• جامعة دارالتقوی لاہور، پاکستان
  • دارالافتاء اوقات : ٹیلی فون صبح 08:00 تا عشاء / بالمشافہ و واٹس ایپ 08:00 تا عصر
  • رابطہ: 3082-411-300 (92)+
  • ای میل دارالافتاء:

کھیتوں کو ٹیوب ویل کے ذریعے سے سیراب کرنے میں عشر کا حکم

استفتاء

ایک شخص نے سولر ٹیوب ویل لگایا ہے  اور اس ٹیوب ویل کے ذریعے کھیتوں کو پانی دیتاہے ان کھیتوں کے پیداوار میں عشر ( دسواں حصہ زکوٰۃ ) ہے  یا  نصف عشر(بیسواں  حصہ)  زکوٰۃہے؟

الجواب :بسم اللہ حامداًومصلیاً

مذکورہ صورت میں  نصف عشر(بیسواں حصہ ) زکوٰۃآئے گی۔

بحرالرائق (2/254)میں ہے:

ما سقته السماء ففيه العشر وما سقي بغرب أو دالية ففيه نصف العشر

جوہرۃ النیرۃ(1/483)میں ہے:

قوله وما سقي بغرب أو دالية أو سانية ففيه نصف العشر ) الدالية الدولاب والسانية البعير الذي يستقى به الماء .

فتاوی ہندیہ (1/185)میں ہے:

وما سقي بالدولاب والدالية ففيه نصف العشر وإن سقي سيحا وبدالية يعتبر أكثر السنة فإن استويا يجب نصف العشر كذا في خزانة المفتين ووقته وقت خروج الزرع

حاشیہ ابن عابدین(2/55)میں ہے:

 (قوله: ودالية) بالدال المهملة (قوله: أي دولاب) في المغرب الدولاب بالفتح المنجنون التي تديرها الدابة والناعورة ما يديرها الماء والدالية جذع طويل يركب تركيب مداق الأرز وفي رأسه مغرفة كبيرة يستقى بها.

وفي القاموس الدالية المنجنون والناعورة شيء يتخذ من خوص يشد في رأسه جذع طويل والمنجنون الدولاب يستقى عليه. اهـ. (قوله: لكثرة المؤنة) علة لوجوب نصف العشر فيما ذكر (قوله: وقواعدنا لا تأباه) كذا نقله الباقاني في شرح الملتقى عن شيخه البهنسي؛ لأن العلة في العدول ‌عن ‌العشر ‌إلى ‌نصفه في مستقى غرب ودالية هي زيادة الكلفة كما علمت وهي موجودة في شراء الماء ولعلهم لم يذكروا ذلك؛ لأن المعتمد عندنا أن شراء الشرب لا يصح

بدائع الصنائع (2/53)میں ہے:

وإنما يخرج الحق منها يوم الحصاد وهو القطع ولاينتظر شيء آخر فثبت أن الآية في العشر إلا أن مقدار هذا الحق غير مبين في الآية فكانت الآية مجملة في حق المقدار ثم صارت مفسرة ببيان النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ما سقته السماء ففيه العشر وما سقي بغرب أو دالية ففيه نصف العشر كقوله تعالى { وآتوا الزكاة

بدائع الصنائع (2/54)میں ہے:

يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض

وفي  الآية دلالة على أن للفقراء حقا في المخرج من الأرض حيث أضاف المخرج إلى الكل فدل على أن للفقراء في ذلك حقا كما أن للأغنياء فيدل على كون العشر حق الفقراء ثم عرف مقدار الحق بالسنة. وأما السنة فما روينا وهو قوله صلى الله عليه وسلم ما سقته السماء ففيه العشر وما سقي بغرب أو دالية ففيه نصف العشر

۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔فقط واللہ تعالی اعلم

Share This:

© Copyright 2024, All Rights Reserved