• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

حق مہر میں ایک سال کے اندر عمرہ لکھوانا

استفتاء

مفتی صاحب! لڑکی نکاح میں اگر حق مہر میں یہ لکھوانا چاہے کہ ایک سال کی مدت میں اسے عمرہ کروایا جائے اور یہی میرا حق مہر ہوگا، تو کیا یہ صحیح ہوگا؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

نکاح میں ایک سال کے اندر عمرہ کروانے کو حق مہر مقرر کرنا درست ہے۔ لیکن اس صورت میں شوہر کے ذمے ایک سال کے اندر درمیانے درجے کے عمرے کا خرچہ واجب ہوگا۔  اس میں اس بات کا خیال رہے کہ حق مہر میں ایک سال کے اندر عمرہ کروانا مقرر کیا جائے، یہ نہ مقرر کیا جائے کہ ایک سال کے اندر شوہر عمرہ پر لے جائے، کیونکہ اس صورت میں شوہر کے ذمے عمرے کا خرچہ واجب نہ ہوگا بلکہ مہر مثل (یعنی جتنا مہر لڑکی کے والد کے خاندان کی عورتوں کا ہے وہ دینا) واجب ہوگا۔

خانیہ علی ہامش الہندیہ (1/377) میں ہے:

ولو تزوج امرأة على طلاق امرأة له أخرى أو على دم عمد له عليها أو على وليها أو على أن يعلمها القرآن أو على أن يحج بها كان لها مهر مثلها ولو تزوجها على حجة كان لها قيمة حجة وسط.

البحر الرائق (3/257. ط:رشیدیہ) میں ہے:

«ومنها تسمية ما لا يصلح مهرا كتأخير الدين عنها سنة والتأخير باطل كما في الظهيرية …… وليس منها ما إذا تزوجها ‌على ‌حجة فإن لها قيمة حجة وسط لا مهر المثل كما في الظهيرية وفسر في المعراج الوسط بركوب الراحلة»

نیز البحر الرائق (3/275. ط:رشیدیہ) میں ہے:

«وأشار المصنف إلى أنه لو تزوجها على أن يحج بها وجب مهر المثل لكن فرق في الخانية بين أن يتزوجها على أن يحج بها وبين أن يتزوجها ‌على ‌حجة فأوجب في الأول مهر المثل وفي الثاني قيمة حجة وسط»

بنایہ شرح ہدایہ  (5/ 175) میں ہے:

«تزوجها ‌على ‌حجة أو على أن يحجها فلها قيمة حج وسط وهو الحج على الراحلة»

النہر الفائق (2/232) میں ہے:

«وما لو سمى ما لا يصح مهراً لتأخير الدين عنها والتأخير باطل ……. ولو ‌على ‌حجة كان لها قيمة حجة وسط، كما في (الظهيرية) ولو على أن يحج بها كان لها مهر المثل، كما في (الخانية)»

خزانۃ الاکمل لیوسف بن علی الجرجانی (1/478) میں ہے:

ابو حنيفة: لو تزوجها على حجة أو على أن أحجك فلها قيمة حجة وبالطلاق قبل الدخول نصف قيمة حجة أما لو قال: أن أحج بك فلها مهر مثلها.

در مختار مع رد المحتار (4/232) میں ہے:

(وكذا يجب) مهر المثل (فيما إذا لم يسم) مهرا

«(قوله فيما إذا لم يسم مهرا) أي لم يسمه تسمية أو سكت عنه نهر………… وليس منه ما لو تزوجها على عبد الغير لوجوب قيمته إذا لم يجز مالكه، أو ‌على ‌حجة لوجوب قيمة حجة وسط، لا مهر المثل والوسط بركوب الراحلة»

تبیین الحقائق (2/155. ط:امدادیہ ملتان) میں ہے:

"وأما إذا نصّا على تعجيل جميع المهر أو تأجيله فهو على ما شرطا حتى كان لها أن تحبس نفسها إلى أن تستوفي كله فيما إذا شرط تعجيل كله، و ليس لها أن تحبس نفسها فيما إذا كان كله مؤجلاً؛ لأن التصريح أقوى من الدلالة فكان أولى”

مسائل بہشتی زیور (2/73) میں ہے:

’’اگر حج کرانے کو مہر مقرر کیا تو خاوند کے ذمہ حج کا خرچہ ہوگا۔‘‘

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم               

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved