- فتوی نمبر: 30-77
- تاریخ: 26 جولائی 2023
- عنوانات: اہم سوالات
استفتاء
ایک مسئلہ پوچھنا تھا کہ میں مغرب کی فرض نماز انفرادی طور پر پڑھ رہا تھا تو جب میں تیسری رکعت پڑھ کر التحیات میں بیٹھا تو میں نے آخر میں رب اجعلنی۔۔۔الخ دعا مکمل کر کے سلام سے پہلے ہی اردو میں دعا مانگنا شروع کر دی کہ یااللہ مجھے فلاں چیز دے دے وغیرہ وغیرہ اس کے بعد میں نے سلام پھیر دیا تو کیا میری نماز ہو گئی یا دوبارہ پڑھنی پڑے گی؟
الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً
مذکورہ صورت میں آپ کی نماز مکروہ تحریمی ہوئی ہے اور ایسی نماز کا لوٹانا واجب ہے لہذا آپ کو نماز دوبارہ پڑھنی پڑے گی۔
توجیہ: ایک تو عربی زبان کے علاوہ میں دعا مانگنا مکروہ تحریمی ہے خواہ وہ دعا کلام الناس کی مشابہ ہو یا نہ ہو اور دوسرا یہ کہ اگر وہ دعا کلام الناس کے مشابہ تھی یعنی ایسی چیز کی دعا کی تھی جس کا بندوں سے مانگنا بھی ممکن ہے تو نماز کا سلام پھیرنے سے پہلے ایسی دعا مانگنے سے آدمی نماز سے نکل جاتا ہے جس کے نتیجے میں بعد کا سلام کالعدم ہو جاتا ہے جبکہ سلام واجبات نماز میں سے ہے جس کے رہنے سے نماز واجب الاعادۃ ہوتی ہے۔
تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (1/ 123) میں ہے:
«(ودعا بما يشبه ألفاظ القرآن والسنةلا كلام الناس)«ثم الأصل فيه أن كل ما لا يستحيل سؤاله من العباد فهو كلامهم وما يستحيل فليس بكلامهم وقيل كل ما كان في القرآن أو معناه لا يفسد كقوله: اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات وما ليس في القرآن يفسد كقوله اللهم اغفر لزيد وعمرو ولعمي وخالي، ولو قال اللهم ارزقني من بقلها وقثائها وفومها لا تفسد؛ لأنه موجود في القرآن، ولو قال اللهم ارزقني بقلا وقثاء وفوما تفسد؛ لأنه ليس في القرآن وكل ما ذكرناه أنه يفسد إنما يفسد إذا لم يقعد قدر التشهد في آخر الصلاة، وأما إذا قعد فصلاته تامة ويخرج به من الصلاة»
البحر الرائق شرح كنز الدقائق (1/ 349) میں ہے:
«قوله ودعا بما يشبه ألفاظ القرآن والسنة لا كلام الناس«والحاصل أنه إن سأل ما يستحيل سؤاله من الخلق لا تفسد إذا كان في القرآن وكان مأثورا، وفي الجامع الصغير لم يشترط كونه في القرآن أو كونه مأثورا بل قال إن كان يستحيل سؤاله من الخلق لا تفسد، وإن كان لا يستحيل تفسد«وفي السراج الوهاج أن الذي يشبه كلام الناس إنما يفسدها إذا كان قبل تمام فرائضها أما إذا كان بعد التشهد لا يفسدها؛ لأن حقيقة كلام الناس لا يبطلها فهذا أولى»
النہر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 224) میں ہے:
«ودعا بما يشبه ألفاظ القرآن والسنة«فسره أصحابنا بما لا يستحيل سؤاله من غير الله تعالى كأعطني كذا وزوجني امرأة وبما (لا) يشبه (كلام الناس) بما يستحيل سؤاله منهم، كقوله: اللهم اغفر لي كذا في (الأيضًاح).
وقال الفضلي: ما لا يوجد في القرآن يفسد سواء استحال سؤاله أو لا كذا في (الخبازية) انتهى«قال الشارح: ومحل الفساد ما إذا لم يقعد قدر التشهد فإن قعد بعد تمت صلاته قالوا: وينبغي له أن يدعوه بما يحفظ لا بما يحضر تحرزًا عن المفسد»
البحر الرائق شرح كنز الدقائق (1/ 351) میں ہے:
«قوله وسلم مع الإمام كالتحريمة عن يمينه ويساره ناويا القوم والحفظة والإمام في الجانب الأيمن أو الأيسر أو فيهما لو محاذيا) لما تقدم أن السلام من واجباتها عندنا»
الدر المختار مع رد المحتار: (1/468)میں ہے:
"(ولفظ السلام) مرتين فالثاني واجب على الأصح برهان، دون عليكم.
(قوله: دون عليكم) فليس بواجب عندنا.”
مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح: (ص: 251)ميںہے:
"و” يجب "لفظ السلام” مرتين في اليمين واليسار للمواظبة ولم يكن فرضا لحديث ابن مسعود "دون عليكم” لحصول المقصود بلفظ السلام دون متعلقه ويتجه الوجوب بالمواظبة عليه أيضًا.”
الدر المختار وحاشیہ ابن عابدين (1/ 521) میں ہے:
"(ودعا) بالعربية، وحرم بغيرها نهر لنفسه وأبويه وأستاذه المؤمنين … (بالأدعية المذكورة في القرآن والسنة. لا بما يشبه كلام الناس) اضطرب فيه كلامهم ولا سيما المصنف؛ والمختار كما قاله الحلبي أن ما هو في القرآن أو في الحديث لايفسد، وما ليس في أحدهما إن استحال طلبه من الخلق لايفسد وإلا يفسد لو قبل قدر التشهد، وإلا تتم به ما لم يتذكر سجدة فلاتفسد بسؤال المغفرة مطلقًا ولو لعمي أو لعمرو، وكذا الرزق ما لم يقيده بمال ونحوه لاستعماله في العباد مجازًا”. فقط والله أعلم
فتاویٰ محمودیہ (22/228) میں ہے:
جواب: نماز کے ختم پر سلام واجب ہے ، جیساکہ کتب فقہ درمختار، بحر وغیرہ میں مذکور ہے، ترک واجب اگر سہواً ہوا ہو سجدہ سہو لازم ہوتا ہے، اگر سجدہ سہو نہیں کیا، یا واجب کو عمداً ترک کیا تو اعادۂ نماز واجب ہوتا ہے۔
۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم
© Copyright 2024, All Rights Reserved