متعلق ایک حدیث کی تحقیق

استفتاء

رسول اللہﷺ نے فرمایا! جس شخص نے چوسر(لڈو) کھیلی تو گویا اس نے اپنے ہاتھ خنزیر( سور) کے خون اور گوشت سے رنگ لیے۔[صحیح مسلم، رقم الحدیث:2260]

رہنمائی  فرمائیں کیا یہ حدیث درست ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ حدیث درست ہے البتہ  اس حدیث شریف میں  لڈو کا ذکر نہیں بلکہ نرد شیر کا ذکر ہے جسے چوسر بھی کہا جاتا ہے   اور  مذکورہ وعید کا تعلق بھی  نرد شیر سے ہے نہ کہ لڈو سے اور نرد شیر یا  چوسر لڈو سے الگ  کھیل ہے۔ یہ الگ بات ہے کہ لڈو کھیلنا بھی جائز نہیں۔

صحیح مسلم (4/1770) میں ہے:

عن سليمان عن بريدة عن أبيه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال:من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه

شرح نووی علی  مسلم(15/15) میں ہے :

[2260] (من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه) قال العلماء النردشير هو النرد فالنرد عجمي معرب وشير معناه حلو وهذا الحديث حجة للشافعي والجمهور في تحريم اللعب بالنرد وقال أبو إسحاق المروزي من أصحابنا يكره ولا يحرم وأما الشطرنج فمذهبنا أنه مكروه ليس بحرام وهو مروي عن جماعة من التابعين وقال مالك وأحمد حرام قال مالك هو شر من النرد وألهى عن الخير وقاسوه على النرد وأصحابنا يمنعون القياس ويقولون هو دونه ومعنى صبغ يده في لحم الخنزير ودمه في حال أكله منهما وهو تشبيه لتحريمه بتحريم أكلهما والله أعلم

المعلم بفوائد المسلم  لأبي عبد الله محمد بن علي بن عمر التَّمِيمي المازري المالكي (ت ٥٣٦هـ)(13/196) میں ہے:

قوله – صلى الله عليه وسلم -: "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه (ص 1770).

قال الشيخ: مالك -رضي الله عنه- ينهى عن اللعب بالنرد والشطرنج، ويرى الشطرنج شرا من النرد وألهى منها وهذا الحديث حجة له وإن كان ورد في النردشير قيست الشطرنج عليها لاشتراكهما في كونهما شاغلين عما يفيد في الدين والدنيا موقعين في القمار أو التشاجر الحادث فيهما عند التغالب مع كونهما غير مفيدين

وقد نبه مالك على هذا بقوله الشطرنج ألهى وينهى عن اللعب القليل والكثير بقمار أو غير قمار لأن القليل يوقع في الكثير واللاعب وإن ترك القمار قد يقع في القمار لكن رد الشهادة لا يكون بركوب كل محرم أو مكروه فإن كان لاعب الشطرنج قامر عليها ردت شهادته وإن قل فعله لذلك

كشف المشكل من حديث الصحيحين لابن محمد الجوزی (ت ٥٩٧)(2/29)  میں ہے:

وفي الحديث الحادي عشر: ” من لعب بالنرد شير فكأنما صبغ يده في لحم الخنزير ودمه ". [15] النرد أعجمي معرب؟ وشير: حلو. والخنزير اسم يقع على الذكر والأنثى. والمراد بصبغ يده في لحم الخنزير ودمه أن لحم الخنزير ودمه حرام التناول، فقد مس بيده ما يحرم تناوله، فكذلك اللاعب بالنرد يلعب بما يحرم عليه اللعب به

مرقاۃ المفاتیح شرح مشکاۃ المصابیح(7/2854) میں ہے:

4500 – (وعن بريدة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: من لعب بالنردشير) ، ونقله الطيبي عن النووي. (‌فكأنما ‌صبغ ‌يده في لحم خنزير ودمه) : أي أدخلها فيهما، وتخصيص الصبغ هما لكونه نجسا، فيكون أبلغ للرغبة عنه. قال النووي: وهذا الحديث حجة للشافعي والجمهور في تحريم اللعب به، ومعنى صبغ يده في لحم الخنزير ودمه أنه في لعب ذلك كأنه صبغ يده في لحم الخنزير ودمه وأكلهما.

قال الطيبي: وفيه تصوير قبح ذلك الفعل تنفيرا عنه. وقال بعض الشراح من علمائنا: هو النرد الذي يلعب به، وهو من موضوعات شابور بن أردشير بن تابك، أبوه أردشير، ، واللعب بها بالكسب، فصار اللاعب بها حقيقيا بالوعيد المفهوم من تشبيه اللعب بالنردشير بما ذكره في الحرمة لاجتهاده في إحياء سنة المجوس المتكبرة على الله تعالى، واقتناء أبنيتهم الشاغلة عن حقائق الأمور. قال المنذري: ذهب جمهور العلماء إلى أن اللعب بالنرد حرام، وقد نقل بعض مشايخنا الإجماع على تحريمه ذكره ميرك. وأما الشطرنج فمذهبنا أيضا على تحريم اللعب به مطلقا. وقال الشافعي: يباح بشروط معتبرة عنده، وسيأتي زيادة بيان في محله. (رواه مسلم)

فیض القدير (6/219)میں ہے:

(من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله) وفي رواية مسلم ” من لعب بالنردشير فكأنما صنع يده في لحم الخنزير ودمه ” والنردشير هو النرد ومعناه الفرس حلو قيل: سبب حرمته أن واضعه سابور بن أزدشير أول ملوك ساسان شبه رقعته بوجه الأرض والتقسيم الرباعي بالفصول الأربعة والشخوص الثلاثين بثلاثين يوما والسواد والبياض بالليل والنهار والبيوت الاثني عشر بشهور السنة والكعاب الثلاثة بالأقضية السماوية فيما للإنسان وعليه وما ليس له ولا عليه والخصال بالأغراض التي يسعى الانسان

نيل الاوطار (8/107)میں ہے:

وسبب تحريمه أن وضعه على هيئة الفلك بصورة شمس وقمر وتأثيرات مختلفة تحدث عند اقترانات أوضاعه ليدل بذلك على أن أقضية الأمور كلها مقدرة بقضاء الله ليس للكسب فيها مدخل، ولهذا ينتظر اللاعب به ما يقضى له به والتمثيل بقوله ” فكأنما صبغ يده في لحم خنزير. . . إلخ ” فيه إشارة إلى التحريم لأن التلوث بالنجاسات من المحرمات. وقوله: ” فقد عصى الله ورسوله ” تصريح بما يفيد التحريم. قوله: (من لعب بالكعاب) هي فصوص النرد، وقد كرهها عامة الصحابة

آپ کے  مسائل اور ان کاحل (8/354) میں ہے:

س… کیرم بورڈ، لڈو اور تاش بغیر شرط کے ساتھ کھیلنا کیسا ہے؟ بعض لوگ کہتے ہیں کہ: “ہم وقت پاس کرنے کے لئے یہ کھیلتے ہیں” اور جو آدمی ہار جاتا ہے تو وہ ان کو بوتل یا چائے پلاتا ہے۔ یہ اسلام کی رُو سے جائز ہے یا نہیں؟

ج… تاش اور اس قسم کے دُوسرے کھیل خواہ شرط باندھے بغیر ہوں، اِمام ابوحنیفہؒ کے نزدیک ناجائز اور مکروہِ تحریمی ہیں، اور ہارنے والے سے بوتل یا چائے پینا حرام ہے۔

مسائل بہشتی زیور(2/436) میں ہے:

وہ کھیل جن میں موجود کسی دنیوی منفعت کو شریعت نے قابل التفات نہیں سمجھا اور ان میں موجود خرابی کا اعتبار کرکے ان کو ناجائز قرار دیا مثلاً شطرنج اور چوسر وغیرہ ………………

وہ کھیل جن میں دینی یا دنیوی کچھ فائدہ نہ ہو ایسے کھیل بھی ناجائز ہیں مثلاً لڈو، کیرم کھیلنا ویڈیو گیم کھیلنا اور کانچ کی گولیاں کھیلنا وغیرہ کہ ان میں فائدہ کچھ نہیں البتہ وقت کا ضیاع ہے اور کبوتر بازی، جانوروں کو لڑانا اور پتنگ بازی وغیرہ کہ ان میں وقت کے ضیاع کے علاوہ اور بہت سی کراہتیں ہیں ۔

معارف القرآن (1/533) میں ہے:

احادیث صحیحہ میں شطرنج اور چوسر وغیرہ کو حرام قرار دیا گیا ہے جن میں مال کی ہار جیت پائی جاتی ہے …………. صحیح مسلم میں بروایت بریدہ مذکور ہے کہ رسول اللہ (صلی اللہ علیہ وآلہ وسلم) نے فرمایا کہ جو شخص نرد شیر (چوسر) کھیلتا ہے وہ گویا خنزیر کے گوشت اور خون میں اپنے ہاتھ رنگتا ہے۔

مظاہرحق (4/267) میں ہے:

عن بريدة رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: من لعب بالنرد شير فكانما صبغ يده لحم خنزير ودمه.

ترجمہ: حضرت بریدہؓ سے روایت ہے کہ نبی ﷺ نے فرمایا: جو شخص چوسر سے کھیلے اس نے اپنا ہاتھ سور کے گوشت و لہو میں  ڈبویا۔

تشریح: نرد وشیر چوسر کو کہا جاتا ہے۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved