• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

موکل کی طرف سے معین شخص کے بجائے وکیل کا کسی اور کو زکوٰۃ کی رقم دینا

استفتاء

مسائل بہشتی زیور میں ہے:

"مسئلہ: تم نے ایک شخص کو رقم دے کر کہا کہ یہ فلاں مدرسہ میں دے دو یا فلاں مستحق شخص کو دے دو۔ اس نے وہ رقم رقم کسی اور فقیر کو دے دی تو زکوٰۃ ادا نہیں ہوئی اور اس شخص کے ذمے تاوان آئے گا۔”

اس مسئلے کا حوالہ اور دلیل درکار ہے۔ بڑے بہشتی زیور تھانوی سے ہو اور دیگر متعدد متفرق کتابوں سے ہو بمع ترجمہ نقول۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

اس مسئلے کا حوالہ درج ذیل ہے۔

1۔ (و للوكيل أن يدفع لولده الفقير قوله: (لولده الفقير) و إذا كان ولده صغيرا فلا بد من كونه هو فقيراً أيضاً لأن الصغير يعد غنياً بغنی أبيه. أفاده ط عن أبي السعود رحمه الله) و هذا حيث لم يأمره بالدفع إلی معين إذ لو خالف ففيه قولان حكاهما في القنية و ذكر في البحر أن القواعد تشهد للقول بأنه لا يضمن لقولهم: لو نذر التصدق علی فلان له أن يتصدق علی غيره اه.

أقول و فيه نظر لأن تعيين الزمان و المكان و الدراهم و الفقير غير معتبر في النذر لأن الداخل تحته ما هو قربة و هو أصل التصدق دون التعيين فيبطل و تلزم القربة كما صرحوا به و هنا الوكيل إنما يستفيد التصرف من المؤكل و قد أمره بالدفع إلی فلان فلا يملك الدفع إلی غيره كما لو أوصی لزيد بكذا ليس للوصي الدفع إلی غيره. فتأمل. (رد المحتار: 3/ 224)

  1. و مثله في منحة الخالق علی البحر الرائق: الوكيل إنما يملك التصرف من المؤكل و قد أمره بالدفع إلی فلان فليس له مخالفته كما في سائر أنواع الوكالة و نظيره لو أوصی بدراهم لفلان و أمر الوصي بأن يدفعها إليه بعد موته ليس له أن يدفعها إلی آخر. (البحر الرائق: 2/ 2/371)
  2. و لو عين للوكيل فقيراً فدفع لغيره لا يضمن و قيل: و في الزكاة يضمن. (النهر الفائق: 1/ 418) فقط و الله تعالی أعلم
Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved