• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

سنن ترمذی کی ایک حدیث کی تحقیق

حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال: أخبرنا محمد بن عيينة، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث: «اعلم عمرو بن عوف» قال: ما أعلم يا رسول الله؟ قال: «إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي، فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا»

یہ حدیث دارالتقوی کی طرف سے بھیجی گئ ہے  ۔انٹرنیٹ پر چیک کیا تو معلوم ہوا کہ ضعیف ہے ۔

تخریج دارالدعوۃ :   سنن ابن ماجہ /المقدمۃ1ر(تحفۃ الاشراف10776)

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

دارالتقوی کی طرف سے جو حدیث پوسٹ کی گئی ہے وہ سنن ترمذی کی ہے ، اور امام ترمذی  رحمہ اللہ نے اس حدیث کو حسن کہا ہے جو اس بات کی علامت ہے کہ مذکورہ حدیث کم از کم امام ترمذی رحمہ اللہ کی تحقیق میں ضعیف نہیں ہے ۔ اور اگر یہ حدیث ضعیف بھی ہو تو پھر بھی فضائل میں بیان کی جا سکتی ہے کیونکہ محدثین کا اس بات پر اتفاق ہے کہ فضائل میں ضعیف حدیث بھی قابل قبول ہے ۔

سنن الترمذي   ( رقم الحدیث  2677 ) میں ہے :

حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن قال: أخبرنا محمد بن عيينة، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال بن الحارث: «اعلم عمرو بن عوف» قال: ما أعلم يا رسول الله؟ قال: «إنه من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي، فإن له من الأجر مثل من عمل بها ‌من ‌غير ‌أن ‌ينقص من أجورهم شيئا، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا ترضي الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا ينقص ذلك من أوزار الناس شيئا»: هذا حديث حسن، ومحمد بن عيينة هو: مصيصي شامي، وكثير بن عبد الله هو: ابن عمرو بن عوف المزني .

مقدمۃ الاربعین النوویہ ( ص 15) میں ہے  :

‌‌وقد صنّف العلماء رضي الله تعالى عنهم في هذا الباب ما لا يُحصى من المصنّفات .

فاول من علمته صنف فيه عبد الله بن المبارك، ثم محمد بن أسلم الطوسي العالم الرباني، ثم الحسن بن سفيان النسائي  …………………….  وخلائق لا يحصون من المتقدمين والمتأخرين، وقد استخرت الله تعالى في جمع أربعين حديثاً اقتداء بهؤلاء الأئمة الأعلام وحفاظ الإسلام. وقد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف  في فضائل الاعمال .

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved