• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

مويشيوں کے باڑے میں اذان دینے کاحکم

استفتاء

میرے ہمسائے میں ایک شخص روزانہ مغرب کے وقت مویشیوں کی جگہ پر جہاں ان کی گندگی بھی موجود ہے بیماری کی وجہ سے اذان دیتا ہے کیا اس جگہ پر اذان جائز ہے؟

وضاحت مطلوب ہے: گندی جگہ پر اذان کا حکم پوچھنا چاہ  رہے ہیں یا بیماری کی وجہ سے اذان دینا جائز ہے یا نہیں ؟ یہ پوچھنا چاہ رہے ہیں؟

جواب وضاحت:  گندی جگہ اذان دینے کے متعلق پوچھنا چاہ رہا ہوں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ جگہ اذان دینا مکروہ ہے۔

توجیہ:مویشیوں کے باڑے میں چونکہ گندگی ہوتی ہے اور ایسی جگہ جہاں قریب ہی نجاست وگندگی ہو اللہ کا ذکر اونچی آواز سے کرنا ،تسبیح وتہلیل وغیرہ کرنا مکروہ ہے لہذامویشیوں کے باڑے میں اذان دینا بھی مکروہ ہے۔

شامی(2/195) میں ہے:

قال في الخانية: وتكره قراءة القرآن في موضع النجاسة كالمغتسل والمخرج والمسلخ وما أشبه ذلك، وأما في الحمام فإن لم يكن فيه أحد مكشوف العورة وكان الحمام طاهرا لا بأس بأن يرفع صوته بالقراءة، وإن لم يكن كذلك فإن قرأ في نفسه ولا يرفع صوته فلا بأس به ولا بأس بالتسبيح والتهليل وإن رفع صوته اهـ وفي القنية لا بأس بالقراءة راكبا أو ماشيا إذا لم يكن ذلك الموضع معدا للنجاسة فإن كان يكره اهـ وفيها لا بأس بالصلاة حذاء البالوعة إذا لم تكن بقربه. اهـ فتحصل من هذا أن الموضع إن كان معدا للنجاسة كالمخرج والمسلخ كرهت القراءة مطلقا، وإلا فإن لم يكن هناك نجاسة ولا أحد مكشوف العورة فلا كراهة مطلقا وإن كان فإنه يكره رفع الصوت فقط إن كانت النجاسة قريبة فتأمل

شامی(2/81) میں ہے:

(من سمع الاذان) ولو جنبا لا حائضا ونفساء وسامع خطبة وفى صلاة جنازة وجماع ومستراح

قوله: (ومستراح) أى: بيت الخلاء

فتاویٰ عالمگیری (1/233) میں ہے:

ويكره أن يصلى وقدامه عذرة هكذا في محيط السرخسي

ردالمحتار(2/53) ميں ہے:

وكذا تكره في أماكن كفوق كعبة وفي طريق ومزبلة ومجزرة ومقبرةومغتسل وحمام وبطن واد ‌ومعاطن ‌إبل وغنم وبقر

(قوله: ومعاطن إبل وغنم) كذا في الأحكام للشيخ إسماعيل عن الخزانة السمرقندية، ثم نقل عن الملتقط أنها لا تكره في ‌مرابض ‌الغنم إذا كان بعيدا عن النجاسة. وفي الحلية قال – صلى الله عليه وسلم – «صلوا في ‌مرابض ‌الغنم ولا تصلوا في أعطان الإبل» رواه الترمذي وقال حسن صحيح. وأخرج أبو داود «سئل رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن الصلاة في مبارك الإبل؟ فقال: لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين وسئل عن الصلاة في ‌مرابض ‌الغنم فقال: صلوا فيها فإنها خلقت من بركة» وأخرجه مسلم مختصرا. ومعاطن الإبل: وطنها ثم غلب على مبركها حول الماء. والأولى الإطلاق كما هو ظاهر الحديث. ومرابض الغنم: مواضع مبيتها. اهـ. والظاهر أن معنى كون الإبل من الشياطين أنها خلقت على صفة تشبههم من النفور والإيذاء، فلا يأمن المصلي من أن تنفر وتقطع عليه صلاته كما قاله بعض الشافعية أي فيبقى باله مشغولا خصوصا حال سجوده، وبهذا فارقت الغنم. ويظهر من التعليل أنه لا كراهة في معاطن الإبل الطاهرة حال غيبتها

[تنبيه] استشكل بعضهم التعليل بأنها خلقت من الشياطين بما ثبت «أن المصطفى – صلى الله عليه وسلم – كان يصلي النافلة على بعيره» . وفرق بعضهم بين الواحد وكونها مجتمعة بما طبعت عليه من النفار المفضي إلى تشويش القلب بخلاف الصلاة على المركوب منها. اهـ. شبراملسي على شرح المنهاج للرملي

حاشیۃ الطحطاوی علی الدر (1/183) میں ہے:

(قوله وغنم وبقر) أى تكره الصلاة فى معاطنهما وهو ما حول الماء الذى يردانه ويقال فى الغنم مربض

امداد الفتاویٰ(4/193) میں ہے:

از کار در محل نجاست سوال

سوال: کیا فرماتے ہیں علمائے دین و مفتیان شرع متین اس بارہ میں کہ یہاں رنگون وغیرہ کے بہتیرے مکانات میں غسل خانے و پاخانے دونوں متصل واقع ہیں دونوں کے درمیان میں کوئی دیوار وغیرہ کی آڑ یا پردہ نہیں ہے پاخانے صاف رہتے ہیں جب کوئی جاتا ہے تو فراغت کے بعد زنجیر کھینچ دیتا ہے جس سے بذریعہ نل صفائی ہو جایا کر تی ہے اور غسل خانہ میں بسا اوقات پٹڑی وغیرہ بچھا کر وضو کیا جاتا ہے اور وضو کی حالت میں کچھ اذکار بھی پڑھے جاتے ہیں۔ پس ارشاد ہو کہ آیا ایسے غسل خانے میں اذکار کا پڑھنا حرام یا مکروہ ہے یا نہیں۔ بینوا توجروا۔

جواب – في رد المحتار عن الخانية وتكره قراءة القران في موضع النجاسات کالمغتسل والمخرج و المسلخ وما اشبه ذلك واما فى الحمام فان لم يكن فيه احد مكشوف العورة وكان الحمام طاهرا لاباس بان يرفع صوته بالقراءة وان لم يكن كذلك فان قرا فى نفسه ولا يرفع صوته فلا باس به ولا باس بالتسبيح والتهليل وان رفع صوته و فيها عن القنية لاباس بالقراءة راكبا او ماشيا اذا لم يكن ذلك الموضوع معدا للنجاسة وان كان يكره وفيها لاباس بالصلوة حذاء البالوعة اذالم تكن بقربية فتحصل من هذا ان الموضع ان كان معدا للنجاسة كرهت القراءة مطلقا والافان لم يكن هناك نجاسة ولا احد مكشوف العورة فلا كراهة مطلقا وإن كان فانه يكرہ رفع الصوت فقط ان کانت النجاسة قريبة فتامل.

ان روایات سے ثابت ہوا کہ جو موضع نجاست کے لئے موضوع ہو اور اس کی مثال میں غسل خانہ کو بھی کہا ہے وہاں صلوۃ و قرارت ممنوع ہے اور جو موضع نجاست کے لئے موضوع نہ ہو ان میں تفصیل کی ہے اور ایسے ہی موضع میں تسبیح و تہلیل کو جائز کہا ہے۔ اسی تقابل سے معلوم ہوتا ہے کہ موضع موضوع للنجاست میں تسبیح و تہلیل بھی جائز نہیں ۔ پس اس سے مفہوم ہوا کہ محل مندرج فی السوال میں کہ غسل خانہ ہے خصوص جبکہ اس کا ایک حصہ پائخانہ بھی ہے کہ مجموعہ مکان واحد سمجھا جاتا ہے اذکار وضو بھی پڑھنے کی ضرورت نہیں۔

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم               

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved