• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : صبح آ ٹھ تا عشاء

دعائے قنوت ’’اللھم انا نستعینک…الخ‘‘کا حدیث سے ثبوت

استفتاء

کیا فرماتے ہیں مفتیان کرام اس مسئلہ کے بارے میں کہ

"اللهم انا نستعینك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوکل وعلیك ونثنى   عليك الخیر ونشكرك ولانكفرك ونخلع ونترك من یفجرك اللهم ایاك نعبد ولك  نصلى ونسجد واليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق” یہ جو دعا ہم نماز وتر میں پڑھتے ہیں یہ حدیث سے ثابت ہے؟ کسی نے کہا کہ یہ دعا نہیں پڑھنی چاہیے۔

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

پہلی بات تو یہ ہے کہ مذکورہ دعائے قنوت کسی حدیث سے ثابت نہ بھی ہو تو یہ کہنا درست نہیں کہ یہ "دعا نہیں پڑھنی چاہیے” کیونکہ دعائے قنوت کے لیے کوئی مخصوص دعا پڑھنا شرعاً لازم نہیں۔ اور دوسری بات یہ ہے کہ یہ کہنا کہ "مذکورہ دعا حدیث سے ثابت نہیں” یہ بات بھی درست نہیں کیونکہ مذکورہ دعائے قنوت مجموعی طور پر احادیث کی کتب میں مذکور ہے، یہ الگ بات ہے کہ کچھ الفاظ آگے پیچھے ہیں اور کچھ الفاظ دیگر روایات میں مذکور ہیں اور اگر ایک آدھا لفظ کسی روایت میں مذکور نہ بھی ہو تو وہ اس دعا کے مجموعی طور پر احادیث سے ثابت ہونے کے خلاف نہیں۔

مصنف ابن شیبہ (6/90) میں ہے:

حدثنا حفص بن غياث عن بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير قال سمعت عمر يقنت في الفجر اللهم إنا نستعينك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق اللهم عذب كفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك۔

شرح معانی الاثار (1/159)میں ہے:

عن عطاء عن عبيد بن عمير قال : صليت خلف عمر رضي الله عنه صلاة الغداة فقنت فيها بعد الركوع وقال في قنوته اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير كله ونشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق۔

مراسیل ابی داود(1/109) میں ہے ۔

عن خالد بن أبي عمران ، قال  بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على مضر إذ جاءه جبريل فأومأ   إليه أن اسكت فسكت ، فقال يا محمد إن الله لم يبعثك سبابا ولا لعانا وإنما بعثك رحمة ولم يبعثك عذابا ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون  قال : ثم علمه هذا القنوت  اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع ونترك من يكفرك ، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخاف عذابك الجد ، إن عذابك بالكفار ملحق .

مصنف عبدالرزاق(3/110) میں ہے :

عن أبي رافع قال: صليت خلف عمر بن الخطاب الصبح فقنت بعد الركوع قال: فسمعته يقول: «اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، ونرجو رحمتك ونخاف عذابك إن عذابك بالكفارين ملحق، اللهم عذب الكفرة،

سنن  الکبری للبیقہی (2/211)میں ہے۔

عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزي عن أبيه قال  صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه صلاة الصبح فسمعته يقول بعد القراءة قبل الركوع اللهم إياك نعبد ولك نصلى ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكافرين ملحق اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونؤمن بك ونخضع لك ونخلع من يكفرك كذا قال قبل الركوع وهو وإن كان إسنادا صحيحا فمن روي عن عمر قنوته بعد الركوع أكثر فقد رواه أبو رافع وعبيد بن عمير وأبو عثمان النهدي وزيد بن وهب والعدد أولى بالحفظ من الواحد وفي حسن سياق عبيد بن عمير للحديث دلالة على حفظه وحفظ من حفظ عنه وروينا عن علي رضي الله عنه أنه قنت في الفجر فقال اللهم إنا نستعينك ونستغفرك وروينا عن أبي عمرو بن العلاء أنه كان يقرأ في دعاء القنوت إن عذابك بالكفار ملحق يعني بخفض الحاء

تہذیب الاثار مسند ابن عباس (1/356) میں ہے۔

حدثنا الحسن بن عرفة قال حدثنا شبابة قال حدثنا شعبة عن الحكم عن ذر عن ابن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال صليت مع عمر بن الخطاب رضى الله عنه فقنتت بالسورتين اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثنى عليك ونؤمن بك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلى ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق۔

فتح القدیر (1/379) میں ہے :

وفى شرح القدورى للزاهدى رحمه الله ثم لا بد من معرفة دعاءالقنوت وكيفية قراءته اماالدعاء فاطول ماروى عمر رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الركوع اللهم اغفرلنا واللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات والف بين قلوبهم واصلح ذات بينهم وانصرهم على عدوك اللهم العن كفرة اهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك ويكذبون رسلك ويقتلون اوليائك اللهم الف بين كلمتهم وزلزل اقدامهم وانزل بهم باسك الذي لايرد عن القوم المجرمين بسم الله الرحمن الرحيم اللهم انا نستعینك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوکل وعلیك ونثنى   عليك الخیر ونشكرك ولانكفرك ونخلع ونترك من یفجرك اللهم ایاك نعبد ولك  نصلى  ويروى بالواوونسجد واليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق” كذا في بعض الروايات وفي بعض الرواياتانه كان يبتدئ با اللهم انا نستعينك الى اخره والتوفيق بين الروايتين انه كان يريد ذلك حين كان يدعو على الكفار ولهذا قيده عمر رضي الله تعالى عنه بما بعد الركوع ثم نسخ واقتصر بما ذكرناه في اخر الوتر قبل الركوع واني الحسن بن علي رضي الله تعالى عنهما انه قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات اقولهن في الوتر اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما اعطيت انت تقضي ولا يقضى عليك انه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت كذا في شرح الامام حسام الدين المودنى واثبات التسمية في دعاء القنوت على قول ابن مسعود رضي الله عنه ان هما سورتان من القران صحيح فاما على قول ابي له ليس من القران وهو الصحيح ولا حاجه الى التصويت وبه اخذ عامه العلماء ولكن الاحتياط انه يجب تجنب الحائض والنفاس جنوب و قراءته۔

البحرالرائق(2/72) میں ہے :

ثم إن الدعاء المشهور عند أبي حنيفة اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق لكن في المقدمة الغزنوية إن عذابك الجد ولم يذكره في الحاوي القدسي إلا أنه أسقط الواو من نخلع والظاهر ثبوتهما أما إثبات الجد ففي مراسيل أبي داود وأما إثبات الواو في ونخلع ففي رواية الطحاوي والبيهقي وبه اندفع ما ذكره الشمني في شرح النقاية أنه لا يقول الجد واتفقوا على أنه بكسر الجيم بمعنى الحق واختلفوا في ملحق وصحح الإسبيجابي كسر الحاء بمعنى لاحق بهم وقيل بفتحها ونص الجوهري على أنه صواب۔

فتاوی محمودیہ (7/165)میں ہے۔

دعاء قنوت سوال:   دعاء قنوت وتر اللہم انا نستعینک الخ۔ بسند صحیح کس کتاب میں منقول ہے؟ حصن حصین میں نؤمن بک ونتوکل علیک ونشکرک منقول نہیں یہ الفاظ کس حدیث میں منقول ہیں ؟فقط۔

الجواب: دعاء قنوت کے یہ الفاظ مشہورہ ایسے حتمی نہیں کہ ان کے ترک یاتبدل سے نماز فاسد ہوجائے۔ جیساکہ کتب فقہ زیلعی ، شامی،طحطاوی وغیرہ  میں صراحۃ مذکورہے دعاء اللہم انا نستعینک الخ۔ ابوداؤد کے حوالہ سے رسائل الارکان   اور فتح القدیر  میں منقول ہے اس میں لفظ نؤمن بک بھی مذکور ہے شرح سفر السعادۃ اوراعلاء السنن  میں طبرانی ۔ مدونۃ،بیہقی، ابن ابی شیبہ وغیرہ سے بھی اس دعا کونقل کیا ہے اوراس کے الفاظ میں بھی کچھ فرق ہے۔ شرح حصن حصین   میں لکھا ہے کہ لفظ نشکرک اس دعاء میں روایتہ ثابت نہیں۔ لفظ نتوکل علیک بھی کسی روایت میں نہیں ملا۔

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved