• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

تہجد کی نمازکے لیے سونا ضروری ہے؟

استفتاء

السلام علیکم ورحمۃ اللہ وبرکاتہ

کیا فرماتے ہیں علماء دین اس مسئلہ کے بارے میں کہ کیا(1)       تہجدکی نمازکے لئے سونا ضروری ہے؟ (2)اگر  عشاء کی نماز کے  بعد تہجد پڑھ لی جائےتو کیا   تہجد ادا ہوجائے گی؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

1۔2    تہجدکی  نمازکےلئے سونا ضروری نہیں تاہم تہجد  کا اصل وقت  آدھی رات کے  بعد ہے لیکن اگر عشاء کے بعد بھی تہجد کی نیت سے نفل پڑھ لیےجائیں تو یہ نفل تہجد میں شمار  ہوجائیں گے۔

تفسیر مظہری (1/2183) میں ہے:

ومن الليل أى بعض الليل فتهجد به أى فاترك الهجود يعنى النوم للصلوة والضمير فى به للقرآن – فى القاموس الهجود بضم الهاء النوم كالتهجد وتهجد استيقظ كهجد ضدوا هجدنام وأنام كهجد وهجده تهجيدا أيقظه ونومه ضد – والحاصل ان التشديد ان كان للازالة فمعناه ترك النوم وهو المراد هاهنا وان كان للتعدية فمعناه نومه – قال البغوي التهجد لا يكون الا بعد النوم يقال تهجد إذا قام بعد ما ينام – قلت لما كان معناه ترك النوم للصلوة فهو يشتمل من ترك النوم الليل كله أو بعضه بعد النوم أو قبله فلا وجه لاشتراط النوم قبل الصلاة لقيام الليل

درمحتار (2/408) میں ہے :

ولو جعله أثلاثا فالأوسط أفضل ولو أنصافا فالأخير أفضل قال ابن عابدين: قوله ( ولو جعله أثلاثا الخ ) أي لو أراد أن يقوم ثلثه وينام ثلثيه فالثلث الأوسط أفضل من طرفيه لأن الغفلة فيه أتم والعبادة فيه أثقل ولو أراد أن يقوم نصفه وينام نصفه فقيام نصفه الأخير أفضل لقلة المعاصي فيه غالبا وللحديث الصحيح ينزل ربنا إلى سماء الدنيا في كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الأخير فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له ومعنى ينزل ربنا ينزل أمره كما أوله به الخلف وبعض أكابر السلف وتمامه في تحفة ابن حجر وذكر أن الأفضل من الثلث الأوسط السدس الرابع والخامس للخبر المتفق عليه أحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه ا هـ

فتاوی دارالعلوم دیوبند (4/232) میں ہے :

سوال : اگر کوئی شخص  یہ خیال کرکے کہ میری آنکھ تہجد کے وقت نہیں کھلے گی  اور عشاء کی  نماز کے بعد تہجد کی نماز اداکر لے تو اداہوجائگی یانہیں ؟

الجواب:ایک حدیث سےیہ معلوم  ہوتاہے کہ نماز عشاء کے بعد جو نوافل پڑھے جائیں گے وہ نماز تہجد میں شمار  ہوں گے،اورثواب تہجد کااس سے حاصل  ہوجاوے گا۔جیسے شامی میں حدیث طبرانی نقل کی ہے

المعجم الکبیر للطبرانی(1/252) میں ہے:

عن إياس بن معاوية المزني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا بد من صلاةبليل ولو ناقة ولو حلب شاة وما كان بعد صلاة العشاء الآخرة فهو من الليل۔

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved