- فتوی نمبر: 16-308
- تاریخ: 15 مئی 2024
استفتاء
کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ (1) کیا زوال کے وقت کوئی بھی نماز پڑھنا سجدہ کرنا منع ہے؟ (2)اور اگر ایسا ہے تو کون کون سا وقت ہوتا ہے جس میں نماز پڑھنا اور سجدہ تلاوت وغیرہ کرنا منع ہے؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
(1-2)تین اوقات ایسے ہیں جن میں ہر قسم کی نماز پڑھنا منع ہے خواہ فرض نماز ہو ،یا نفل ،ادا نماز ہو، یا قضاء البتہ سجدہ تلاوت اور نماز جنازہ میں یہ تفصیل ہے کہ آیت سجدہ کی تلاوت اگر انہیں اوقات میں کی ہواور جنازہ انہیں اوقات میں تیار ہوا ہو تو سجدہ تلاوت اور نماز جنازہ کی ان اوقات میں جائز ہیں اور اگر آیت سجدہ کی تلاوت ان اوقات سے پہلے کی ہو تو ان اوقات میں سجدہ تلاوت بھی جائز نہیں اسی طرح جنازہ اگر پہلے تیار ہوا تو ان اوقات تک نمازجنازہ مؤخر کرنا جائز نہیں ۔اسی طرح اسی دن کی عصر کی نماز غروب آفتاب سے پہلے تک پڑھ سکتے ہیں۔وہ تین اوقات یہ ہیں ۔
(1) عین طلوع شمس کے وقت یعنی جب سورج طلوع ہونا شروع ہو اس وقت سے لے کر سورج کےایک نیزے کے بقدر بلند ہونے تک جس میں تقریبا 20 منٹ لگتے ہیں۔بعض حضرات نے اس سے کم وقت بھی بتایا ہے۔
(2) نصف نہار یعنی ٹھیک دوپہر کے وقت سے پون گھنٹہ پہلے تک ۔یہ ایک قول ہے اورہم اسی کو لیتے ہیں جبکہ دوسرا قول یہ ہے کہ عین نصف النہار سے دوچار منٹ پہلے اوردوچار منٹ بعد نماز پڑھناممنوع ہے۔
(3) غروب کے وقت یعنی غروب سے قبل جب سورج کی دھوپ پھیکی (پیلی) پڑ جائے اس وقت سے لے کر سورج کے غروب ہونے تک جو غروب سے تقریبا 15سے 20 منٹ پہلے شروع ہوتا ہے (احسن الفتاوی)۔
ان تین مذکورہ اوقات کے علاوہ تین اوقات ایسے ہیں جن میں صرف نفل پڑھنے سے منع کیا گیا ہے ۔البتہ ان تین اوقات میں قضاء نماز اور سجدہ تلاوت جائز ہے۔وہ تین اوقات یہ ہیں:
(1) صبح صادق یعنی سحری کا وقت ختم ہونے سے سے لے کر طلوع آفتاب تک البتہ اس ممانعت میں فجر کی دو سنتوں کا پڑھنا داخل نہیں جبکہ وہ فرض نماز سے پہلے پڑھ لی جائیں ورنہ وہ بھی ممنوع ہیں۔
(2)عصر کی نماز ادا کرنے کے بعد سے سورج کے پیلا پڑنے تک۔
(3)سورج غروب ہونے سے لے کرنماز مغرب ادا کرنے تک۔
شامی میں ص(43)ج(2)ہے:
واعلم أن الأوقات المكروهة نوعان:الأول الشروق والاستواء والغروب.
والثاني ما بين الفجر والشمس، وما بين صلاة العصر إلى الاصفرار، فالنوع الأول لا ينعقد فيه شيء من الصلوات التي ذكرناها إذا شرع بها فيه، وتبطل إن طرأ عليها إلا صلاة جنازة حضرت فيها وسجدة تليت آيتها فيها وعصر يومه والنفل والنذر المقيد بها وقضاء ما شرع به فيها ثم أفسده، فتنعقد هذه الستة بلا كراهة أصلا في الأولى منها، ومع الكراهة التنزيهية في الثانية والتحريمية في الثالثة، وكذا في البواقي، لكن مع وجوب القطع والقضاء في وقت غير مكروه:
والنوع الثاني ينعقد فيه جميع الصلوات التي ذكرناها من غير كراهة، إلا النفل والواجب لغيره فإنه ينعقد مع الكراهة، فيجب القطع والقضاء في وقت غير مكروه اهـ ح مع بعض تغيير.
چنانچہ درالمختار ص(37/38)اور(40)ج(2)میں ہے :
(وكره) تحريما، وكل ما لا يجوز مكروه (صلاة) مطلقا (ولو) قضاء أو واجبة أو نفلا أو (على جنازة وسجدة تلاوةوسهو) لا شكر قنية (مع شروق… (واستواء) ۔ ۔ ۔ ۔ (وغروب، إلا عصر يومه)۔
وفی الشامی (32)
(قوله: في الأصح) صححه في الهداية وغيرها. وفي الظهيرية إن أمكنه إطالة النظر فقد تغيرت وعليهالفتوى. وفي النصاب وغيره: وبه نأخذ، وهو قول أئمتنا الثلاثة ومشايخ بلخ وغيرهم كذا في الفتاوى الصوفية وفيها: وينبغي أن لا يؤخر تأخيرا لا يمكن المسبوق قضاء ما فاته اه وقيل حد التغير أن يبقى للغروب أقل من رمح، وقيل أن يتغير الشعاع على الحيطان كما في الجوهرة ابن عبد الرزاق
وفی الشامی ص(38)
(قوله: مع شروق) وما دامت العين لا تحار فيها في حكم الشروق كما تقدم في الغروب أنه لا يصح كما في البحر ح. أقول: ينبغي تصحيح ما نقلوه عن الأصل للإمام محمد من أنه ما لم ترتفع الشمس قدر رمح فهي في حكم الطلوع۔ص(39)
(قوله: واستواء)….. وفي القنية: واختلف في وقت الكراهة عند الزوال، فقيل من نصف النهار إلى الزوال لرواية أبي سعيد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – «أنه نهى عن الصلاة نصف النهار حتى تزول الشمس» ) قال ركن الدين الصباغي: وما أحسن هذا؛ لأن النهي عن الصلاة فيه يعتمد تصورها فيه اهـ وعزا في القهستاني القول بأن المراد انتصاف النهار العرفي إلى أئمة ما رواه النهر، وبأن المراد انتصاف النهار الشرعي وهو الضحوة الكبرى إلى الزوال إلى أئمة جوارزم.ص(40) قوله: وغروب) أراد به التغير كما صرح به في الخانية حيث قال عند احمرار الشمس إلى أن تغيب بحر وقهستاني
وفی الشامی ص(43)ج(2)
(قوله: فلو وجبتا فيها) أي بأن تليت الآية في تلك الأوقات أو حضرت فيها الجنازة.(قوله: أو تحريما) أفاد ثبوت الكراهة التنزيهية.(قوله: وفي التحفة إلخ) هو كالاستدراك على مفهوم قوله أي تحريما، فإنه إذا كان الأفضل عدم التأخير في الجنازة فلا كراهة أصلا، وما في التحفة أقره في البحر والنهر والفتح والمعراج حضرت ” وقال في شرح المنية: والفرق بينها وبين سجدة التلاوة ظاهر؛ لأن تعجيل فيها مطلوب مطلقا إلا لمانع، وحضورها في وقت مباح مانع من الصلاة عليها في وقت مكروه، بخلاف حضورها في وقت مكروه وبخلاف سجدة التلاوة؛ لأن التعجيل لا يستحب فيها مطلقا اهـ أي بل يستحب في وقت مباح فقط فثبتت كراهة التنزيه في سجدة التلاوة دون صلاة الجنازة
وفی درالمختار ج(2) ص(44/45)
(وكره نفل) ولو تحية مسجد (وكل ما كان واجبا) لا لعينه بل (لغيره) وهو ما يتوقف وجوبه على فعله (كمنذور، وركعتي طواف) وسجدتي سهو (والذي شرع فيه) في وقت مستحب أو مكروه (ثم أفسده و) لو سنة الفجر (بعد صلاة فجر و) صلاة (عصر) ولو المجموعة بعرفة (لا) يكره (قضاء فائتة و) لو وترا أو (سجدة تلاوة وصلاة جنازة وكذا) الحكم من كراهة نفل وواجب لغيره لا فرض وواجب لعينه (بعد طلوع فجر سوى سنته)
© Copyright 2024, All Rights Reserved