• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

تشہد میں”اشهدان لا”پر شہادت کی انگلی اٹھانا کس حدیث سےثابت  ہے؟

استفتاء

تشہد میں”اشهدان لا”پر شہادت کی انگلی اٹھانااورنیچےگراناکس حدیث سےثابت ہے۔(عبدالستارصاحب)

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

تشہد میں”اشہدان لاالہ” پر شہادت کی انگلی اٹھانا اور”الااللہ” پر نیچے گرا نابیہقی کی مندرجہ ذیل روایت سے ثابت ہے کیونکہ بیہقی کی مندرجہ ذیل روایت کے آخر میں صحابی رضی  اللہ عنہ یہ فرماتے ہیں کہ آپ ﷺتشہدمیں انگلی اٹھانے کا عمل توحید باری تعالیٰ کی طرف اشارہ کرنے کے لئے کرتے تھے اور ظاہر ہے کہ پوری تشہدمیں توحید باری تعالیٰ کے لیے جو الفاظ مذکور ہیں  وہ "اشہدان لاالہ الااللہ”ہی کےہیں۔اور اس وقت انگلی اٹھانےاورنیچے گرانے کی وجہ یہ ہے کہ تاکہ جو بات آدمی زبان سے کہہ رہا ہے اس کی  اس کےفعل سےبھی موافقت ہو جائے۔

السنن الكبرى للبيهقی (رقم الحدیث2905)میں ہے:

عن أبى القاسم : مقسم مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل قال حدثنى رجل من أهل المدينة قال : صليت فى مسجد بنى غفار. فذكر جلوسه قال : ووضعت يدى اليسرى على فخذى اليسرى ، ووضعت يدى اليمنى على فخذى اليمنى ، ونصبت إصبعى السبابة قال فرآنى خفاف بن إيماء بن رحضة الغفارى وكانت له صحبة مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأنا أصنع ذلك قال فلما انصرفت من صلاتى قال لى : لم نصبت إصبعك هكذا؟ قال فقلت له : رأيت الناس يصنعون ذلك. قال : فإنك قد أصبت ، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا صلى يصنع ذلك ، وكان المشركون يقولون : إنما يصنع هذا محمد بإصبعه ليسحر. وكذبوا إنما كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصنع ذلك لما يوحد بها ربه تبارك وتعالى.

تحفۃالأحوذی(2/ 159(میں ہے:

تنبيه قال النووي في شرح مسلم قال أصحابنا يشير عند قوله إلا الله من الشهادة انتهى .

 وقال صاحب سبل السلام موضع الاشارة عند قوله لا إله إلا الله لما رواه البيهقي من فعل النبي صلى الله عليه و سلم انتهى .وقال الطيبي في شرح قوله وأشار بالسبابة في حديث بن عمر أي رفعها عند قوله إلا الله ليطابق القول الفعل على التوحيد انتهى. وقال علي القارىء في المرقاة بعد ذكر قول الطيبي هذا وعندنا يعني الحنفية يرفعها عند لا إله ويضعها عند إلا الله لمناسبة الرفع للنفي وملاءمة الوضع للإثبات ومطابقة بين القول والفعل حقيقة انتهى .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved