• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

حضورﷺ کو "وجہ تخلیق کائنات” کہنا درست ہے؟

استفتاء

یہ بات کہنا کہ حضور اقدسﷺ وجہ تخلیق کائنات ہیں درست ہے؟ اس کی کیا دلیل ہے؟ بعض لوگ کہتے ہیں کہ یہ کسی صحیح حدیث سے ثابت نہیں۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

حضور اقدس صلی اللہ علیہ وسلم کو ” وجہ تخلیق کائنات " کہنا درست ہے اور یہ بات مختلف روایات سے ثابت ہے۔

المستدرک علی الصحیحین (رقم الحدیث: 4273)میں ہے:

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: «أوحى الله إلى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد وأمر من أدركه من أمتك أن يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ولولا محمد ما خلقت الجنة ولا النار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا إله إلا الله محمد رسول الله فسكن» هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لما اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي، فقال الله: يا آدم، وكيف ‌عرفت ‌محمدا ولم أخلقه؟ قال: يا رب، لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك، فقال الله: صدقت يا آدم، إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك «هذا حديث صحيح الإسناد وهو أول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذا الكتاب

شفاء السقام لتقی الدین علی بن عبدالکافی بن علی السبکی الشافعی ، المتوفی۷۵۶ھ(ص:358) میں ہے:

اما الحالة الاولى قبل خلقه فيدل لذلك اثار عن الانبياء الماضيين صلوات الله عليهم وسلامه اقتصرنا منها على ما تبين لنا صحته وهو ما رواه الحاكم ابو عبد الله ابن البيع في المستدرك على الصحيحين او احدهما قال حدثنا ابو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل حدثنا ابو الحسن محمد بن اسحاق ابن ابراهيم الحنظلي حدثنا ابو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري حدثنا اسماعيل بن مسلمةاخبرنا عبد الرحمن بن زيد بن اسلم عن ابيه عن جده عن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما اقترف آدم عليه السلام الخطيئة قال يا رب اسالك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله عز وجل يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم اخلقه قال يا رب لانك لما خلقتني بيدك ونفخت فىّ من روحك فرفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا اله الا الله محمد رسول الله فعرفت انك لم تضف الى اسمك الا احب الخلق اليك فقال الله عز وجل صدقت يا آدم انه لاحب الخلق الي اذ سالتني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك قال الحاكم هذا حديث صحيح الاسناد وهو اول حديث ذكرته لعبد الرحمن بن زيد بن اسلم في هذا الكتاب ورواه البيهقي ايضا في دلائل النبوه وقال تفرد به عبد الرحمن وذكره الطبراني وزاد فيه وهو آخر الانبياء من ذريتك وذكر الحاكم مع هذا الحديث ايضا عن علي ابن حمشاد العدل قال حدثنا هارون بن العباس الهاشمي قال حدثنا جندل بن والق قال حدثنا عمرو بن اوس الانصاري قال حدثنا سعيد بن ابي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس رضي الله عنهما قال اوحى الله الى عيسى عليه السلام يا عيسى آمن بمحمد ومر من ادركه من امتك ان يؤمنوا به فلولا محمد ما خلقت آدم ولولا محمد ما خلقت الجنه والنار ولقد خلقت العرش على الماء فاضطرب فكتبت عليه لا اله الا الله فسكن، قال الحاكم هذا حديث حسن صحيح الاسناد ولم يخرجاه انتهى

 ما قاله الحاكم والحديث المذكور لم يقف عليه ابن تيميه بهذا الاسناد ولا بلغه ان الحاكم صحه فانه قال اعني ابن تيمية اما ما ذكره في قصة آدم من توسله فليس له اصل ولا نقله احد عن النبي صلى الله عليه وسلم باسناد يصلح للاعتماد عليه ولا الاعتبار ولا الاستشهاد ثم ادعى ابن تيمية انه كذب واطال الكلام في ذلك جدا بما لا حاصل تحته بالوهم والتخرص ولو بلغه ان الحاكم صححه لما قال ذلك او لتعرض للجواب عنه وكاني به ان بلغه بعد ذلك يطعن في عبد الرحمن بن زيد بن اسلم راوى الحديث.

 ونحن نقول قد اعتمدنا في تصحيحه على الحاكم وايضا عبد الرحمن ابن زيد بن اسلم لا يبلغ في الضعف في الحد الذي ادعاه.

الموضوعات الکبریٰ لملا علی قاری باب حرف لام میں ہے:

حدیث لولاك لما خلقت الافلاك قال الصغانى: أنه موضوع كذا فى الخلاصة لكن معناه صحيح فقد روى الدينوى عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا آتانى جبرائيل فقال يا محمد لولاك ما خلقت  الجنة ولولاك ما خلقت النار وفى رواية ابن عساكر لولاك ما خلقت الدنيا.

تلخيص الذہبی (2/ 1069)  میں ہے:

حديث عمر مرفوعاً: "‌لما ‌اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي … ” الحديث.

قال: صحيح. قلت: بل موضوع، وعبد الرحمن بن [زيد] بن أسلم المذكور في إسناده واه.قال الحاكم: وهو أول حديث ذكرته له في هذا الكتاب.

[قلت]: وفيه عبد الله بن [مسلم] الفهري ولا أدري من هو

وفي حاشيته:المستدرك (2/ 615): حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل، ثنا أبو الحسين محمد بن إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، ثنا أبو الحارث عبد الله بن مسلم الفهري، حدثنا إسماعيل بن مسلمة، أنبأنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن جده، عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "‌لما ‌اقترف آدم الخطيئة قال: يا رب أسألك بحق محمد لما غفرت لي. فقال الله: (يا آدم وكيف عرفت محمداً ولم أخلقه؟) قال: يا رب لأنك لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوباً لا إله إلا الله محمد رسول الله، فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك. فقال الله: (صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك) "

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved