- فتوی نمبر: 19-386
- تاریخ: 23 مئی 2024
- عنوانات: عبادات > نماز > اذان و اقامت کا بیان
استفتاء
حضرت مفتی صاحب مغرب کی جماعت اذان کے متصل فورا کھڑی کرنی چاہیے یا اس میں کچھ وقفہ ہونا ضروری ہے اگر وقفہ کرنا ضروری ہے تو کتنا وقفہ کیا جائے ؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مغرب کی اذان کے فورا بعد مغرب کی نماز کھڑی کرنا افضل ہے البتہ اگر وقفہ دینا ہے تو صرف اتنا دیں جتنے میں دو رکعت باآسانی نہ پڑھی جا سکتی ہو ں۔
فتاوي شامی(36/2) میں ہے:
قوله: (يكره تنزيها) أفاد أن المراد بالتعجيل أن لا يفصل بين الاذان والاقامة بغير جلسة أو سكتة على الخلاف، وأن ما في القنية من استثناء التأخير القليل محمول على ما دون الركعتين، وأن الزائد على القليل إلى اشتباك النجوم مكروه تنزيها، وما بعده تحريما إلا بعذر كما مر قال في شرح المنية: والذي اقتضته الاخبار كراهة التأخير إلى ظهور النجم وما قبله مسكوت عنه، فهو على الاباحة وإن كان المستحب التعجيل ا ه.ونحوه ما قدمناه عن الحلية وما في النهر من أن ما في الحلية مبني على خلاف الاصح: أي المذكور في المبتغى بقوله: يكره تأخير المغرب في رواية.وفي أخرى: لا، ما لم يغب الشفق.والاصح الاول إلا لعذر ۔
النهر الفائق(164/1) ميں ہے:
وندب أيضا تعجيل المغرب بأن لا يفصل بين الأذان والإقامة بغير جلسة أو سكتة على الخلاف الآتي وتأخير الصلاة ركعتين مكروه قال في القنية: إلا أن يكون قليلا وما روى الأصحاب عن ابن عمر أنه أخرها فأعتق رقبة يقتضي أن ذلك القليل الذي لا يتعلق به كراهة يوما قبل ظهور النجم كذا في الفتح وفي الأذان منه قولهم بكراهة الركعتين قبل المغرب يشير إلى أن تأخير المغرب قدرهما مكروه وقدمنا عن القنية استثناء القليل فيجب حمله على ما هو أقل من قدرهما إذا توسط فيهما ليتفق كلام الأصحاب انتهى. وهذا هو الحق وفي المبتغى يكره تأخير المغرب وفي رواية وفي أخرى ما لم يغب الشفق والأصح الأولى إلا من عذر كسفر ونحوه أو يكون قليلا وفي الكراهة بتطويل القراءة خلاف ومقتضى ما مر ترجيح عدمها بالتطويل وبه جزم في العناية وقال الحلبي: إنه الظاهر واعلم أنها قدر ركعتين تنزيهية وصرح في القنية بأنها إلى اشتباك النجوم تحريمية وبهذا التقرير علمت أن ما قاله ابن أمير حاج من أن الظاهر أنه لو أتى بها قبل اشتباك النجوم كان مباحا غير مكروه وإنما يأتي على مقابل الأصح والله أعلم الأصح هو الأول إلا من عذر كالسفر
© Copyright 2024, All Rights Reserved