• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

موت کے وقت پاؤں قبلہ رخ کرنا

استفتاء

حضرت آپ کے ادارہ کے شائع کردہ رسالہ ” موت اور اس سے وابستہ اہم شرعی مسائل ” میں لکھا ہے کہ جب موت کے آثار نظر آنے لگیں تو اس کے پاؤں قبلہ رخ کر دیں۔ اس پر سوال یہ ہے کہ کیا یہ حدیث میں ہے ؟ اور کیا یہ سنت ہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

حديث  سے اتنی بات ثابت ہے کہ جب موت کے آثار نظر آنے لگیں تو مرنے والے کو قبلہ رخ کر دینا چاہیے۔ اب اس کی صورت کیا ہو؟اس کو کسی حدیث میں صراحتا بیان نہیں کیا گیا البتہ بعض احادیث سے یہ استدلال کیا گیا ہے کہ اس کی صورت یہ ہے کہ دائیں کروٹ پر قبلہ رخ لٹا دیا جائے جبکہ بعض اہل علم حضرات نے کچھ دیگر فوائد کے پیش نظر اس کی صورت یہ بتائی کہ پاؤں قبلہ رخ کر کے لٹا دیا جائے اور سر کے نیچے کوئی چیز رکھ دی جائے جیسا کہ مریض کے لئے بعض صورتوں میں قبلہ رخ ہونے کی یہی صورت اختیار کی جاتی ہے ۔ ہم نے بھی اپنے رسالہ میں اسی دوسری صورت کو ذکر کیا ہے کیونکہ ہمارے معاشرے میں یہ صورت معروف ہے۔ تا ہم اکثر حضرات نے پہلی صورت کو زیادہ بہتر کہا ہے۔

المستدرك للحاكم  ، کتاب الجنائز، حدیث نمبر 1305 ہے:

"1305 ….عن يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه : أن النبي ﷺ حين قدم المدينة سأل عن البراء بن معرور فقالوا توفي و أوصى بثلثه لك يا رسول الله و أوصى أن يوجه إلى القبلة لما احتضر فقال رسول الله ﷺ : أصاب الفطرة و قد رددت ثلثه على ولده ثم ذهب فصلى عليه فقال : اللهم اغفر له و ارحمه و أدخله جنتك و قد فعلت”

ترجمہ: (حضرت یحیی بن عبد اللہ بن ابی قتادہؓ اپنے والد سے روایت کرتے ہیں کہ جب نبی ﷺ مدینہ تشریف لائے تو براء بن معرور ؓ کے بارے میں دریافت فرمایا تو صحابہؓ نے عرض کیا کہ وہ وفات پا گئے  ہیں اور آپ کے لئے ثلث کی وصیت کی ہے  اور یہ وصیت کی تھی کہ  جب موت کا وقت قریب آئے تو قبلہ کی طرف رخ کر دیا جائے تو نبی ﷺ نے فرمایا  انہوں نے فطرت کو پا لیا اور میں اس ثلث کو انکی اولاد پر لوٹاتا ہوں پھر آپ تشریف لے گئے اور ان کے لئے دعا فرمائی اور  کہ اے اللہ اسے بخش دے ، اس پر رحم فرما، اور اس کو جنت میں

داخل فرما اور تو ایسا کر چکا ہے)

رد المحتار علی الدر المختار، کتاب الصلوۃ،باب صلاۃ الجنازۃ، جلد نمبر 3 صفحہ نمبر91 پر ہے:

"( يوجه المحتضر ) وعلامته استرخاء قدميه ، واعوجاج منخره وانخساف صدغيه ( القبلة ) على يمينه هو السنة ( وجاز الاستلقاء ) على ظهره ( وقدماه إليها ) وهو المعتاد في زماننا ( و ) لكن(يرفع رأسه قليلا ) ليتوجه للقبلة ( وقيل يوضع كما تيسر على الأصح )

قال ابن عابدين:(قوله القبلة) نصب على الظرفية لأنها بمعنى الجهة ( قوله وجاز الاستلقاء ) اختاره مشايخنا بما وراء النهر لأنه أيسر لخروج الروح وتعقبه في الفتح وغيره بأنه لا يعرف إلا نقلا والله أعلم بالأيسر منهما ولكنه أيسر لتغميضه وشد لحييه وأمنع من تقوس أعضائه بحر (قوله ليتوجه للقبلة) عبارة الفتح ليصير وجهه إلى القبلة دون السماء "

فتح القدير كتاب الصلاة، باب الجنائز (جلد نمبر 2 صفحہ نمبر 104) پر ہے:

"( وإذا احتضر الرجل وجه إلى القبلة على شقه الأيمن ) اعتبارا بحال الوضع في القبر ؛ لأنه أشرف عليه ، والمختار في بلادنا الاستلقاء ؛ لأنه أيسر لخروج الروح والأول هو السنة۔

شرح : ( قوله : لأنه أيسر ) لم يذكر فيه وجه ولا يعرف إلا نقلا ، والله أعلم بالأيسر منهما ، ولا شك أنه أيسر لتغميضه وشد لحييه ، وأمنع من تقوس أعضائه ، ثم إذا ألقي على القفا يرفع رأسه قليلا ليصير وجهه إلى القبلة دون السماء ( قوله : والأول هو السنة ) أما توجيهه { ؛ فلأنه عليه السلام لما قدم المدينة سأل عن البراء بن معرور فقالوا توفي وأوصى بثلثه لك ، وأوصى أن يوجه إلى القبلة لما احتضر ، فقال عليه السلام أصاب الفطرة ، وقد رددت ثلثه على ولده } رواه الحاكم

وأما أن السنة كونه على شقه الأيمن فقيل يمكن الاستدلال عليه بحديث النوم في الصحيحين عن البراء بن عازب عنه عليه الصلاة والسلام قال { إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن وقل : اللهم إني سلمت نفسي إليك ، إلى أن قال : فإن مت مت على الفطرة } وليس فيه ذكر القبلة ، وما روى الإمام أحمد عن أم سلمى قالت اشتكت فاطمة رضي الله عنها شكواها التي قبضت فيها فكنت أمرضها ، فأصبحت يوما كأمثل ما رأيتها ، وخرج علي لبعض حاجته فقالت : يا أمه أعطني ثيابي الجدد ، فأعطيتها فلبستها ، ثم قالت : يا أمه قدمي لي فراشي وسط البيت ، ففعلت واضطجعت فاستقبلت القبلة ، وجعلت يدها تحت خدها ، ثم قالت : يا أمه إني مقبوضة الآن وقد تطهرت فلا يكشفني أحد ، فقبضت مكانها فضعيف ، ولذا لم يذكر ابن شاهين في باب المحتضر من كتاب الجنائز له غير أثر عن إبراهيم النخعي قال ” يستقبل الميت القبلة ” وعن عطاء بن أبي رباح نحوه بزيادة ” على شقه الأيمن ما علمت أحدا تركه من ميت ” ، ولأنه قريب من الوضع في القبر ومن اضطجاعه في مرضه .والسنة فيهما ذلك فكذا فيما قرب منهما”

حاشیہ طحطاوی علی مراقی الفلاح صفحہ نمبر 558 پر ہے:

"يسن توجيه المحتضر” أي من قرب من الموت "على يمينه” لأنه السنة "وجاز الاستلقاء” على ظهره لأنه أيسر لمعالجته "و” لكن "ترفع رأسه قليلا” ليصير وجهه إلى القبلة دون السماء

 شرح: قوله "يسن توجيه المحتضر” أي للقبلة والمحتضر اسم مفعول أي من حضرته ملائكة الموت على الحقيقة أو من حضره الموت وحل به وعلاماته استرخاء قدميه واعوجاج منخره وانخساف صدغيه وينبغي لكل مكلف الإكثار من ذكر الموت والإستعداد له بالتوبة ورد المظالم لا سيما المريض وطلب الدعاء منه محبوب ذكره ابن أميرحاج والمرجوم لا يوجه قوله: "على يمينه” وهو السنة في النوم واللحد وهو مقيد بما إذا لم يشق فإن شق عليه ترك على حاله نهر وينظر حكم من يقتل بالسيف قصاصا هل يوجه أم لا حموي والظاهر نعم لأن خير المجالس ما استقبل به القبلة فالموت عليه أولى قوله: "وجاز الاستلقاء” ويوضع هكذا في الغسل والصلاة قال في شرح الطحاوي وهو العرف بين الناس قال في الزاد والأول أفضل لأنه السنة كذا في المضمرات قوله: "لأنه أيسر لمعالجته” من تغميضه وشد لحييه وأمتع من تقوس أعضائه فهو من إضافة المصدر إلى مفعوله أو لمعاجلة الميت طلوع الروح فهو من إضافته إلى فاعله وفي التنوير”

اعلاء السنن  ،کتاب الصلاۃ، ابواب الجنائز، باب توجیہ المحتضر على القبلۃ على شقہ الأيمن جلد نمبر 8 صفحہ نمبر 208 پر ہے:

قوله:  "عن ابي قتادة” الخ دلالته على الجزء الاول من الباب ظاهرة۔قوله:  "عن البراء” الخ۔ وجه الاستدلال به على استقبال المحتضر عند الموت ان النوم مظنة للموت، واليه الاشارة بقوله ﷺ :”فان مت” الخ بعد قوله: "ثم اضطجع على شقك الايمن”، فانه يظهر منها انه ينبغي ان يكون المحتضر على تلك الهيئة، كذا افاده القاضي الشوكاني في النيل (۲۵:۳)۔ قلت: والكل مستحب”

فتاوی محمودیہ جلد نمبر 8 صفحہ نمبر 482 پر ہے:

"روح جسم سے نکلنے کے بعد میت کے پیر کو قبلہ کی طرف کر دینے کا رواج شرعا بے اصل اور غلط ہے، ہاں ! موت سے پہلے جب موت کے آثار شروع ہو جائیں تو اس وقت اس کا سر شمال کی طرف اور پیر جنوب کی طرف ، قبلہ رخ کر دیا جائے، یہی طریقہ افضل اور سنت طریقہ ہے اگرچہ کسی مصلحت کی خاطر کوئی دوسری صورت بھی درست ہے:

ویسن توجیه المحتضر : أى من قرب من الموت على يمينه، لانه السنة، وجاز الاستلقاء على ظهره،لانه ايسر لمعالجته، ولكن يرفع رأسه قليلا ليصير وجهه الى القبلة دون السماء” مراقى الفلاح، ص: ۳۰۵”

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved